الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  شروط للتحويل بين الكليات والتخصصات

شروط للتحويل بين الكليات والتخصصات

شروط للتحويل بين الكليات والتخصصات

كتب - محمد أبوحجر
وضعت جامعة قطر شروطاً للتحويل بين الكليات والتخصصات الرئيسية والفرعية في الجامعة في الفصل الدراسي المقبل ربيع 2020، خاصة أن كثيرا من الطلاب الجدد تتركز شكواهم في عامهم الجامعي الأول على قبولهم في تخصصات مختلفة عن رغباتهم.
وأعلنت الجامعة عن فتح باب التحويل بين التخصصات الرئيسية والفرعية في الجامعة ابتداء من الأحد 29 سبتمبر 2019 حتى الخميس 10 أكتوبر 2019.
وتتضمن هذه الشروط موافقة الكلية المطلوبة أو القسم الأكاديمي المعني على تغيير التخصص، حيث إن القبول تنافسي جدا وخاضع للقدرة الاستيعابية للكلية والقسم المعني، ويجوز للطالب تغيير تخصصه داخل الجامعة، بحيث لا يزيد عدد ساعاته المكتسبة التي حصل عليها عن 60 ساعة.
ويحسب للطالب الذي غير تخصصه داخل الجامعة المقررات التي سبق أن درسها وتبقى هذه المقررات بتقديراتها، سواء كان ناجحا أو راسبا فيها وتدخل هذه التقديرات في حساب المعدل التراكمي.
ويجوز لطالب البرنامج التأسيسي أن يغير تخصصه من كلية إلى أخرى داخل الجامعة (لا تحتاج إلى البرنامج التأسيسي) بعد تحقيق شروط التخصص المحول إليه وموافقة العميد المساعد لشؤون الطلاب للكلية.
وفى حال الطلبة الذين لم يستطيعوا الحصول على نسبة الثانوية العامة المطلوبة وقامت الجامعة بقبولهم فيمكن للطالب تغيير تخصصه الدراسي إلى تخصص آخرفى حالة لم يحقق نسبة الثانوية المطلوبة للقبول فيه إذا حقق شروط أن يكون الطالب قد اجتاز ما لا يقل عن 24 ساعة مكتسبة وبمعدل لا يقل عن 2.50/‏4.00.
و أن لا يكون الطالب قد اجتاز أكثر من 60 ساعة مكتسبة وموافقة الكلية المطلوبة أو القسم الأكاديمي المعني على تغيير التخصص، حيث إن القبول تنافسي جدا وخاضع للقدرة الاستيعابية للكلية والقسم المعني.
كما وضعت الجامعة شروطا لإلغاء طلب تغيير التخصص أثناء الفترة المخصصة للتقديم، حيث يجب على الطالب اتباع نفس خطوات تقديم الطلب، ومن ثم اختيار «none»، إلى جانب الخيار المراد إلغاؤه، وسيقوم ذلك بإلغاء الطلب السابق تلقائيا وسيتلقى الطالب رسالة تفيد ذلك.
«التخصص الفرعي»
أما في حالة رغبة الطالب في تغيير التخصص الفرعي، فيجوز للطالب تغيير تخصصه الفرعي مرة واحدة فقط، شريطة أن يتم ذلك قبل استكمال 12 ساعة مكتسبة في ذلك التخصص واستكمال 90 ساعة مكتسبة من متطلبات درجة البكالوريوس.
يجب أن توافق الكلية المطلوبة أو القسم الأكاديمي المعني على تغيير التخصص الفرعي مع الأخذ بعين الاعتبار متطلبات الانتقال الخاصة بتلك الكلية أو ذلك القسم وقدرتهما الاستيعابية.
وتعد التخصصات الفرعية مفتوحة أمام جميع طلبة جامعة قطر، بشرط أن يحقق الطلبة متطلبات القبول في التخصص الفرعي، وموافقة القسم الأكاديمي الذي يقدم التخصص الفرعي على قبول الطالب في التخصص الفرعي المطلوب في ضوء قدرة القسم على استيعاب الطلبة المتقدمين.
ولا يجوز للطلبة تحديد تخصصهم الفرعي قبل تحديد تخصصهم الرئيسي، كما يجوز للطلبة تحديد تخصص فرعي واحد أو أكثر من تخصص فرعي، ولا يجوز للطلبة تحديد تخصص فرعي في نفس المجال الدراسي لتخصصاتهم الرئيسية.
ويجب دراسة ما لا يقل عن نصف الساعات الدراسية المعتمدة لتخصص فرعي معين من خلال دراسة منتظمة في جامعة قطر، كما يجب على الطالب استكمال متطلبات التخرج للحصول على درجة البكالوريوس من جامعة قطر كي يتم اعتماد تخصصه الفرعي الذي حقق متطلباته. ويعتبر التخصص الفرعي الذي يظهر في كشف الدرجات الرسمي عند التخرج وفي إفادة التخرج هو التخصص الفرعي الوحيد الذي نجح فيه الطالب، والذي تقره وتعترف به جامعة قطر.

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below