+ A
A -
حوار – مفيد القاضي
أكد الدكتور معتز قوّاس استشاري أمراض العين بمركز الوجبة الصحي، على أهمية الوعي بمرض الرمد الربيعي ومهيجاته وكيفية الوقاية منه، مشيراً إلى انتشار المرض بين الذكور أكثر من الإناث، لافتا إلى أن أسباب المرض غير واضحة تمامًا، ونبه في حوار مع «الوطن»، إلى أن علاج مرض الرمد الربيعي طويل الأمد ويحتاج لمتابعة مستمرة مع أخصائي العيون وصبر وتحمل من قِبل المريض،.. وإلى نص الحوار:
} لماذا ينتشر مرض الرمد الربيعي عند الرجال أكثر من النساء؟
- نعم ينتشر الرمد الربيعي عند الرجال أكثر من النساء، خاصة تحت سن العشرين في المناطق التي يغلب عليها المناخ الاستوائي كحوض البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط ووسط وغرب أفريقيا ودول أميركا اللاتينية، ودول جنوب شرق آسيا، وهناك أسباب مناخية تسبب ذلك.
} ما سبب الإصابة بمرض الرمد الربيعي؟
- إن أسباب المرض غير واضحة تمامًا، وفي التحليل النسيجي للعين المُصابة اتضح أنّ هناك بعض الأمور التي تعزز الطبيعة التحسسية للمرض، منها: التكرر الفصلي، زيادة عدد الحمضيات والخلايا البدينة ضمن عينات الملتحمة، والنسبة العالية من الغلوبلين المناعي في المصل والدمع، وكذلك زيادة نسبة الإفرازات المنبثة عن الخلايا البدينة، بما فيها الهستامين في القناة الدمعية.
} ما هي أعراض الإصابة بمرض الرمد الربيعي؟
- تعتبر الحكّة العرض الرئيسي عند كل مرضى الرمد الربيعي، بالإضافة إلى أعراض أخرى تختلف باختلاف نسبة الحدوث، كالخوف من الإضاءة، إفرازات مخاطية سميكة، الدمع، احتقان في الأوعية الملتحمة والصلبة، واعتلال القرنية السطحي، بُقع نقطية تُسمّى «هورنر ترانتاس»، القُرحة القرنية، وتهدل وتشنج جفن العين، وعدم وضوح الرؤية، ويعود أصل تسمية المرض إلى أنّ الأعراض تشتد في فصل الربيع.
} هل هناك معايير للتشخيص الأولي لمرض الرمد الربيعي؟
- لا يوجد معايير تشخيصية ثابتة للرمد الربيعي، حيث يعتمد طبيب العيون على الكشف السريري ورصد الأعراض التي يُعاني منها المريض.
} كم فترة علاج مرض الرمد الربيعي؟
- علاج هذا المرض طويل الأمد ويحتاج لمتابعة مستمرة مع أخصائي العيون وصبر وتحمل من قِبل المريض، ويعتمد على نوعين من العلاج كالعلاج بالعقاقير الطبية، حيث تُعد مضادات الهستامين الموضعية ومثبتات الخلايا البدنية الموضعية الخط الدوائي الأول في العلاج، بالإضافة للكورتيزونات الموضعية كخط العلاجي الثاني في حال عدم الاستجابة للدواء الأول.
} ما هو علاج مرض الرمد الربيعي؟
- علاج الرمد الربيعي طويل الأمد ويحتاج لمتابعة مستمرة مع أخصائي العيون وصبر وتحمل من المريض ويقسم العلاج لنوعين:
1- علاج دوائي 2- علاج وقائي
العلاج الدوائي
تعد مضادات الهستامين الموضعية ومثبطات الخلايا البدنية الموضعية الخط العلاجي الأول ؛ أما الكورتيزون الموضعي فيعتبر الخط العلاجي الثاني في حال عدم الاستجابة للدواء الأول. من الأدوية المستعملة أيضا في علاج الرمد الربيعي مثبطات الكالسينورين مثل السايكلوسبورينات التي تقوم بتثبيط أنزيم الكالسينورين الذي ينشط الخلايا المناعية التائية، مما يتسبب في تثبيط مناعي ويستعمل هذا الدواء في حالات خاصة من الرمد الربيعي.
العلاج الوقائي
يرتكز على اتباع الإرشادات التالية: - وقاية العين المصابة من الريح والحرارة ومياه البحروماء المسابح لوجود الكلور/‏تجنب أشعة الشمس/‏ عدم التعرض لغبار الطلع/‏ تجنب فرك العين لما ينتج عنه من زيادة تنكس الخلايا البدينة وزيادة الحكة وبدل من الفرك استعمال الماء البارد غسيل مباشر للعين أو على شكل كمادات وقطرات الدمع الصناعي.
} كيف الوقاية من مرض الرمد الربيعي؟
- في المحصلة: إن وعي المريض بمرض الرمد الربيعي ومهيجاته وكيفية الوقاية منها ومتابعة طبيب العيون باستمرار والصبر في متابعة العلاج طويل الأمد تعتبر أكثر الطرق فعالية للسيطرة على هذا المرض.
copy short url   نسخ
24/08/2019
4616