+ A
A -
الدوحة-الوطن
شاركت غرفة قطر في الاجتماع المشترك للغرف العربية والتركية، واجتماع مجلس إدارة الغرفة التركية العربية، الذي انعقد على مدى اليومين الماضيين في مدينة أنطاليا التركية، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدول العربية وتركيا.
ومثّل الغرفة في الاجتماع السيد راشد بن حمد العذبة النائب الثاني لرئيس الغرفة والسيد محمد مهدي الاحبابي عضو مجلس الإدارة.
وفي تصريح له قال السيد راشد بن حمد العذبة النائب الثاني لرئيس الغرفة، الذي ترأس وفد الغرفة في الاجتماع، إن الاجتماع تناول سبل تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول العربية وتركيا، مع التشديد على ضرورة تعزيز العلاقات بين الجانبين في مجالات التجارة والصناعة والاستثمار، وتطوير التبادل التجاري بين الدول العربية وتركيا.
وأشار العذبة إلى أن حجم التبادل التجاري بين الدول العربية وتركيا ما يزال دون مستوى الإمكانيات المتاحة، حيث لا يتعدى نحو 50 مليار دولار سنويا، وهو رقم من الممكن زيادته من خلال تعزيز التعاون بين القطاع الخاص في كل من الجانبين، وإطلاق المزيد من الاستثمارات المتبادلة.
وأوضح أنه على مستوى العلاقات التجارية بين قطر وتركيا، فقد شهد التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين نموا بنسبة 85 بالمائة في العام 2018، حيث وصلت قيمة المبادلات التجارية نحو 2.4 مليار دولار مقابل 1.3 مليار دولار في العام الذي قبله (2017)، مما يعكس قوة ومتانة العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.
وتعتبر غرفة التجارة العربية التركية منصة مهمة للترويج للفرص الاستثمارية بين الطرفين وتعريف رجال الأعمال بالفرص المتاحة، والعمل على تبادل الاتصالات والمعلومات بينهم، كما تهدف الغرفة المشتركة إلى المساعدة في وضع استراتيجية تعاون بين الدول العربية وتركيا، تمهيدا لإقامة منطقة تجارة مشتركة على غرار الاتحاد الأوروبي.
ويسعى الطرفان إلى تعزيز أواصر التعاون بما يحقق رغبة مجتمع الأعمال العربي والتركي، فضلا عن زيادة مستوى التبادل التجاري والاقتصادي والاستثماري ليرتقي للمستوى المنشود في ظل الإمكانات والموارد المادية والبشرية الكبيرة لدى الدول العربية وتركيا التي استطاعت أن تكون اليوم ضمن أهم الاقتصادات على المستويين الإقليمي والعالمي.
copy short url   نسخ
12/09/2019
375