الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  بث حي لإجراءات تدخلات قلبية

بث حي لإجراءات تدخلات قلبية

بث حي لإجراءات تدخلات قلبية

الدوحة- الوطن
بث سدرة للطب، عبر اتصال واي فاي عريض النطاق، إجراءات تدخلات قلبية بثًا حيًا من معامل القسطرة القلبية التابعة له في قطر، إلى حضور بلغ عددهم أكثر من 800 من أخصائيي الرعاية الصحية في الندوة السنوية الثانية والعشرين لطب القلب التدخلي للأطفال والبالغين (PICS-AICS) في سان دييغو بالولايات المتحدة الأميركية.
وتُعد ندوات طب القلب التدخلي للأطفال والبالغين (PICS-AICS) واحدة من أكبر ندوات طب القلب المخصصة لمتابعة أحدث التطورات في مجال علاج المرضى المصابين بأمراض القلب الخلقية والبنيوية. وقد أسس البروفيسور زياد م. حجازي ندوات طب القلب التدخلي للأطفال والبالغين في عام 1997 وأصبحت تجذب المئات من المشاركين من مختلف أنحاء العالم. البروفيسور حجازي هو رئيس مجلس إدارة ندوات PICS-AICS، وهو أيضًا رئيس إدارة طب الأطفال والمدير الطبي لمركز التميز في طب القلب والأوعية الدموية في سدرة للطب.
وقد ركَّزت ندوة PICS-AICS لهذا العام، والتي انعقدت في الفترة من 4 إلى 7 سبتمبر 2019 في سان دييغو، على الجودة والنتائج. وبالإضافة إلى العروض التقديمية والملخصات، بثت الندوة حالات مسجلة وحية لتقييم أمراض القلب الخلقية والبنيوية، بالإضافة إلى بعض التدخلات مثل عملية إغلاق عيب الحاجز البطيني الهجينة ذات التدخل الجراحي المحدود والتدخلات الليمفاوية وتركيب الدعامات القنوية.
ومن جانبه، فقد قال البروفيسور زياد م. حجازي، رئيس إدارة طب الأطفال والمدير الطبي لمركز التميز في طب القلب والأوعية الدموية في سدرة: «إن الهدف من تأسيس ندوات PICS-AICS هو توعية الأطباء وأعضاء فرق التمريض بأحدث التطورات العلمية والتقنية في مجال عيوب القلب الخلقية والبنيوية. ومن دواعي شعوري بالفخر أن فريقنا في سدرة للطب قد قام، وللعام الثاني على التوالي، ببث حالتين بثًا حيًا من قطر، إلى الحضور في الولايات المتحدة الأميركية. لقد كنا من بين 11 مركزًا فقط تم اختيارها حول العالم لتقديم عروض حالات بالبث الحي. وقد كانت فرصة رائعة لإظهار أساليبنا فائقة التطور واستعراض عمل فرقنا عالية المهارات. وبالنظر إلى كوننا مستشفى رئيسيا يعمل منذ عام ونصف العام فقط، فإن ذلك يُبرز مدى التقدم الذي أحرزناه في مجال طب القلب التدخلي».
وقد قام البروفيسور حجازي، الذي رحب بالحضور في ندوة PICS-AICS، بإدارة عرض الحالات بالبث الحي طوال الندوة التي استمرت أربعة أيام وقدم مراسم اختتام الفعالية.
ويتابع البروفيسور حجازي حديثه قائلاً: «تواصل ندوات PICS-AICS أيضًا نشر فلسفتها الهادفة إلى تطوير عمليات قسطرة العيوب القلبية الخلقية والبنيوية في جميع أنحاء العالم. وهي تعمل عن كثب مع إدارة الأغذية والأدوية بالولايات المتحدة وغيرها من الوكالات التنظيمية الأخرى في أوروبا وآسيا للعمل على ابتكار تقنيات جديدة لعلاج الأطفال والبالغين الذين يعانون من أمراض القلب الخلقية».
وقام فريق طبي بقيادة د. يونس بوجملين، مدير معامل قسطرة القلب بمركز القلب بسدرة للطب، بتنفيذ الإجراءات التدخلية بالبث الحي في قطر على مريضَين، أحدهما طفل والآخر بالغ، وُلدا مصابين بعيوب خلقية في القلب.
وكان المريضان يعانيان من تضيق في الشريان الأبهر يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وقد تعامل د. بوجملين وفريقه مع الحالة بأسلوب التدخل الجراحي المحدود لعلاج التضيق بنجاح باستخدام أسلوب رأب الوعاء بالبالون ووضع الدعامة.
وتعقيبًا على ذلك، قال د. بوجملين: «سدرة للطب ملتزم بالبقاء في الصدارة فيما يتعلق بالتقنيات الرائدة، التي من شأنها أن تُحدث تحولاً في علاج مرضانا ورعايتهم، وقد أسس مركز القلب باعتباره مركزًا للتميز. وبصفتنا مستشفى مكرسًا للتعليم الطبي أيضًا، فإن ندوات PICS-AICS تعد أيضًا منصة رائعة لإبراز خبرتنا على الساحة العالمية. وقد تكللت كل من حالتي البث الحي بالنجاح وصُرِّح للمريضين بالخروج. وسلَّطت الحالات الضوء أيضًا على استثمار دولة قطر في الفرق والتقنيات التي تُحدث تحولاً في الرعاية الصحية لسكان دولة قطر، وكذلك للمرضى القادمين إلينا من الخارج».
ويُقدِّم مركز القلب بسدرة للطب رعاية وقائية وطبية وجراحية للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب الخلقية (بما في ذلك البالغين) أو أمراض القلب المكتسبة لدى الأطفال والشباب. ويضم المركز فريقًا يتمتع بشهرة عالمية ومرافق متطورة ويتبنّى نموذجًا هو الأفضل من نوعه يقدم رعاية «شاملة» للمرضى وعائلاتهم.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below