+ A
A -
عواصم - وكالات - في اليوم الثالث للمعارك في مركز محافظة شبوة اليمنية، سيطرت القوات الحكومية، فجر أمس السبت، على مقر ما يُعرف بـ «المجلس الانتقالي الجنوبي»، الانفصالي المدعوم من الإمارات، بالترافق مع انتزاعها السيطرة على المزيد من المواقع العسكرية للقوات المدعومة من أبوظبي.
وأظهرت مقاطع فيديو مصورة نشرها نشطاء في القوات الحكومية، أمس، دخول قوات الشرعية إلى مقر «المجلس الانتقالي» في مدينة عتق بمحافظة شبوة، بعد أن تعرضت قوات ما يعرف بـ «النخبة الشبوانية»، التابعة للإمارات، لهزيمة ساحقة على أبواب المدينة.
وفي وقتٍ متأخرٍ ليل الجمعة، أعلن عوض الدحبول مدير أمن محافظة شبوة، في تصريحات صحافية، أن قوات الجيش سيطرت على معسكرين لقوات «النخبة»، وهما معسكرا «ثمد» و«مرة»، في ظل الانهيارات المتسارعة للموالين للإمارات.
وأفادت مصادر محلية، لـ «العربي الجديد»، بأن الموقف العسكري في مدينة عتق مركز محافظة شبوة، بات محسوماً بشكل كلي لصالح قوات الشرعية، مع بقاء القوات الموالية للانفصاليين في معسكرات بعيدة عن المدينة.
وكان «المجلس الانتقالي الجنوبي»، أصدر بياناً، يدعو للتهدئة في شبوة، قائلاً إنه «يدعو جميع الأطراف في محافظة شبوة لضبط النفس والالتزام بدعوة وقف إطلاق النار التي دعت إليها قيادة التحالف العربي وضمان سلامة القوات التابعة للتحالف في المحافظة».
واعتبر المجلس، في البيان المنسوب إلى المتحدث باسمه نزار هيثم، أن «التطورات الأخيرة أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك، على وجوب أن يكون للجنوب تمثيل كامل وأساسي في أي مفاوضات قادمة تقودها الأمم المتحدة»، وهي لغة تختلف عن تلك التي تبناها في بدء موجة التصعيد الأخير ضد «الشرعية» في عدن.
الجدير بالذكر، أن قوات «الحزام الأمني» التابعة للإمارات في مدينة عدن ومحيطها، أعلنت، أول أمس الجمعة، عن إرسال تعزيزات إلى شبوة، وتواصل حشد الجنود، في محاولة منها لاستدراك الموقف العسكري، عقب هزيمة النخبة.
بموازاة ذلك، أعلنت جماعة الحوثي، صباح أمس السبت، عن هجوم جديد بالطائرات المسيرة على قاعدة الملك خالد الجوية السعودية بمنطقة «عسير».
وقال المتحدث باسم الحوثيين يحيى سريع، في بيان مقتضب، إن «سلاح الجو المسير نفذ هجوما جويا واسعا على قاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط»، بحسب ما أورده موقع «المسيرة نت» التابع للحوثيين. ولفت سريع إلى أن «الهجوم الجوي الواسع نفذ بعدد من طائرات قاصف k2 على مرابض الطائرات الحربية ومدارج الإقلاع والهبوط»، مؤكدا أن «الهجوم حقق هدفه بدقة».
من جهته، أكد التحالف العربي الذي تقوده الرياض باليمن، الهجوم الجديد للحوثيين، وقال التحالف في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية «واس» إن «الدفاعات السعودية اعترضت طائرتين مسيرتين أطلقتهما ميليشيات الحوثي على مدينة خميس مشيط»، لافتا إلى أن «جميع المحاولات الحوثية المدعومة من إيران بإطلاق الطائرات دون طيار مصيرها الفشل».
copy short url   نسخ
25/08/2019
3232