+ A
A -
كتب – محمد الجزار
أشاد ناجي الجويني المدير التنفيذي لادارة التحكيم باتحاد الكرة بالمستوى المميز الذي ظهر عليها حكامنا المواطنين خلال الاختبارات التي جرت مؤخرا بالدوحة قبل السفر للانتظام في معسكر اعداد الفريق بتونس يوم الاربعاء الماضي. وأكد الجويني أن ان نسبة النجاح للحكام الذين خاضوا الاختبارات وصلت 100% وهو رقم رائع جدا يكشف عن مدى التطور الواضح في مستوى التحكيم القطري خلال السنوات القطري.
وأبدى الجويني سعادته الكبيرة بالجدية الواضحة من كافة الحكام منذ اليوم الأول للاستعدادات للموسم الجديد التي بدأت منتصف يونيو الماضي وكل الحكام كانوا في قمة اللياقة، وتوافرت فيهم كل الشروط ايضا في جميع الحكام من انضباط وتدريبات ونجاح في الاختبارات والتزام بالمعسكرات التي تقام على مدار الموسم، إلى جانب الانضباط في المباريات وحضور التدريبات وحتى عملية (الوزن) الكل كان ملتزما بها.
وأضاف الجويني مؤكدا أن موسم الحكام بدأ بالفعل وقال: «نتمنى ان نقدم مستويات أفضل وأن نواصل عملية التطوير التي لا تتوقف مهما وصل الحكم إلى أعلى البطولات.
في نفس الاطار تغادر صباح اليوم السبت وفد إدارة التحكيم متوجهة إلى تونس للمشاركة في فعاليات المعسكر التدريبي السنوي للحكام النخبة الذي يقام خلال الفترة من 20 يوليو وحتى 9 أغسطس المقبل بمدينة طبرقة التونسية. ويشارك في المعسكر التدريبي (52) حكماً من الحكام والحكام المساعدين الدوليين والنخبة الذين اجتازوا بنجاح اختبارات اللياقة البدنية التي عقدت يوم الأربعاء على ملعب النادي العربي الرياضي.
وقد تم دعوة نخبة من محاضري الحكام ومحاضري اللياقة البدنية للحكام على المستوى الدولي والأوروبي والآسيوي للمشاركة في فعاليات المعسكر التونسي. ويتضمن المعسكر التدريبي الكثير من الفعاليات والتي تشتمل على عقد محاضرات نظرية وشرح بالفيديو، وعمل تدريبات لرفع اللياقة البدنية، بالإضافة إلى التطبيقات العملية. كما يشمل المعسكر عقد محاضرات في قانون اللعبة باللغة الإنجليزية، ويتضمن عمل اختبارات بالفيديو، وستكون هناك تدريبات وتطبيقات عملية على تطبيق تقنية الفيديو، وذلك داخل الملعب وفي فندق الإقامة باستخدام جهاز المحاكاة. وشدد الجويني على أن الحضور في المعسكر سيقتصر على الحكام القطريين فقط، حيث أكد الجويني قائلا: «لن نسمح بوجود حكام ضيوف مع حكامنا في المعسكر نظرا لوجود عدد كبير من الحكام القطريين يصل عددهم إلى 50 حكما».
وتابع قائلا: «سيستمر تدريب الحكام على تقنية حكم الفيديو المساعد الـ (VAR) في المعسكر بتونس ولدينا 10 كاميرات وهي اكبر عدد من الكاميرات يتم استخدامه على مستوى جميع الاتحادات في هذه التقنية، مشيرا إلى أن كل الحكام موجودون في المعسكر هذا الموسم، وخلال التواجد في تونس هناك مباريات ودية سيديرونها لفرق جزائرية وتونسية ومغربية موجودة في نفس المكان بالمعسكر ونحرص على ان يكون المكان بدون اختلاف نظرا لانه يتواجد فيه عدد كبير من الفرق يمكن من خلالها اللعب معهم مباريات ودية، وقد طلبت بعض الاتحادات الصديقة التعاون معنا ونمد لها يد الخبرات في مجال الحكام مثل موريتانيا وليبيا وعمان. وأشاد الجويني بتطور التحكيم القطري في السنوات الاخيرة وتحقيق نجاحات يشير لها الجميع بالبنان مؤكدا أن سعود العذبة ومحمد احمد الشمري على طريق النخبة (أ) وبعد انضمامهما سيكون لدينا خمسة حكام في النخبة لأن الموجودين حاليا ثلاثة حكام وهذا تميز واضح للتحكيم القطري.
copy short url   نسخ
20/07/2019
1512