الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تقدُّم في الطرق المحيطة باستاد الثمامة

تقدُّم في الطرق المحيطة باستاد الثمامة

تقدُّم في الطرق المحيطة باستاد الثمامة

كتب - محمد عبد العزيز
رصدت الوطن تقدم إنجاز الأعمال الرئيسية لمشروع تحسين الطرق المؤدية لاستاد الثمامة الدولي المستضيف لمباريات كأس العالم 2022 في قطر، وتطوير المداخل والمخارج الخاصة بالاستاد وملاعب التدريب والمناطق السكنية المحيطة به، إضافة إلى إحراز تقدم ملحوظ في مشروع تطوير الدائري الخامس والسادس والتقاطعات المرورية، التي تربط الاستاد بالمناطق الجنوبية والدوحة والاستادات في المنطقة الشمالية والغربية.
وتواصل هيئة الأشغال العامة «أشغال» بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور، تطوير شبكات الإنارة والاتصالات والصرف الصحي والسطحي، وتركيب شبكة صرف مياه الأمطار المتصلة بأنظمة التحكم في إدارة الأصول بالهيئة، كما قامت بزيادة المسارات أمام القادمين من استاد «الجنوب» باتجاه استاد الثمامة، عن طريق امتداد شارع روضة الخيل (طريق المنطقة الصناعية)، كما انتهت من تطوير المسارات الالتفافية أسفل تقاطع العبيدلي، ضمن مشروع تطوير الطريق الدائري الخامس.
في الإطار ذاته، مهدت الهيئة الطريق أمام المداخل والمخارج الرئيسية وأعمال التشجير والتجميل بمحيط استاد الثمامة، حيث يجري تطوير المدخل الرئيسي على الطريق الدائري الخامس، والمدخل الجانبي في شارع القدس، كما يجري تنفيذ مشروع تطوير امتداد شارع روضة الخيل باتجاه الدوحة.
وقد تضمنت افتتاحات الهيئة، مؤخراً، تقاطع الوطيات بالطريق الدائري السادس 5 مسارات من الطريق الرئيسي تمتد على طول 3 كيلومترات، لتربط الحركة المرورية بين طريق الدوحة السريع والطريق الدائري الخامس وطريق الصناعية وطريق روضة الخيل، مرورا بتقاطع الوطيات ووصولا إلى الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع عبر الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع.
ويربط الطريق الرابط بين الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع والطريق الدائري الخامس أيضا الطريق الدائري السابع والطريق الدائري السادس، ويسهل الوصول إلى العديد من الطرق المحيطة، مثل طريق المنطقة الصناعية وشارع روضة الخيل وغيرها، وسيعزز افتتاح أجزاء جديدة بتقاطع الوطيات الحركة المرورية على التقاطع، ويخفف من الضغط المروري على تقاطع الثمامة القريب والمناطق المحيطة.
كما تضمن الافتتاح نحو 90 % من الأجزاء المتبقية من تقاطع الوطيات، حيث تم فتح جسر التفافيّ جديد يبلغ طوله 1.25 كيلومتر أمام الحركة المرورية القادمة من طريق الدوحة السريع وطريق روضة الخيل وطريق المنطقة الصناعية والطريق الدائري الخامس والمتجهة نحو مطار حمد الدولي عبر الطريق الدائري السادس. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للقادمين شمالا عبر نفس الطرق المذكورة، الانعطاف يمينا واستخدام الطريق الجديد بطول 700 متر للوصول إلى منطقة أبوهامور عبر الطريق الدائري السادس.
وكانت هيئة الأشغال العامة «أشغال» قد افتتحت منذ أشهر أجزاء من تقاطع الوطيات تتمثل في مداخل من الطريق الدائري السادس إلى الطريق الدائري السابع في كلا الاتجاهين. وتتمثل الأجزاء المفتتحة في طريق بطول كيلومتر ونصف يربط تقاطع الوطيات بتقاطع أم بشر، حيث يستطيع رواد الطريق مواصلة سيرهم شرقا أو غربا على الطريق الدائري السابع. وإضافة إلى ذلك، تم أيضا فتح جسرين التفافيين ونفقين للمركبات وطريق خدمي بطول 3 كيلومترات على طول الطريق الدائري السادس.
