الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «قمر الحصادين» يسطع في سماء قطر .. مساء غدٍ

«قمر الحصادين» يسطع في سماء قطر .. مساء غدٍ

الدوحة - قنا
أعلنت دار التقويم القطري أمس، أن بدر شهر المحرم لهذا العام سيسطع في سماء دولة قطر مساء غدٍ الجمعة 14 من شهر المحرم الموافق لـ 13 من سبتمبر الجاري وإلى غاية صباح اليوم التالي (السبت)، حيث سيصل القمر منزلة البدر صباح يوم السبت القادم بتوقيت الدوحة المحلي، ويطلق على البدر هذه المرة «قمر الحصادين».
وأبرز الدكتور بشير مرزوق، الخبير الفلكي بدار التقويم القطري في تصريح له، أن قمر الحصادين يطلق على البدر الذي يوافق شهر سبتمبر، ويكون قريبا من موعد الاعتدال الخريفي من كل عام، حيث كان المزارعون قديما ينتظرون سطوع قمر الحصادين، وذلك للبدء في الحرث وزراعة الأراضي بالمحاصيل المختلفة، كما كان له وقع خاص في نفوسهم لارتباطه ببدء موسم المطر. يذكر أن قمر الحصادين يكون أكثر سطوعا من البدر المعتاد، مما يجعل كمية الضوء التي سيعكسها القمر على سطح الأرض أقوى بكثير من المعتاد، فيضيء السماء طوال الليل، ويتحول الليل إلى شبه نهار ليتمكن الأشخاص الموجودون في المناطق المظلمة من العمل ليلا تحت نور القمر الساطع.
وأشار مرزوق، إلى أن البدر سيشرق على سماء دولة قطر مساء يوم غدٍ عند الساعة الخامسة والدقيقة الثالثة والثلاثين بتوقيت الدوحة المحلي، بينما سيغرب صباح السبت عن الساعة الخامسة والدقيقة الثامنة عشرة صباحا بتوقيت الدوحة المحلي. ويعتبر وصول القمر إلى منزلة البدر كل شهر قمري فرصة جيدة لهواة الفلك وعامة الناس لرؤية تفاصيل سطح القمر بالعين المجردة، ويمكن استعمال الكاميرات الرقمية الحديثة للحصول على صور توضح معالم وتفاصيل سطح القمر بشكل أكبر. ومن المعلوم أن القمر يكمل دورة كاملة في مداره حول الأرض مرة واحدة كل 29.53 يوما، وهو ما يعرف بطول الشهر القمري، ويبدو القمر كل ليلة على مدار الشهر القمري بشكل مختلف عن الليلة الأخرى، وهو ما يعرف بأطوار (منازل) القمر.
وتعرف أطوار القمر بأنها المراحل التي يمر بها القمر أثناء حركته في مداره حول الأرض، والتي تؤدي إلى رؤية جزء محدد من القمر في كل طور، وهي ناتجة عن تغير موضع القمر يوميا بالنسبة لكل من الشمس والأرض، وبالتالي تتغير زاوية سقوط أشعة الشمس على القمر كل ليلة.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below