الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  إعلان قرارات القبول .. الأحد

إعلان قرارات القبول .. الأحد

إعلان قرارات القبول .. الأحد

كتب– محمد أبوحجر
تعلن جامعة قطر عن قرارات القبول للطلبة الجدد الأحد المقبل الموافق 28 يوليو، حيث سيتم التواصل مع جميع الطلبة المتقدمين عن طريق الإيميل الخاص بهم وإبلاغهم بقرارات القبول على أن تكون الأولوية للقطريين.
كما حددت الجامعة موعد اللقاء التعريفي للطلبة الجدد حيث سيبدأ في 18 أغسطس وحتى 24 أغسسطس 2019، ويعد اللقاء التعريفي هاما للطلبة الجدد حيث يمثل مرحلة مهمة يمر بها الطالب في أول مرحلة الدراسة الجامعية، حيث يعد الأساس الذي سيبني عليه الطالب حياته الجامعية، وسيطلع على كل ما يهمه من معلومات قد يحتاجها خلال دراسته في الجامعة، ومن الضروري جدًا لأي طالب مستجد حضور هذا اللقاء.
يهدف اللقاء إلى تعريف الطالب المستجد على الأقسام الخدمية في جامعة قطر، والتعرُّف على مباني الحرم الجامعي والسياسات الجامعية إلى جانب إتاحة الفرصة للطلاب لتسجيل المقررات الدراسية بالتعاون مع المرشد الأكاديمي، كما سيتمكن الطلبة خلال اللقاء من التعرُّف عن كثب على أهم المعلومات والتعليمات التي تمكنه من الدخول واستخدام البوابة الإلكترونية وخدمات البريد الإلكتروني، والالتقاء بزملاء الدراسة. كما سيتمكن الطلبة المقبولين من الحصول على خدمات الإرشاد الأكاديمي اللازم والتوصيات الخاصة باختيار وتسجيل المقررات الدراسية لفصل خريف 2019.
طلبات استثناء
هذا واستقبلت جامعة قطر أمس من الطلبة المتقدمين طلب الاستثناء من نسبة الثانوية العامة بناء على درجات اللغة الإنجليزية والرياضيات والإعفاء من متطلبات البرنامج التأسيسي، على أن يتم إعلان قرارات القبول لهؤلاء الطلاب في حسابات القبول الإلكترونية للمتقدمين 28 يوليو.
وحددت الجامعة ممثلة بإدارة القبول 7 أغسطس آخر موعد لتقديم الطلب الإلكتروني للطلبة الزائرين وطلبة دراسة المقررات، واليوم الذي يليه هو الموعد النهائي لتسليم جميع المستندات المطلوبة من طلبة دراسة المقررات والطلبة الزائرين.
هذا ويعتمد القبول في جامعة قطر على مبدأ المنافسة بين المتقدمين، وأن تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الدراسة في الشهادة الثانوية لا يعني قبول الطالب في الكلية، وإنما يتم قبول الطلاب وفق القدرة الاستيعابية لكل كلية على حدة، وتتغير متطلبات وشروط القبول في الكليات والتخصصات المختلفة من فصل دراسي إلى آخر استنادا للكفاءة العلمية للمتقدمين وتوافر القدرة الاستيعابية للكليات والتخصصات. أما الطلبة المقبولون في البرنامج التأسيسي فعليهم اجتياز متطلبات البرنامج التأسيسي قبل انتقالهم لدراسة التخصص الجامعي المطلوب.
وفي حال قبول الطالب في الجامعة، فإنه يقبل مباشرة في البرنامج العام لكليات الجامعة المختلفة، بحيث يتم إلحاق الطلبة في مرحلة تالية إلى التخصصات والبرامج التي تطرحها الكليات وفق القدرة الاستيعابية والمنافسة بين الطلبة من خلال معايير القبول لكل برنامج».
هذا وتختلف معايير القبول في التخصصات المختلفة حيث تخضع لقواعد وشروط القبول في جامعة قطر ومنها حصول الطالب على حد أدنى من التحصيل العام في الشهادة الثانوية بحسب النسبة المطلوبة في الكلية التي يرغب الطالب في الالتحاق بها.
وحددت جامعة قطر النسب المطلوبة للانضمام إليها بألا يقل معدل الطالب عن 70 % للدخول إلى كلية الأداب والعلوم وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية وكلية الإدارة والاقتصاد وكلية التربية والهندسة وكلية القانون وكلية العلوم الصحية. ويحتاج الطالب للحصول على 80% للدخول إلى كلية الصيدلة، في حين أن النسبة المقبولة للدخول إلى كلية الطب وطب الاسنان الجديدة 85% والأولوية للطلبة القطريين.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below