+ A
A -
الدوحة- الوطن الرياضي
الدوحة- الوطن الرياضي
بدأ العد التنازلي للنسخة الأولى لدورة الألعاب العالمية الشاطئية لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية – قطر 2019 والتي ستنطلق بالدوحة في الثاني عشر من شهر أكتوبر المقبل وتستمر لغاية السادس عشر منه.
وعندما أعلن اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية في 14 يونيو الماضي اختيار دولة قطر لاستضافة النسخة الأولى من دورة الألعاب العالمية الشاطئية، فإن الاتحاد لم يقم فحسب بتسمية الدولة المضيفة ولكنه يؤكد بذلك الاختيار المكانة العالمية التي تحظى بهذا قطر كإحدى الدول التي يمكنها تنظيم أكبر البطولات الرياضية في فترة قصيرة من الزمن.
وبهذه المناسبة، قال سعادة السيد جاسم بن راشد البوعينين الأمين العام للجنة الأولمبية القطرية «يسعدنا أن نبدأ العد التنازلي لدروة الألعاب العالمية الشاطئية مع تبقي 30 يوماً على انطلاق هذه النسخة التاريخية في دولة قطر. ومن خلال تنظيمنا للنسخة الأولى من الدورة، نبرهن مرة أخرى على استعدادنا الدائم لاستضافة أكبر البطولات العالمية بعد وقت قصير من تكليفنا بتلك المهمة حيث تجرى الاستعدادات على قدم وساق لاستقبال أبطال العالم في مدينة الدوحة ونؤمن أن النسخة الأولى من الدورة ستشكل المعيار الذي يقاس على أساسه نجاح النسخ المقبلة.
وقبيل النسخة الأولى من الدورة، قام اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية واللجنة المنظمة لدورة الألعاب العالمية الشاطئية بمجموعة من المبادرات من أجل التأكيد على ترك الدورة لإرث خالد للأجيال المقبلة.
وقد دشن اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية، الموقع الإلكتروني الجديد (www.awbgqatar.com) الذي يوفر العديد الخدمات من بينها خدمة البث المباشر للمنافسات لتمكين الجماهير من كافة أنحاء العالم من متابعة الدورة، كما يوفر الموقع الإلكتروني الجديد معلومات حول الدول المشاركة والملاعب والجدول المؤقت للمنافسات وآخر الأخبار، بالإضافة إلى ألبوم للصور وغيرها من المعلومات المتعلقة بالدورة.
كما قام اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية أيضا بإنشاء حسابات للدورة على موقع انستغرام (awbg2019) وعلى موقع تويتر (@AWBG2019) من أجل تعزيز تفاعل الجماهير والرياضيين واللجان الأولمبية الوطنية والاتحادات الدولية مع الدورة.
من جهتها، اختارت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب العالمية الشاطئية شخصية دولفي، ذلك السباح الماهر الذي يهوى المحيطات والأجواء الدافئة التي تمتازبها الشواطئ، كتعويذة للنسخة الأولى.
تحمل التعويذة دولفي رسالة للجماهير عن أهمية الحفاظ على نظافة المياه ليس فقط من أجل الدلافين ولكن من أجل بقية أصدقائها في البحار ومن أجل سكان دولة قطر والعالم أجمع.
وفي تعليقها على اختيار تعويذة الدورة، قالت الشيخة أسماء آل ثاني، رئيس لجنة التسويق وحفل الافتتاح في دورة الألعاب العالمية الشاطئية الأولى، قطر 2019 إننا سعداء للغاية باختيار «دولفي» كتعويذة للدورة حيث تجسد تلك الشخصية الروح التي تتحلى بها هذه النسخة من الدورة والتي لن تقتصر على المنافسة فحسب بل ستشهد العديد من الفعاليات الترفيهية المصاحبة والتي تتناسب مع جميع أفراد الأسرة. وبطبيعتها تتميز الدلافين بالود والسكينة وبميلها لإسعاد المحيطين بها من خلال توفيرها لأجواء التسامح والسلام كما تحظى هذه الصفات بأهمية كبيرة بالنسبة لنا في دولة قطر حيث نؤمن بأن المشاركين في الدورة سيحظون بتجارب لا تنسى عن هذه المسابقة التاريخية وعن المستوى التنظيمي المميز لها.
وتقام دورة الألعاب العالمية الشاطئية، قطر 2019 على شاطئ كتارا وملاعب الغرافة وأسباير وقناة فندق ريتز كارلتون بمشاركة أكثر من 1200 رياضي ورياضية يتنافسون في 13 رياضة مختلفة. كما ستشهد الدورة أيضا مشاركة 97 لجنة أولمبية وطنية في احتفالية حقيقية بالرياضات الشاطئية، إذ ستكون قارات العالم الخمس ممثلة في النسخة الأولى من الدورة بواقع 17 لجنة أولمبية وطنية من أفريقيا و19 لجنة اولمبية وطنية من الأميركتين و21 لجنة أولمبية وطنية من آسيا و35 لجنة أولمبية وطنية من أوروبا و5 لجان أولمبية من أوقيانوسيا.
وبدأت التصفيات المؤهلة لدورة الألعاب العالمية الشاطئية بالفعل في شهر يونيو من العام الماضي واتخذت تلك العديد من المسارات ولكن اعتمدت معظمها على التصنيف العالمي أو الترتيب في بطولات العالم والبطولات القارية وقد تم وضع نظام لتلك التصفيات يضمن مشاركة أفضل الرياضيين في الدورة.
تضم قائمة الرياضات التي سيتنافس بها المشاركون في الدورة رياضات الأكواثلون وكرة السلة 3X3 وتسلق الصخور الصناعية وكرة اليد الشاطئية والكاراتيه والتزلج المظلي على الماء والتزلج اللوحي بالحدائق وكرة القدم الشاطئية وسباق السباحة في المياه المفتوحة لمسافة 5 كيلومترات والتنس الشاطئي والكرة الطائرة الشاطئية 4×4 والتزلج اللوحي على الماء والمصارعة الشاطئية.
وحسب جدول الدورة، تقام منافسات الأكواثلون وكرة السلة 3X3 والكاراتيه والتزلج المظلي على الماء وسباق السباحة لمسافة 5 كيلومترات والتنس الشاطئي والمصارعة الشاطئية على شاطئ كتارا بينما يستضيف ملعب الغرافة منافسات كرة اليد الشاطئية وكرة الطائرة الشاطئية 4×4 وتقام منافسات تسلق الصخور الصناعية والزلج اللوحي بالحدائق في حديقة أسباير وتستضيف القناة المائية مسابقتي التزلج اللوحي على الماء والقفز التزلجي على الماء.
وتقام النسخة الأولى من دورة الألعاب العالمية الشاطئية على مدار 5 أيام خلال الفترة من 12 إلى 16 أكتوبر 2019 بينما ستنطلق الأدوار التمهيدية لبعض الرياضات في 11 أكتوبر.
copy short url   نسخ
12/09/2019
991