+ A
A -
الدوحة- الوطن
برعاية سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، احتفلت محطة أدرياتيك للغاز الطبيعي المسال بمرور عشرة أعوام على بدء عملياتها، وذلك في احتفال أقيم خصيصاً الليلة الماضية في مدينة فينيسيا الإيطالية.
وقد حضر الاحتفال كل من حاكم منطقة روفيغو السيدة ماديلينا دي لوكا، وعضو مجلس إدارة هيئة الطاقة السيد ستيفانو ساغليا، وعضو بلدية مدينة فينيسيا لشؤون التطوير الاقتصادي والبنية التحتية السيد سيمون فينتوريني، وعدد من كبار المسؤولين في قطر للبترول وقطرغاز.
وتقع محطة ادرياتيك للغاز الطبيعي المسال في البحر الأدرياتيكي، على بعد 14 كيلومتراً قبالة سواحل مدينة فينيسيا الايطالية. وتدير المحطة شركة ادرياتيك للغاز الطبيعي المسال «Adriatic LNG»، وهي شراكة بين قطر للبترول وشركة إكسون موبيل الأميركية، وشركة سنام الإيطالية. وقد بدأت المحطة عملها عام 2009، حيث وفّرت لإيطاليا أكثر من 10 % من احتياجاتها من الغاز. وجاء إنشاؤها بعد اتفاق بيع وشراء طويل الأمد عام 2001 بين راس غاز وشركة إديسون لتوريد 4.6 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 25 عاماً.
وبهذه المناسبة، ألقى سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي كلمة عبّر خلالها عن اعتزازه بالعلاقات الثنائية بين قطر وإيطاليا والتي تغطي طيفاً واسعاً من المجالات والنشاطات، وقال سعادته: «تشكل محطة ادرياتيك للغاز الطبيعي المسال مثالاً هاماً على التعاون بين الدول لضمان تلبية احتياجات الناس اليومية من الطاقة، واستمرار الأعمال بلا عوائق، ودوران عجلة الصناعة دون توقف».
وأضاف سعادة المهندس الكعبي: «أصبحت محطة ادرياتيك للغاز الطبيعي المسال نقطة الدخول الرئيسية للغاز الطبيعي المسال إلى إيطاليا، حيث لعبت دوراً استراتيجياً في تنويع مصادر الطاقة الإيطالية. ونحن فخورون بما حققته المحطة خلال الأعوام العشرة الماضية لجمهورية إيطاليا وشعبها وبكونها جزءاً مهماً من نظام الطاقة في أوروبا. أمّا بالنسبة لنا في قطر، فنحن ملتزمون بالعمل مع عملائنا في جميع أنحاء العالم لضمان أمن إمدادات الطاقة واستدامة النموّ».
واختتم سعادته كلمته بتوجيه الشكر للحكومة الإيطالية وللحكومة المحلية والشركات والمجتمعات المحلية إضافة إلى شركاء قطر للبترول في المحطة، إكسون موبيل وإيديسون وسنام وقطرغاز، على جهودهم التي أسهمت بنجاح هذا المشروع، وقال: «نحن نحتفل بهذا الإنجاز الذي يمثل جسراً قويا يربط بين بلدينا وشعبينا، والذي لم يكن ليتحقق بدون تفانيكم والتزامكم».
وتعتبر محطة ادرياتيك للغاز الطبيعي المسال إحدى أصول البنية التحتية الاستراتيجية لإيطاليا وساهمت في تنويع مصادر الطاقة في البلاد. وقد عملت المحطة خلال السنوات العشر الماضية بطاقة 8 مليارات متر مكعب في السنة، وهو ما يعادل نصف استيراد إيطاليا من الغاز الطبيعي المسال، ويوفر حوالي 10 % من احتياجات إيطاليا من الغاز.
يذكر أن قطر للبترول هي مؤسسة نفط وطنية متكاملة تقف في طليعة الجهود لتطوير واستغلال وتنمية موارد النفط والغاز في دولة قطر على المدى البعيد وتغطي نشاطات قطر للبترول مختلف مراحل صناعة النفط والغاز محلياً وإقليمياً ودولياً، وتتضمن عمليات استكشاف وتكرير وإنتاج وتسويق وبيع النفط الخام والغاز، والغاز الطبيعي المسال، وسوائل الغاز الطبيعي، ومنتجات تحويل الغاز إلى سوائل، والمشتقات البترولية، والبتروكيماويات، والأسمدة الكيماوية، والحديد والألومنيوم.
وفي سعيها للتميز والابتكار، تلتزم «قطر للبترول» بالمساهمة في بناء مستقبل أفضل من خلال تلبية الاحتياجات الاقتصادية والمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية للأجيال القادمة، وبالسعي لأعلى مستويات التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية، والتنمية البيئية المستدامة في قطر وخارجها.
copy short url   نسخ
11/09/2019
1059