+ A
A -
هل تحتوي بذور الكتان المطحونة على فوائد صحية أكثر من بذور الكتان الكاملة؟
يوصي معظم خبراء التغذية ببذور الكتان المطحونة بدلاً من بذور الكتان الكاملة، حيث إن الشكل المطحون يُسهل هضمه، فبذور الكتان الكاملة قد تمر خلال الأمعاء بدون هضم، مما يعني أنك لن تحظى بالفوائد كاملة.
الفوائد الصحية لبذور الكتان تأتي من احتوائها على نسبة مرتفعة من الألياف والأحماض الدهنية أوميغا 3 وكذلك المواد الكيميائية النباتية التي تسمى الليغانات، حيث تحتوي ملعقة واحدة كبيرة (7 غرامات) من بذور الكتان المطحونة على 2 غم من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، بما في ذلك أوميغا 3، و2 غم من الألياف الغذائية، و37 سعرًا حراريًا.
يتم استخدام بذور الكتان عادة لتحسين صحة الجهاز الهضمي أو تخفيف الإمساك، وقد تساعد بذور الكتان أيضًا على تخفيض إجمالي الكوليسترول في الدم ومستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول «الضار») في الدم، الأمر الذي قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
يمكنك شراء بذور الكتان بالجملة، سواءً كانت كاملة أم مطحونة، من العديد من متاجر البقالة ومتاجر الأطعمة الصحية، ويمكن طحن جميع البذور الكاملة بالمنزل باستخدام مطحنة القهوة أو خلاط الطعام.
نصائح لإدراج بذور الكتان في نظامك الغذائي:
أضف ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة إلى حبوب الإفطار الساخنة أو الباردة.
أضف ملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحونة إلى المايونيز أو الخردل عند إعداد سندويش.
اخلط ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة في وعاء يحتوي على 8 أوقيات من الزبادي.
أضف بذور الكتان المطحونة إلى الكعك والفطير والخبز وغيرها من المنتجات المخبوزة.
كما هو الحال بالنسبة لمصادر الألياف الأخرى، ينبغي تناول بذور الكتان مع الكثير من الماء أو غيره من السوائل، ولا ينبغي تناول بذور الكتان في نفس وقت الأدوية. لذا، استشر طبيبك دائمًا قبل تجربة أي مكملات غذائية.
copy short url   نسخ
22/08/2019
1683