الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  جراد مفترس

جراد مفترس

جراد مفترس

أعلنت جامعة هكاري في الولاية التي تحمل الاسم ذاته جنوب شرقي تركيا، اكتشاف نوع جديد من الجراد المفترس آكل اللحوم أطلقت عليه اسم «ساغا هكاري».
وسبق للجامعة إطلاق «مشروع تحديد مجموعة الحشرات المستقيمة الأجنحة بولاية هكاري»، في مسعى منها للكشف عن التنوع البيولوجي الذي تتمتع به المدينة.
ومؤخرا، أعلن أكاديميون عاملون في مركز «دراسات التنوع البيولوجي وتطبيقاته» التابع لجامعة هكاري، اكتشافهم نوعا جديدا من الجراد خلال أبحاث ودراسات أجروها في المناطق المرتفعة بالمدينة. نوع الجراد الجديد ينتمي إلى فصيلة تسمى «جُخادِب» أو «ساغا»، المعروفة بأنها من «الجراد الكبير آكل اللحوم»، وسيطلق على هذا النوع اسم «ساغا هكاري».
والـ «جخادب» نوع من الجراد المفترس، وهو من فصيلة القبوطيات، يوجد في جميع أنحاء الجزء الأوروبي المطل على البحر المتوسط، ويمتد إلى أقصى شرق آسيا مثل الصين.
ويصل طول الواحدة منها 12 سم، وإناثها أكبر حجما من الذكور، وتعد من أكبر الحشرات الموجودة في أوروبا. وفي حديث للأناضول، شدد الأستاذ المساعد في القسم البيولوجي التابع لمعهد العلوم الطبيعية والتطبيقية بالجامعة محمد سعيد طايلان، على ضرورة إجراء مزيد من الدراسات والأبحاث في المنطقة، مشيرا إلى أن هكاري «مدينة لها أهمية كبيرة من حيث التنوع البيولوجي، لما تتمتع به من جمال طبيعي، وغطاء نباتي ثري».

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below