+ A
A -
الدوحة- قنا ــ ترأس معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع العادي الذي عقده المجلس صباح أمس بمقره في الديوان الأميري.
وعقب الاجتماع أدلى سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، بما يلي:
نظر المجلس في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي:
أولاً- الموافقة على مشروع قانون بتنظيم أمن المياه البحرية التابعة لدولة قطر.
وقد أعدت وزارة الداخلية مشروع القانون انطلاقاً من مسؤوليتها في تأمين الحدود المائية للدولة، وتقنيناً للإجراءات الواجب اتخاذها لحماية البلاد من أي أفعال تضر بالأمن الوطني قد تحدث عبر أو من خلال هذه الحدود.
ثانياً- الموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء بتشكيل لجنة الجزاءات المالية بهيئة تنظيم الاتصالات.
وتنص المادة (4) من قانون الاتصالات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 2006، المعدل بالقانون رقم (17) لسنة 2017، على أن تختص اللجنة بتوقيع جزاء أو أكثر من الجزاءات المالية المنصوص عليها في الجدول رقم (1) المرفق بهذا القانون، على المرخص له، في حالة ارتكابه مخالفة لأحكام هذا القانون أو لائحته التنفيذية أو القرارات الصادرة تنفيذاً له، وذلك في غير الجرائم والعقوبات المنصوص عليها في الفصل السادس عشر من هذا القانون.
ثالثاً- الموافقة على مشروع قرار وزير البلدية والبيئة بتعديل بعض أحكام القرار رقم (351) لسنة 2018 بشأن تنظيم بيع المواصفات القياسية، واللوائح الفنية، والمطبوعات، والنشرات المتعلقة بها.
رابعاً- اطلع مجلس الوزراء على توصية مجلس الشورى حول البيئة البرية والبحرية، وقرر إحالة التوصية إلى الجهة المختصة لإبداء مرئياتها في هذا الصدد.
خامساً- الموافقة على:
1- مشروع اتفاقية خدمات جوية ثنائية بين حكومة دولة قطر وجمهورية البرازيل الاتحادية.
2- مشروع اتفاقية للتعاون الثقافي والفني بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية نيكارغوا.
3- مشروع اتفاقية للتعاون في مجال التعليم بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية الباراغواي.
سادسا- اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصديق على:
1- اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية كرواتيا حول الإعفاء من متطلبات تأشيرة الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة.
2- اتفاقية للتعاون في المجال الثقافي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية كرواتيا.
3- اتفاقية تعاون وتبادل إخباري مشترك بين وكالة الأنباء القطرية (قنا) ووكالة الأنباء الكرواتية (هينا).
4- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الرياضة بين وزارة الثقافة والرياضة في دولة قطر ومكتب الدولة المركزي للرياضة في جمهورية كرواتيا.
5- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم والتعليم العالي والعلوم بين وزارة التعليم والتعليم العالي في دولة قطر ووزارة العلوم والتعليم في جمهورية كرواتيا.
6- مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي بين وزارة البلدية والبيئة في دولة قطر ووزارة الزراعة في جمهورية كرواتيا.
سابعا- استعرض مجلس الوزراء الموضوعات التالية واتخذ بشأنها القرارات المناسبة:
1- مشروع قانون استعمال وحماية شارة الهلال الأحمر، ومرئيات بعض الجهات في هذا الصدد.
2- التقرير السنوي التاسع لأعمال اللجنة القطرية لتحالف الحضارات.
3- التقرير السنوي السادس للجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني.
4- نتائج الدورة (108) لمؤتمر العمل الدولي التي عقدت في جنيف خلال شهر يونيو 2019.
ثامنا- استمع مجلس الوزراء إلى العرض الذي قدمه سعادة وزير المالية عن نتائج أعمال المجموعة الوزارية للتنسيق ومتابعة المشروعات الكبرى «ذات الأهمية الإستراتيجية».
وقد أشار سعادته من خلال العرض إلى قيام الجهات المختصة في الدولة باستكمال معظم مشاريع الطرق السريعة، وإنجاز المشاريع الأخرى بنسب كبيرة مثل المشاريع المتعلقة بتنظيم كأس العالم 2022 وشبكات المترو والبنية التحتية ومنها تطوير البنية التحتية لأراضي المواطنين القائمة والجديدة، والمشاريع في قطاعي الصحة والتعليم.
كما أشار سعادته إلى النظرة الإستراتيجية والخطة المستقبلية للمشروعات، وأفاد بأن وزارة المالية وبالتعاون مع هيئة الأشغال العامة تعمل على تطبيق خطة استراتيجية من خلال ربط مؤشرات الأداء المستهدفة بالموافقات على المشاريع الجديدة، وستكون هذه المعايير من ضمن العوامل الرئيسة لتحديد مسارات الانفاق وربطها بالخطة الاقتصادية للدولة.
copy short url   نسخ
12/09/2019
832