+ A
A -
أعلنت قطر الخيرية عن إطلاق حملة الأضاحي لهذا العام 1440هـ تحت شعار «أضاحيكم هدايا»، والتي تسعى إلى توفير أكثر من 55 ألف أضحية في 30 دولة إفريقية وآسيوية وأوروبية، وينتظر أن يستفيد منها ما يزيد على مليون شخص.
وتشمل حملة الأضاحي «أضاحيكم هدايا»، توزيع الأضاحي في الداخل والخارج، بالإضافة إلى وقفية الأضاحي وصدقة العشر من ذي الحجة، والصدقات والكفارات والنذور، بجانب هدية الأيتام وكسوة العيد داخل قطر وخارجها.
تهنئة العيد
وبمناسبة قرب عيد الأضحى المبارك، تتقدم قطر الخيرية بخالص التهاني للشعب القطري وللأمة الإسلامية، سائلة المولى عز وجل أن يجعله موسم خير وعبادة وعطاء، وأن ينعم فيه الجميع بالسعادة والهناء. وتحث قطر الخيرية بمناسبة اقتراب حلول شهر ذي الحجة المبارك الذي يمثل فرصة ثمينة لأهل الخير والساعين إلى بذله؛ على توجيه تبرعاتهم لمشروع الأضاحي لهذا العام، وذلك لزيادة عدد الأضاحي التي يتم تقديمها.
داخل قطر
وتستهدف الحملة داخل قطر توزيع 5500 أضحية يستفيد منها أكثر من 65 ألف شخص داخل قطر، حيث سيتم توزيعها للأيتام وأسرهم من المكفولين لدى قطر الخيرية والأسر من ذوي الدخل المحدود، بالإضافة إلى العمال، كذلك سيتم توزيع عيدية الأيتام لـ 390 يتيما، فيما يستفيد من «كسوة العيد» 600 شخص. كما ستقام أنشطة وفعاليات تثقيفية وتعليمية وتسويقية ترويجية بالمولات التجارية مصاحبة لحملة «أضاحيكم هدايا».
خارج قطر
وتستهدف حملة الأضاحي خارج قطر «أضاحيكم هدايا»، توزيع نحو 50 ألف أضحية في 29 دولة إفريقية وآسيوية وأوروبية، وينتظر أن يستفيد منها 964.000 شخص.
وتركز قطر الخيرية هذا العام على الدول التي تشهد أحداثا وظروفا استثنائية، حيث تستهدف توزيع أكثر من 3 ألف أضحية في اليمن، ويستفيد اللاجئون السوريون في تركيا من أكثر من 2000 أضحية. كما تسعى قطر الخيرية كذلك إلى تقديم 875 أضحية في تشاد، فضلاً عن 1750 أضحية في فلسطين و475 أضحية في العراق، جميعها ما بين ضأن وعجول.
وقال السيد فيصل الفهيدة مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات والشراكات الدولية بقطر الخيرية، «إن قطر الخيرية تولي مشروع الأضاحي أهمية كبرى لما يحققه من إدخال الفرح والسرور على قلوب الأسر المتعففة واليتامى والأرامل وأسر العجزة والمرضى خلال أيام عيد الأضحى المبارك، مؤكدا حرص قطر الخيرية سنويا على توسيع نطاق الاستفادة من المشروع وكذلك تنويع أماكن توزيع الأضاحي، بحيث تغطي أكثر الفئات المستحقة لها أينما وجدت في كافة أنحاء العالم.
وأشار الفهيدة إلى أن هذا العام يتم التركيز على فئات اللاجئين الذين اضطرتهم ظروفهم للابتعاد عن بلدانهم وبيوتهم، وتخصيص أضاحٍ لهم وتوزيعها عليهم في الدول التي لجأوا إليها، مثل اللاجئين السوريين في تركيا ولبنان وغيرهما، والصوماليين في مخيمات داداب بكينيا، والروهينغيين في بنجلاديش وغيرهم، تقديرا لأوضاعهم الصعبة ومعاناتهم الإنسانية بسبب الأزمات التي تمر بها بلادهم.
ولفت إلى أن مشروع الأضاحي خارج قطر يعد واحدا من أكبر المشاريع الموسمية التي تنفذها قطر الخيرية حيث يشهد تزايدا ملحوظاً كل عام من حيث عدد الأفراد والدول المستفيدة، وتقدر نسبة الزيادة هذا العام بـ 25 % مقارنة بالعام الماضي، مشيرا إلى أن قطر الخيرية تستهدف بالإضافة إلى مشروع الاضاحي، تقديم العديد من المساعدات للأيتام، مثل توفير كسوة العيد والعيديات لهم حيث تشمل هذه المساعدات كافة الأيتام الذين تكفلهم قطر الخيرية.
وتشمل الدول التي سيتم توزيع الأضاحي فيها، كلا من فلسطين؛ والعراق، والصومال، وتونس، ولبنان، والسودان، وكينيا، ومالي، وتوجو، والنيبال، والهند، وبنجلاديش، وبنين، ونيجيريا، وبوركينا فاسو، وباكستان، وقرغيزيا، وكوسوفا، والفلبين، ألبانيا، والبوسنة، وغانا، وتركيا، والأردن، وإثيوبيا والسنغال، وجامبيا، وتشاد، واليمن.
تكافل وتراحم
وقد دأبت قطر الخيرية على تنفيذ هذا المشروع الموسمي التكافلي الهام، بصورة سنوية نظراً لأهميته المتمثِّلة في تحقيق معاني التكافل والتراحم بين المسلمين، حيث تعمل من خلال حملة الأضاحي على توفير الخدمات والدعم والإسناد من خلال مكاتبها عبر العالم وفرق عملها في الميدان وبالتعاون مع شركائها المحليين في تلك الدول، وبالتنسيق مع جهات موثوق بها من شركائها في العمل الخيري لإيصال لحوم الأضاحي لمستحقيها من الفئات الأكثر احتياجا، في وقتها المحدد، بجودة عالية، ومهنية متميّزة. وقد تمكنت خلال فترة عملها الطويلة من بناء علاقات جيدة وقوية مع كافة الدول التي تنفذ فيها المشروع في أنحاء العالم مما يسهّل عليها القيام بعملها الخيري وإيصال خدماتها في هذا الصدد للمستحقين.
وتتيح «قطر الخيرية» من خلال حملة «أضاحيكم هدايا» لهذا الموسم عدة مجالات لأهل الخير من أجل إدخال السرور على قلوب مئات آلاف المحتاجين من الشرائح الأكثر احتياجاً في عدة دول في ثلاث قارات خصوصا الدول التي تشهد أحداثا استثنائية ونزوحا لعدد هائل من سكانها، بتوزيع الأضاحي وكسوة العيد
عليهم، وسيوفر مشروع الأضاحي «أضاحيكم هدايا» للمتبرعين والمحسنين فرصة لإحياء سنة أبينا إبراهيم عليه السلام.
آلية التبرع
ويمكن التبرع لحملة الأضاحي «أضاحيكم هدايا» من خلال الموقع الإلكتروني لـ «قطر الخيرية» QCH.QA/‏ADHA وطلب خدمة المحصل المنزلي عبر تطبيق قطر الخيرية، QCH.QA/‏APP، وعبر الاتصال على الخط الساخن 44667711، أو إرسال رسالة نصية SMS على الرقم (92652) بعد اختيار رمز الدولة للتبرع بقيمة الأضحية، أو من خلال 82 نقطة تحصيل في المجمعات التجارية وعبر 22 فرعا من فروع الجمعية المنتشرة في أنحاء الدولة.
copy short url   نسخ
24/07/2019
1173