+ A
A -
أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي أن أكثر من 500 طالب قد تقدموا حتى الآن بطلباتهم للحصول على بعثاتها الداخلية والخارجية للعام الأكاديمي 2019 2020، ورجحت أن يزيد هذا العدد خلال الفترة القادمة.
وقالت «إنه بالإضافة إلى برامج الابتعاث محليا وخارجيا، فإن الفرصة متاحة أيضا أمام الطلبة للحصول على بعثة في برنامج الجسر الأكاديمي، وبرنامج البعثة الأميرية، وذلك من خلال التقدم بالطلب والتسجيل عبر بوابة الطالب الإلكترونية بموقع الوزارة»، وأكدت أنه لن يتم قبول أي طلب إلا عن طريق الموقع. ويشترط للحصول على بعثة دراسية، أن يكون الطالب المرشح للابتعاث للدبلوم والدرجة الجامعية الأولى البكالوريوس قطري الجنسية، ولائقا طبيا بموجب شهادة طبية، وحاصلا على شهادة الثانوية العامة بنسبة لا تقل عن 75 بالمائة أو ما يعادلها، على ألا تقل نسبة مادة اللغة الإنجليزية عن 80 بالمائة، أو الحصول على درجة 500 في اختبار ILETS، علاوة على قبول غير مشروط من إحدى الجامعات المؤسسات التعليمية المدرجة والمعتمدة تحت قائمة الابتعاث، في أحد التخصصات المتاحة وفق خطة الابتعاث.
وتشمل تخصصات الابتعاث العامة لهذا العام، الطبية، والطبية المساعدة، والتربية، والزراعة، والثروة الحيوانية والسمكية، والسياسات والتخطيط والإحصاء، والطب البيطري والعلوم والمختبرات والتقييس والقانون واللغات والترجمة والهندسة والسياسة والعلاقات الدولية وعلوم الحاسوب والمعلومات.
أما التخصصات المتاحة للابتعاث والمخصصة لأبناء القطريات وحملة الوثائق القطرية ومواليد قطر، فتشمل التمريض والصيدلة وطب الأسنان وطب عام والتربية والإسعافات والرعاية المتقدمة والأشعة الطبية والتمريض وصحة الأسنان وفني صيدلة، وغيرها من التخصصات الفرعية. يشار إلى أن التقديم للبعثات الدراسية قد بدأ في 30 يونيو الماضي ويستمر طوال العام الأكاديمي الجاري 2019 2020. ويمكن للراغبين في التقديم للبعثات الدراسية الاطلاع على الشروط العامة للابتعاث عبر بوابة الابتعاث الحكومي على الرابط: https:scholarship.edu.gov.qa، علما أن إدارة البعثات خصصت أيام الأحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع لمراجعة الجمهور للرد على تساؤلاتهم واستفساراتهم بشأن كل ما يتعلق بالبعثات الدراسية.
copy short url   نسخ
22/07/2019
533