الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  رسالة محبة في «ملتقى القلوب والفنون»

رسالة محبة في «ملتقى القلوب والفنون»

رسالة محبة في «ملتقى القلوب والفنون»

افتتح في المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، معرضي «ملتقى القلوب والفنون» و«ألوان الصحراء».
ويقام معرض «ملتقى القلوب والفنون» في المبنى رقم 18 في «كتارا»، وتنظمه السفارة الهندية لدى الدولة، في إطار العام الثقافي «قطر-الهند 2019» بالتعاون مع منصة رادين أرت الهندية، وقد تم افتتاحه بحضور سعادة السيد بي كوماران سفير جمهورية الهند لدى الدولة.
ويضم المعرض الذي يستمر حتى 30 من يوليو الجاري 30 لوحة فنية تعبيرية لسبعة فنانين من الهند الغرض منها هو عرض فن الخط العربي والإسلامي بطرق وزخرفات مبتكرة، باعتباره جانبا آخر من جوانب التبادل الثقافي بين الهند وقطر، وتقام بالمعرض جلسات تفاعلية مع الجمهور عن كيفية الحفاظ على الخط العربي وممارسته في الهند، ويحتفل بلوحاته برموز قطر الأيقونية مثل القوارب الشراعية والصقور والمها والخيول، كما يعزز جمال وتنوع الثقافة الهندية، وخاصة تلك العناصر التي تحمل التقارب أو تشكل جزءا من الثقافة العربية.
أما معرض «ألوان الصحراء»، فسيستمر حتى 11 من أغسطس المقبل في المبنى رقم 19، ويضم 102 لوحة فنية لـ 51 فنانا تشكيليا يشكلون بلدانا وثقافات متنوعة، واسم المعرض مستوحى من رمال الصحراء التي تعج بالألوان الحارة والغنية والنابضة، ويقدم هؤلاء الفنانون خلاله ثقافات متعددة بأسلوب فني مبتكر تعبر عن الفنون والألعاب الشعبية بمختلف دول العالم، إلى جانب وجود لوحات تعبر عن الموروثات الشعبية.
وبهذه المناسبة، قالت التشكيلية القطرية مريم الملا: تعتبر الفنون، بما فيها الفنون التشكيلية، مرآة لما تعيشه المجتمعات من تطور وما يرتبط بها من خلفيات ثقافية واجتماعية، والمعرض يسجل الكثير من الأماكن والحالات والمواقف اليومية التي تعكس ثقافة البيئة القطرية وجماليتها.
من جهتها، قالت الفنانة دانة أحمد الصفر: شاركت بالمعرض بلوحة واحدة، وتحكي لوحتي عن المرأة القطرية في الماضي والحاضر، وأنهما ساهمتا بشكل كبير في رفعة وتطوير المجتمع، وهي ما زالت محافظة على عاداتها وتقاليدها المتمثلة في العباءة، وهذا ما وددت إبرازه من خلال لوحتي.
وقدمت الفنانة منى البدر لوحتين، تعكس إحداهما الفنون الموسيقية من خلال الأهازيج التي كان يطلقها الغواصون بالبحر قديماً، فيما عكست الأخرى فنون العرس القطري القديم. وشاركت الفنانة عائشة المهندي بلوحتين تجسدان الطيور المهاجرة لقطر في فترة الشتاء.

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below