الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  مدارسنا مستعدة

مدارسنا مستعدة

مدارسنا مستعدة

كتب - محمد الجعبري
تنطلق صباح اليوم بجميع مدارس الدولة الدراسة للعام الجديد 2019/‏‏‏2020، حيث ينتظم 120 ألف طالب وطالبة بجميع المراحل الدراسية في 277 مدرسة وروضة أطفال حكومية وتشهد المدارس خلال الأسبوع الأول من انطلاق دوام الطلاب نشاطًا كبيرًا يتمثل في تسليم الكتب والجداول الدراسية، وقامت إدارات المدارس بإرسال الرسائل النصية إلى أولياء الأمور لحثهم على حضور أبنائهم من اليوم الأول. وقال عدد من مسؤولي العملية التعليمية إن العام الدراسي الحالي سيكون له اهتمام كبير وعناية فائقة بالمستوى الأكاديمي للطلاب بجميع المراحل الدراسية، مؤكدين أن مسؤولية التعليم تقع على جميع أطراف العملية التعليمية بداية من الوزارة والمدارس وانتهاء بالطلاب وأولياء أمورهم.
وسيتم إجراء اختبارات تشخيصية لطلاب الصف العاشر بعد أسبوع من بدء الدوام المدرسي، حيث يتم إجراء اختبار في أربع مواد تشمل اللغتين العربية والإنجليزية، وذلك لتحديد مستوى الطلاب القادمين من المرحلة الإعدادية، وعمل الخطط العلاجية لضعاف المستوى وكذلك التركيز على الطلاب المتفوقين والعمل على زيادة الجرعة التعليمية لهم.
وفي هذا الإطار، قال السيد محمد رضا، مدير مدرسة مسيعيد الابتدائية والإعدادية والثانوية، إن المدرسة حققت أهدافها التعليمية العام الماضي، حيث كانت النتائج في جميع الاختبارات الوطنية العام الماضي متميزة، وتم تصنيف المدرسة بمستوى قوي ضمن تصنيفها لجميع مدارس الدولة في الاختبارات الوطنية، لافتاً إلى أن خطة العام الحالي تهدف إلى إنجاح العملية التعليمية من بداية العام إلى نهايته، وأن الدوام في اليوم الأول سيكون حتى الساعة الحادية عشرة ظهراً، مطالباً جميع الطلاب بالحضور من اليوم الأول وعدم التغيب.
وأضاف أن المدرسة استقبلت الكتب الدراسية للمرحلة الابتدائية، وسيتم تسليم الكتب لباقي المراحل الدراسية بداية من الأسبوع المقبل، كما قامت الإدارة بتكوين لجان للمقصف المدرسي من أجل الإشراف على الأطعمة المقدمة للطلاب، والتي يجب أن تكون مطابقة للمواصفات التي وضعتها وزارة التعليم والتعليم العالي، كما تم التأكد من سلامة جميع وسائل الأمان مثل طفايات الحريق ومخارج الطوارئ.
من جانبه، قال الأستاذ جاسم المهندي، مدير مدرسة عمر بن عبدالعزيز الثانوية، إن دور المدرسة يتمثل في توعية الطلاب بالجد والاجتهاد من بداية العام الدراسي، مشيرا إلى أهمية الانطلاقة القوية لتحصيل أفضل الدرجات، وأن المدرسة قامت بالتواصل مع أولياء الأمور لإنهاء الإجراءات الإدارية المتعلقة بإكمال التسجيل والنقل، كما أن وزارة التعليم عملت على تذليل جميع العقبات التي تواجه المدارس في بداية كل عام، كما عملت على استكمال الأطقم الإدارية والتدرسيسة في كل مدرسة استعداداً لبداية الدراسة.
وستبدأ المدرسة خلال الفترة المقبلة بإجراء الاختبارات التشخيصية لصفوف العاشر، من أجل الوقوف على مستويات الطلاب الجدد المنتقلين من المرحلة الإعدادية، كما ستعمل على شرح المناهج الدراسية وفق الخطط الدراسية المقررة من الوزارة للطلاب من أول يوم دراسي.
وعلى الجانب الآخر، اختتمت وزارة التعليم والتعليم العالي، أمس، فعاليات حملة «العودة للمدارس» التي نظمتها على مدى ثمانية أيام في كل من «قطر مول» و«كيدزانيا الدوحة» بالتعاون مع عدد من الشركاء والداعمين تحت شعار: «بالعلم نبني قطر». وأكد السيد حسن المحمدي، مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة التعليم والتعليم العالي، أن كل الجهات التي شاركت في الحملة قدمت أفضل ما لديها من خدمات متميزة وجاذبة استفاد منها الأبناء الطلبة بمختلف أعمارهم وفئاتهم، وهم مقبلون على عام دراسي جديد. وقال إن فعاليات حملة العودة للمدارس للعام الأكاديمي 2019/‏‏‏ 2020 شهدت تفاعلا وحماسا من الطلاب وألفة ومحبة أسرية واهتماما من قبل أولياء الأمور، بسبب البرامج والأنشطة الهادفة التي اشتملت عليها، وأسهمت في سد فراغ الطلاب وتزويدهم بالمعلومات القيمة والمهمة التي يحتاجون إليها خلال عودتهم إلى مقاعد الدراسة. وهدفت حملة العودة للمدارس، التي بدأت في 16 أغسطس الجاري، إلى تعزيز التواصل مع الجمهور، وتهيئة طلاب المدارس لاستقبال العام الدراسي الجديد بصورة أكثر فاعلية، فضلا عن توفير الدعم ومساندة المدارس، وتوعية أولياء الأمور وجميع المعنيين بالعملية التعليمية، لما تنطوي عليه الفعاليات من متعة وفوائد تعليمية وتربوية وأنشطة ترفيهية وثقافية وصحية ونصائح وإرشادات حول قواعد السلامة والمرور. وتعد الحملة من المبادرات الناجحة لوزارة التعليم والتعليم العالي الساعية إلى تعزيز قدرات وإمكانيات الطلبة من الجنسين، وتنمية وإذكاء روح التنافس والإبداع لديهم، عبر جملة من التوجيهات والإرشادات والنصائح التربوية المفيدة، بما يخدم المنظومة التربوية في قطر بشتى جوانبها وأبعادها في مستهل عام أكاديمي جديد.

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below