الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  طوارئ مستشفى العمادي يستقبل «4000» مريض شهـرياً

طوارئ مستشفى العمادي يستقبل «4000» مريض شهـرياً

طوارئ مستشفى العمادي    يستقبل «4000» مريض شهـرياً

حوار – مفيد القاضي
يعتبر قسم الطوارئ بمستشفى العمادي من الأقسام التي تعمل على مدار الساعة يوميا لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين والمقيمين. ويضم قسم الطوارئ في المستشفى نخبة كبيرة من الأطباء الاستشاريين والممرضين المتميزين. ويستقبل القسم شهريا ما يعادل 4000 مراجع حيث تتراوح الحالات ما بين خطيرة وبسيطة.
الوطن التقت د. محمود فيرات كانياك استشاري في قسم طوارئ مستشفى العمادي فلنتابعcColor:>
} ما هي آلية عمل قسم الطوارئ بالمستشفى؟
- نقوم بتصنيف الحالات التي نستقبلها وفقا لخطورتها وأولويتها ومتابعة تطورها إن كانت خطيرة. ونقوم بتشخيص الحالات ثم تحويلها لمتابعة العلاج.
} ما هي أكثر الحالات التي يستقبلها القسم؟
- تتراوح الحالات التي نستقبلها في الطوارئ بين إصابات عمل خطيرة وحالات نادرة، وإصابات ناتجة عن حوادث سير أو بعض الإصابات الرياضيّة، ومن الناس من تعاني حالات تسمّم أو التهابات حادّة ونزلات برد قوية، تتعدد الحالات ونحن في أتم الجهوزية لاستقبالها جميعا.
ويتم التدخل الجراحي للعمليات الصغرى أو الإنعاش في بعض الحالات التي تأتي، وأحيانا علينا أن نتعامل مع حالات الأطفال ولدينا أطباء اختصاصيون في جميع المجالات متوفرون على مدار الساعة حسب الحاجة.
} هل تستقبلون حالات ما بعد قص المعدة ؟
-طبعا، بعض المرضى يتعرضون لانتكاسات أو مضاعفات بعد إجرائهم عمليات جراحية، ونحن في مستشفى العمادي لدينا خبرة واسعة في التعامل مع هذه الحالات بدقة بما لدينا من خبرات متراكمة بهذا المجال.
} هل تعمل الطوارئ على مدار الساعة؟
- جميع العيادات والأطباء المتخصصين على أهبة الاستعداد على مدار الساعة لتقديم العلاج والتدخل في الحالات الطارئة، كما أننا نغطي جميع الحالات تقريبا هنا إلا في حالات معينة نقوم فيها بتقديم الإسعافات الأولية لتستقر.
} هل هناك حالات يتم تحويلها لمستشفى حمد العام؟
- نعم هناك حالات يتم تحويلها لمستشفى حمد العام لحساسيتها ولتوفر معدات متخصصة هناك كحالات النزيف الدماغي أو الأزمات القلبية، حيث نقوم بإيصال المريض فورا بسيارة الإسعاف خلال وقت قصير جدا ليتم التعامل مع الحالة في مستشفى حمد.
} كم عدد المرضى الذين يستقبلهم القسم يوميا؟
- نستقبل يوميا ما بين 130 و150 مريضا في قسم الطوارئ كمعدل يومي على مدار السنة.
} ما هو المتميز في قسم الطوارئ بالمستشفى العمادي؟
- كما قلنا إن أطباءنا استشاريون وهذا يؤهلهم للتعامل مع الحالات المرضية كافة بأهليّة وخبرة كبيرة، ولدينا غرفة عمليات مجهزة لاستقبال الحالات الطارئة التي تستوجب تدخل جراحي فوري وحالات الولادة أو الكسور والإصابات وغيرها، كما نستدعي أحيانا الجراحين المتخصصين لدينا للتعامل مع الحالات خصوصا تلك التي خضعت بالفعل لجراحة مسبقة في مشفى العمادي، فيشرف على حالة المريض الطبيب الذي قام بإجراء العملية شخصيا ويتابع حالته إن كانت طارئة ومن ثم يتم تنسيق مواعيد منتظمة ليكمل تشخيص حالته وتقديم العلاج المناسب له.
} كيف يتم التعامل مع الأطفال؟
- لدينا اختصاصي طب أطفال ليتعامل مع الحالات التي يأتينا فيها أطفال مصابون أو يعانون من الأمراض. أكثر ما تأتينا من حالات الأطفال تلك التي يصاب بها الطفل بالحمى أو النزلات المعوية بسبب تغير الطقس، فنحن ننصح الأهالي دائما بعدم تعريض أبنائهم للغرف عالية التبريد بعد أن يكونوا في الطقس الحار في الخارج، فهذا أكثر مسببات أمراض الأطفال فهم اكثر عرضة للمرض ومناعتهم أضعف من البالغين، فيتوجب على الأهل الاهتمام بمسألة التبريد في المنازل وأن يضبطوا المكيفات على درجات حرارة مناسبة وليست شديدة البرودة لمنع إصابة الأطفال بالأمراض الناجمة عن ذلك.
} كيف يتم تشخيص الحالات في القسم؟
- نحن ندأب في قسم الطوارئ على تمييز كل حالة على حدة وتحديد ما إذا كانت الحالة طارئة بالفعل أم لا، فهذا الأمر يقرره الطبيب المناوب في قسم الطوارئ لأن بعض الحالات تستوجب مراجعة ودراسة متعمقة وتحاليل ومتابعات من العيادات المختلفة لتحديد نوع المرض إن كان مرض مزمن أو حالة وقتية، فعلاج كل منهما يختلف عن الآخر ويتوجب اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتعامل مع الحالة بدلا من إعطائها مسكنات ألم وعدم إيجاد حل جذري. فعلى سبيل المثال، إن كان يعاني المريض من الصداع، فعلينا أن نحدد مسبب هذا الصداع لأن هناك أنواعا من الصداع في الرأس قد تكون معقدة جدا وعوارض لأمراض مزمنة وخطيرة لا سمح الله.
} ما هي نصائح التي يمكن ان تسبب الحالات الطارئة؟
- نحن كأطباء ننصح الناس دوما بالمحافظة على نمط حياة صحي وممارسة الرياضة باستمرار وعدم الاعتماد على الوجبات السريعة التي يكثر استهلاكها هنا بين الناس والتي تسبب بحالات عسر هضم وغيرها من الأعراض التي نستقبلها يوميا.
} كم سيارة اسعاف لديكم؟
- لدينا 3 سيارات اسعاف مجهزة تجهيزا كاملا من معدات طبية وأطباء وممرضين.
} كيف يتم التعامل بطلب سيارات اسعاف الخاصة بالمستشفى؟
يتوجب فقط طلب غرفة العمليات بالمستشفي مع إعطاء معلومات كاملة عن المكان مع وصف دقيق وشرح مفصل عن الحالة وستكون سيارة موجودة في أقل وقت ممكن.{ تصوير – عباس علي

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below