+ A
A -
طهران- وكالات- قال الرئيس الإيراني حسن روحاني -تعليقا على إقالة مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون من منصبه- إن على الولايات المتحدة أن تترك سياسة الضغط ودعم الحروب. وأضاف خلال كلمة له في اجتماع الحكومة الإيرانية، أن على الإدارة الأميركية إدراك أن هذه السياسة وتأييد داعمي الحروب لن يكونا في صالح واشنطن.
ورأى روحاني أن سياسة طهران في الاتفاق النووي هي الالتزام مقابل الالتزام، وتأكيد أن برنامجها النووي برنامج سلمي.
وأكد أن الخطوة الثالثة لخفض التزامات طهران في الاتفاق النووي تعد أهم خطوة في هذا الاتجاه، وأن إيران ستنفذ الخطوات المقبلة إذا لزم الأمر.
من جانبه، قال محمود واعظي مدير مكتب الرئيس الإيراني إن جون بولتون رحل دون أن يحقق أهدافه بشأن إيران، في حين أن الحكومة الإيرانية باقية.
وأضاف أن طرد بولتون أوضح أن واشنطن أدركت أنها لن تحقق أهدافها بالتهديد والحروب، على حد تعبيره.
من جانبه، انتقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف العقوبات الاقتصادية الجديدة التي فرضتها واشنطن على بلاده.
وقال ظريف في تغريدة على تويتر إنه وبينما كان العالم يتنفس الصعداء للإطاحة بجون بولتون الذي وصفه برجل الفريق باء في البيت الأبيض، أعلن وزيرا الخارجية والخزانة الأميركيان مزيدا مما وصفه بالإرهاب الاقتصادي على إيران. وقال ظريف إن الضغوط القصوى والتعطشَ للحرب يجب أن يزولا بزوال أكبر دعاتها، في إشارة إلى بولتون.
بدوره، أكد مبعوث إيران لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي أنه لا مجال للحوار حتى تتخلى الولايات المتحدة عن سياسة الضغط الاقتصادي على بلده، مشيرا إلى أن رحيل بولتون لن يدفع طهران لإعادة النظر في الحوار مع واشنطن.
copy short url   نسخ
12/09/2019
358