+ A
A -
الدوحة -الوطن
إيمانا منها بأهمية التطوير المستمر لقدرات الموظفين، أعلنت المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، بالتعاون مع مركز قطر للقيادات، عن إطلاق أولى دورات برنامج «بصمتي»، وهو برنامج تدريبي متعدد الوحدات التدريبية، ويقدم باللغتين العربية والإنجليزية ويستمر لمدة 9 أشهر، ويهدف البرنامج إلى تحسين مهارات الفرق الإدارية بالمؤسسة؛ حتى يتمكنوا من أداء مهامهم بمهارة وفعالية وتميز، وذلك من خلال تعزيز مهارات الإدارة والقيادة والعمل الجماعي ورفع كفاءة فريق العمل وتحفيز الإنتاجية وتحقيق ثقافة مؤسسية من خلال العقلية الريادية والمبدعة القادرة على التكيف مع التغييرات وحل المشكلات بطريقة إبداعية.
وبهذه المناسبة، أفادت سعادة الفاضلة آمال بنت عبداللطيف المناعي، الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، أنه «وفي إطار المساعي الرامية إلى تعزيز قدرات موظفي المؤسسة والمراكز المنضوية تحت مظلتها تم إطلاق الدورات التدريبية لبرنامج«بصمتي»، وتُعبّر هذه الدورات عن الوجهة الاستراتيجية للمؤسسة في تعزيز القدرات العملية المستمرة لكوادر المؤسسة وتطوير المهارات القيادية لديهم بغية تحقيق الأهداف التي أنشئت المؤسسة والمراكز من أجلها.»
وأضافت سعادتها: «إن الهدف العام لإطلاق هذه الدورات التدريبية هو تطوير المهارات المتقدمة لدى موظفي المؤسسة والمراكز المنضوية تحت مظلتها، وذلك إلى جانب أهداف تفصيلية بقصد تطوير مهاراتهم الشخصية، وتعزيز أساليب القيادة وبناء علاقات ناجحة في بيئة العمل، مما يساهم في رفع كفاءة فريق العمل وتحفيز الإنتاجية. كما يضمن البرنامج ثقافة مؤسسية محفزة من خلال صقل العقلية الريادية والمبدعة لدى الموظفين تتماشى مع الرؤية الاستراتيجية لقيادة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي والمتوافقة مع رؤية قطر الوطنية 2030».
ومن جهته، قال الدكتور علي جاسم الكبيسي، المدير التنفيذي بالإنابة في مركز قطر للقيادات: «يتم تصميم برامج مركز قطر للقيادات المؤسسية الشبيهة ببرنامج«بصمتي»، بالتعاون الوثيق مع شركائنا ليناسب احتياجاتهم المحددة، وبالتماشي مع أفضل الممارسات الدولية لتطوير المهارات القيادية. وتم تصميم وتطوير برنامج«بصمتي» بعد دراسة احتياجات المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، والتي تم من خلالها تقييم وتحديد المجالات الأكثر حاجة للتحسين والتطوير. بناءً على نتائج الدراسة، سيتم تعزيز مهارات الإدارة والقيادة والعمل الجماعي وحل المشكلات والتفكير النقدي وبناء القدرة على التوقع والاستجابة للتحديات المستقبلية».
وأضاف الدكتور: «إننا نشهد عصر جديد من الاكتفاء الذاتي في قطر وشراكتنا مع المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي تتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 ويكمل بشكل مباشر ركيزة التنمية البشرية والاجتماعية بها».
تركز دورات برنامج «بصمتي» في الأشهر التسعة على تطوير المهارات الإدارية والقيادية لفريق العمل بالمؤسسة ورفع كفاءة الفريق وبناء علاقات ناجحة بين الموظفين، فضلا عن تعزيز المرونة والتفكير الإبداعي ومهارات التواصل الفعال. مما سيخدم أهداف قيادة مؤسسة العمل الاجتماعي وتطلعاتها المستقبلية. وسوف يتم تدريب المشاركين في البرنامج على أيدي خبراء ومستشارين ممن لديهم خبرة أكاديمية وإدارية عملية كافية وقدرة على إدارة التدريب بفعالية. ولتكتمل أركان حلقة التدريب، سيتم التركيز أيضًا على تقييم أثر البرنامج باستخدام أداة نظام المتابعة (Checkpoint 360)، وهو تقييم قيادي يستخدم لمساعدة المديرين على تحديد وترتيب أولويات فرص التطوير والمهارات القيادية الخاصة بهم وسوف يطبق قبل وبعد البرنامج.
هذا والجدير بالذكر أن المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي تأسست في أغسطس 2013 كمؤسسة تنموية غير ربحية تهدف إلى تنمية منظمات المجتمع المدني التي تعمل تحت مظلتها، وتعزيز قدراتها
والنهوض بها وتفعيل دورها في المجتمع ووضع الاستراتيجيات والسياسات التي تساهم في الارتقاء بها، بما يمكنها من تحقيق أهدافها، وتنضوي تحت مظلة المؤسسة مجموعة من المراكز المتخصصة وهي: مركز الإنماء الاجتماعي، مركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة، مركز الاستشارات العائلية، مركز رعاية الأيتام، مركز تمكين ورعاية كبار السن، مركز الحماية والتأهيل الاجتماعي ومركز النور للمكفوفين ومباردة بست باديز- قطر.
copy short url   نسخ
11/09/2019
1027