وقد نفذت شبكة مترابطة من الطرق السريعة الشريانية تربط جميع الملاعب المستضيفة لمباريات كأس العالم 2022، كما قامت الهيئة عبر برنامج الطرق السريعة في قطر، بتطوير وتأهيل جميع المناطق بمحيط الطرق السريعة ومواقع الاستادات، في مناطق الدوحة وولوسيل والخور والريان.
الدائري الخامس
ويهدف مشروع تطوير الدائري الخامس إلى تحقيق الانسيابية المرورية والحركة المستمرة بين مطار حمد الدولي والمنطقة الصناعية ومنطقة الثمامة إلى مناطق الدوحة، وتوفر تقاطعات الطريق متعددة المستويات ربطاً مباشراً بينه والطريق الدائري السادس. وقد تمت إزالة دوار العبيدلي متبعة بإزالة الجسر العلوي المؤقت تنفيذاً لإنشاء تقاطع متعدد المستويات، كما تم إنجاز جميع الطرق البديلة والمؤقتة بمحيط استاد الثمامة، في إطار التزام الهيئة بتوفير البدائل لمشاريع الطرق الحالية والمستقبلية، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع خلال الربع الأول من 2020.
الدائري السادس
ويعتبر الطريق الدائري السادس حلقة الوصل بين منطقة الثمامة والمناطق المحيطة إلى شارع المطار، بالإضافة إلى توفير مسار مباشر إلى مطار حمد الدولي، كما يعمل الطريق على تعزيز التنقل بين مطار حمد الدولي ومنطقتي والصناعية، وتقليص حدة الازدحام المروري، وقد اعتزمت «أشغال» إنشاء التقاطع الرابط بين الدائري السابع والسادس مايو 2018، حيث أعلنت أن الطريق الجديد يتألف من 4 مسارات في كل اتجاه، بدلاً من 3 مسارات.
طرق «2022»
وقد انتهت «أشغال»، خلال العامين الماضيين، من إنجاز المرحلة الأولى وإحراز تقدم بالمرحلة الثانية للطريق المداري الرابط بين استادات الخور البيت والجنوب والريان ولوسيل، وذلك قبل الموعد المحدد لإنجازه، كما تم الانتهاء من الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع، وطريق الدائري السابع، وطريق لوسيل، ومحور دخان - الريان، الذي يوفر شرايين متصلة تتسم بالتدفق الحر بين جميع الاستادات، لا سيما المناطق المحيطة بها على مستوى الدولة.
ويجري العمل على قدم وساق لتوسيع شبكة الطرق في قطر، وتوفير مساحة أكبر للحافلات والسيارات الخاصة وسيارات الأجرة التي تقل المشجعين إلى استادات مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 ومناطق المشجعين والوجهات السياحية. وتستهدف أعمال التطوير التي عُهد بتنفيذها إلى هيئة الأشغال العامة «أشغال»، تحسين ظروف السلامة وكفاءة الطرق في قطر، مع إيلاء الأولية للاحتياجات التنموية طويلة الأجل في الدولة.
ويعد إنشاء مزيد من الطرق السريعة لربط المدن والأحياء السكنية في جميع أنحاء الدولة بشوارع عالية الجودة وطرق رئيسية حديثة من بين أكثر أعمال التطوير اللافتة للنظر، وسيتم تجهيز الطرق المحلية الصغيرة بشبكات صرف محسنة تحافظ على البيئة، وتستفيد منها المناطق السكنية والأحياء لأعوام مقبلة.
وسيكون من ثمار أشغال الطرق إجمالاً تخفيض المدد الزمنية للرحلات، والحد من الآثار البيئية للمركبات، وتحسين جودة الطرق التي يمكن أن تواكب على نحوٍ كافٍ المتطلبات المرورية الحالية والمستقبلية.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below