الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  خدمات جديدة في «صك»

خدمات جديدة في «صك»

خدمات جديدة في «صك»

كتب– محمد أبوحجر
استأنفت وزارة العدل عملها أمس، بعد قضاء عطلة عيد الأضحى المبارك، وسط حالة من الانسيابية في العمل وجاهزية الموظفين لاستقبال المراجعين في المبنى الرئيسي للوزارة وفروع الوزارة ومكاتبها الخدمية الخارجية. وشهد أول يوم عمل بعد الإجازة، حضورا للموظفين في مواقع عملهم بالمراكز الخدمية الخارجية للوزارة، وتوفير الوسائل الكفيلة بخدمة الجمهور دون معوقات، من حيث جاهزية الأنظمة التقنية وتوفير مستلزمات إنهاء المعاملات للجمهور بالجودة والسرعة المطلوبة.
وشهدت المراكز الخارجية للوزارة توفير مختلف المعاملات من خلال الشباك الواحد والبوابة وتطبيقات الموبايل، وذلك لتيسير حصول المواطنين على الخدمات بيسر وسهولة، كما تم تغيير مسمى بعض المعاملات لتيسير وإجراءاتها في ظل مراجعة قانونية لمختلف الخدمات، حيث تم تعديل مسمى اتفاقية صلح وتنازل (تصديق على توقيع) إلى مسمى اتفاقية تنازل، ومسمى عقد انتفاع مسمى عقد انتفاع منقول.
وأبدى مراجعون للوزارة ارتياحهم لما لمسوه في اليوم الأول من أيام الدوام الرسمي بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، من سير المعاملات بانسيابية ودون أي شكاوى من تعطل أو تأخير في سير المعاملات سواء بالمقر الرئيسي للوزارة ومكتب الاستقبال الكائن بمركز الدوحة للمعارض الذي يستقبل المراجعين في حال تقديم المعاملات أو الاستفسار عن سير المعاملات المقدمة، حيث يتم توجيهم وموافاتهم بالمطلوب، أو في المراكز الخدمية الخارجية التي تستقبل معاملات الجمهور بكافة أنواعها بما فيها المعاملات التي تتم عبر بوابة الموظف الشامل المختص بمعاملات وأنظمة (صك).
خدمات جديدة
في هذا السياق أطلقت وزارة العدل خدمة الاستعلام عن الوكالة ومعرفة ما إذا كانت سارية المفعول أو ملغاة إلكترونياً من خلال البحث الإلكتروني سواء عبر بوابة صك أو عبر الموقع الرسمي للوزارة أو من خلال تطبيق صك المتاح على الأجهزة الذكية، دون الحاجة لمراجعة مقر الوزارة أو المراكز الخارجية. وتأتي هذه الخدمة في إطار جهود وزارة العدل لتطوير الخدمات المقدمة إلكترونيا للجمهور، وتيسير الحصول على هذه الخدمات دون الحاجة إلى مراجعة مقر الوزارة أو المراكز الخارجية، وبتوفير هذه الخدمة إلكترونيا، يكون بإمكان أي مراجع الاستعلام عن وكالته عن طريق الهاتف المحمول أو عبر البوابة الإلكترونية لـ (صك) لمعرفة حالة سريان الوكالة، وذلك بمجرد إدخال الرقم الشخصي ورقم التوثيق ونوع الوكالة بشاشة الاستعلام عن محرر، وهي الخدمة المتوفرة للمسجلين ببوابة صك وموبايل صك.
وفي إطار التحسينات الجارية على أنظمة (صك)، بات بإمكان أي مراجع مسجل على بوابة صك أو بحوزته تطبيق صك، الاستعلام عن حالة طلبات معاملاته الإلكترونية المقدمة عبر أنظمة التسجيل العقاري والتوثيق الإلكترونية، سواء من خلال البوابة الإلكترونية أو الموبايل، وسواء كانت هذه المعاملات مقبولة أو مرفوضة مع السبب وذلك من خلال رابط طلباتي على واجهة برنامج (صك).
كما أصبح بإمكان المواطنين من مراجعي الوزارة الحصول على كشف ملكيات عقاراتهم ودفع رسوم المعاملات إلكترونيا، كما يمكنهم تثمين العقارات ومعرفة رسوم البيع والحصول على القيمة التقديرية لسعر الفوت ضمن مربع العقار، من خلال الاشتراك بتطبيق المثمن العقاري، ودون الحاجة للحضور لمراكز الخدمة. وبات بإمكان مستخدمي برنامج صك أيضاً الحصول على صورة طبق الأصل من سند الملكية وتقديم الطلب عن طريق تطبيق الجوال أو واجهة صك الإلكترونية.
وفي إطار الخطة التطويرية لخدمات الوزارة الإلكترونية، يجري العمل على إتاحة الاستعلام عن الوكالات في المستقبل للجهات الحكومية والشركات والبنوك لتسهيل سير العمل وتوفير الوقت والمراجعات على هذه الجهات، فيما يخص المعاملات ذات الصلة بها في وزارة العدل. وسوف يكون متاحا لهذه الجهات إمكانية طباعة الوكالة موضح بها حالتها من حيث السريان أو الإلغاء، وتاريخ الطباعة والوقت، وختم صورة طبق الأصل، دون الحاجة إلى مراجعة المراكز الخارجية للحصول على إفادات الوكالات أو صور منها.
ويأتي إطلاق هذه الخدمات في إطار توجيه سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس بتطوير الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر الأنظمة الإلكترونية للوزارة ومشروع صك لأنظمة التسجيل العقاري والتوثيق، وفي إطار أعمال لجنة لتطوير الأنظمة المعلوماتية الخاصة بالتسجيل العقاري والتوثيق في الوزارة، والتي سبق وأن أصدر سعادة الوزير قرارا بتشكيلها لتطوير الأنظمة المعلوماتية القائمة والمستحدثة لتسهيل حصول المواطنين على خدمات التسجيل العقاري والتوثيق بسبل سهلة وميسرة. وتعمل اللجنة حالياً على اقتراح ما تراه مناسبا من خدمات أخرى يمكن أن تسهم في تسهيل أعمال التسجيل العقاري والتوثيق.

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below