الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  طلاب من قطر يشاركون في مؤتمر «ويش»

طلاب من قطر يشاركون في مؤتمر «ويش»

طلاب من قطر يشاركون في مؤتمر «ويش»

الدوحة - الوطن

اختير طالبان من جامعة نورثويسترن في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، هما مريم البدر ومحمد سعد إجاز، للمشاركة في برنامج زمالة روزالين كارتر لصحافة الصحة النفسية، وسيسافر الطالبان إلى مركز كارتر الذي يقع مقره بمدينة أتلانتا الأميركية في ولاية جورجيا للانضمام إلى صحفيين مخضرمين من جميع أنحاء العالم، للمشاركة في برنامج مدته أسبوع من الورش والعروض التقديمية بحضور روزالين كارتر، السيدة الأميركية الأولى سابقًا.
وسيكون الطالبان خلال زيارتهما لمركز كارتر ضيفين في فعالية خاصة تتيح لهما طرح الأسئلة على الرئيس جيمي كارتر والسيدة قرينته. وسيحذوان حذو زميليهما من دفعة 2018، وهما أيلاه شوداري من جامعة نورثوسترن في قطر وأسماء الجهني من جامعة جورجتاون في قطر، الجامعتين الشريكتين لمؤسسة قطر.
وبعد حضور الأسبوع التدريبي في أتلانتا ابتداء من 16 سبتمبر، سيضطلع الطالبان بإنجاز مشاريع صحفية على مدار العام الأكاديمي تسلط الضوء على الصحة النفسية. وسيتعاون الطالبان عن كثب مع الأساتذة والصحفيين المهنيين في كل من الولايات المتحدة وقطر، من أجل اكتساب المهارات والمعرفة التي ستمكنهما من إنتاج تقارير صحفية موضوعية ودقيقة حول قضايا الصحية النفسية في مجالات اهتمامهما. وعلى وجه التحديد، تعتزم مريم التركيز على تحديات الصحة النفسية للمرأة في المنطقة، والموازنة بين التوقعات الثقافية والأصالة والمعاصرة. أما محمد سعد، فينوي تناول تأثير الحياة في مناطق الصراع على الصحة النفسية.
يقول نيكولاس برادشو، مدير قسم الشراكات والتوعية في «ويش»: «شراكتنا مع مركز كارتر تؤكد التزام الطرفين الدائم بتعزيز الوعي بمشكلات الصحة النفسية. ويتيح برنامج الطلاب الذي طورناه معًا للمشاركين فرصة تسريع فهمهم لأهمية الدقة والتوازن في التقارير الصحفية والإعلامية حول الصحة النفسية. ويحدونا الأمل الكبير في أن يشجع هذا البرنامج الطلاب على أن يكونوا سفراء إعلاميين للموظفين الذين يتعاملون مع قضايا الصحة النفسية فور انخراطهم في مسارهم المهني».
أما ماري ديدينسكي، مدير برنامج الصحافة في جامعة نورثويسترن في قطر، فقد صرحت قائلة: «هذا الاختيار هو تقدير كبير لاثنين من طلابنا اجتهدا في الكتابة عن الصحة وقضايا الصحة النفسية، ويدركان قوة الإعلام في تسليط الضوء على قضايا الصحة النفسية الشائكة والحساسة ومساعدة الناس في التعامل معها. وستساهم هذه الفرصة الرائعة في توسيع خبراتهم ومعارفهم وتعزيز تأثير جهودهم».
وعلقت كاري كوبهام، المدير الأول المساعد لزمالة روزالين كارتر لصحافة الصحة النفسية والإعلام في مركز كارتر، بقولها: «إننا سعداء بالتعاون مع الطلاب في مشاريع الصحة النفسية ونأمل أن يمهدوا الطريق للتغطية الصحفية المستقبلية حول هذا الموضوع المهم. فتدريبهم وجهودهم سيكون لها تأثير كبير على مسارهم المهني وعلى مجتمعاتهم أيضًا».
وأطلق برنامج السيدة الأولى السابقة للصحة النفسية في العام 1996 لتوفير التدريب والدعم للصحفيين المحترفين في الكتابة الدقيقة والمهنية عن الصحة النفسية. وفي 2018، وضمن شراكة مستمرة، يتعاون مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية «ويش»، وهو إحدى مبادرات مؤسسة قطر، مع مركز كارتر لإضافة مسار جديد ضمن البرنامج الرئيسي بهدف تدريب طلاب الجامعات في قطر حول تدريب الطلاب على الكتابة الاحترافية الدقيقة للتقارير الصحفية حول الصحة والأمراض النفسية، وذلك قبل بدء مسيرتهم المهنية في مجال الإعلام.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below