الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  الاختبار المستفز

الاختبار المستفز

الاختبار المستفز

إذا أردت اختبار ذكائك، لكنك تمل خوض اختبارات الذكاء الطويلة، فربما يكون لدينا الحل المثالي لمشكلتك.
وفق ما أوردته صحيفة The Mirror البريطانية، يتكون اختبار الذكاء الأقصر في العالم من ثلاثة أسئلةٍ رياضيةٍ، ولا يُفترض أن يستغرق وقتاً طويلاً، لكن انتبِه، فالامتحان صعبٌ للغاية.
يُسمى اختبار التفكير الإدراكي، وهو ليس اختباراً جديداً، وإنما كان في الأصل جزءاً من ورقةٍ بحثيةٍ نشرها عام 2005 الأستاذ بمعهد MIT شين فريدريك، وقد عاودت تلك الورقة الظهور مؤخراً على الإنترنت، مستفزةً الكثيرين لتجربة الاختبار.
وكجزءٍ من بحثه، طلب البروفيسور فريدريك من أكثر من ثلاثة آلاف مشاركٍ من خلفياتٍ علميةٍ مختلفةٍ خوض اختباره، وحتى أولئك الذين يرتادون كُبرى الجامعات الأميركية مثل ييل وهارفارد قد عانوا للوصول لكل النتائج.
وإليك نظرةً على الأسئلة:
1- مَضربٌ وكرةٌ ثمنهما معاً 1.1 دولار. يزيد ثمن المضرب بدولارٍ على ثمن الكرة، فكم ثمن الكرة؟
2- إذا كانت خمس ماكيناتٍ تحتاج خمس دقائق لصُنع خمس قطعٍ، فكم تحتاج 100 ماكينةٍ لصنع 100 قطعةٍ؟
3- توجد رقعةٌ من أوراق الزنبق في بحيرةٍ، وفي كل يومٍ يتضاعف حجم الرقعة. إذا كانت الرُقعة تحتاج 48 يوماً لتغطية البحيرة بالكامل، فكم من الوقت سيلزم الرقعة لتغطية نصف البحيرة؟
وفيما يلي، أكثر الإجابات شيوعاً، لكنها في الواقع إجاباتٌ خاطئةٌ:
1- ثمن الكرة 10 سنتاتٍ.
2- 100 دقيقةٍ.
3- 24 يوماً.
يقول البروفيسور فريدريك: «أي شخصٍ يُفكر في الأمر ولو لحظاتٍ، سيُلاحظ أن الفرق بين دولارٍ واحدٍ و10 سنتاتٍ يُساوي 90 سنتاً فقط، وليس دولاراً كما هو مُعطىً في المسألة. في هذه الحالة يُعتبر إدراك هذا الخطأ مفتاحياً في حل المسألة، وهو ما يجعل كل شخصٍ تقريباً لا يتسرع بالإجابة (10 سنتاتٍ) يصل في الواقع إلى الإجابة الصحيحة».
والإجابات الصحيحة هي الآتية:
1- 5 سنتاتٍ.
2- خمس دقائق.
3- 47 يوماً.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below