+ A
A -
كتب - منصور المطلق
كتب - منصور المطلق
شهدت المناطق الغربية من البلاد أمس هطول أمطار رعدية بين الغزيرة والمتوسطة، شملت دخان والخرسعة وبعض المناطق الأخرى، وقال السيد عبدالله حمد المناعي، مدير إدارة الأرصاد الجوية أن هطول الأمطار في هذا الوقت من السنة ليس بالظاهرة الاستثنائية، فقد سجلت إدارة الأرصاد الجوية في الأعوام الماضية حالات هطول أمطار في مثل هذا الوقت، وغالبا ما تكون هذه الأمطار على المناطق الشمالية والشمالية الغربية.
وأضاف: كان قسم التنبؤات والتحليلات في إدارة الأرصاد قد أصدر توقعاته الأسبوع الماضي حول فرص هطول الأمطار هذا الأسبوع، وأرجع المناعي سبب تساقط الأمطار في هذا الوقت إلى تكوينات السحب والهواء البارد في الطبقات العليا من الجو، إضافة إلى ارتفاع نسبة الرطوبة، مما ساعد على تكون السحب في هذه المناطق وتساقط الأمطار كما لوحظ. مشيراً إلى أن التغيرات المناخية في هذا الوقت من السنة تكون آنية ووقتية، أي أنها ليست ظاهرة مستمرة ويقتصر توقيت سقوط المطر فيها على أوقات الظهيرة من الساعة 12 ظهراً وحتى الخامسة مساء. وأردف: لا يسهم سقوط المطر في هذا الوقت في انخفاض درجة الحرارة، إنما تبدأ درجة الحرارة بالانخفاض اعتباراً من الأسبوع الأخير في شهر أغسطس الجاري. حيث يبدأ رصد السحب والتكوينات المحلية التي تتطور لتصبح سحبا ركامية تؤدي إلى هطول الأمطار، وقد تكون أمطارا رعدية أحياناً.
من جانبها، توقعت إدارة الأرصاد الجوية وفقاً لخرائط التنبؤات إلى احتمال تشكل سحب محلية على المناطق الجنوبية الغربية للبلاد خلال فترة الظهيرة، مع فرص لهطول أمطار رعدية متفرقة، قد تكون مصحوبة برياح قوية السرعة ومثيرة للغبار. ونصحت إدارة الأرصاد الجمهور الكبير بتجنب البقاء في الأماكن المكشوفة، وكذلك تجنب الوقوف على أسطح المباني أو بالقرب من الأشجار العالية وأعمدة الكهرباء. وشددت الإدارة على ضرورة إغلاق نوافذ المركبة أثناء التواجد داخلها والابتعاد عن أماكن تجمع المياه. ولفتت الإدارة إلى استمرار رصد أمطار متفرقة غرب البلاد تتخللها خلايا رعدية مصحوبة برياح قوية السرعة ومثيرة.
copy short url   نسخ
21/08/2019
1237