+ A
A -
الدوحة - الوطن
قامت كلية الصيدلة مؤخراً بابتعاث عدد من طالبات دكتور الصيدلة للمشاركة في تدريبهن دوليا في كلٍ من جامعة اكزيفير وجامعة بوردو في الولايات المتحدة الأميركية. كجزء من اتفاقيات التبادل الطلابي الموقعة بين جامعة قطر والجامعات في الخارج.
وقع الاختيار للتدريب الأول على طالبتين من برنامج دكتور الصيدلة لإتمام جزء من تدريبهما السريري في جامعة اكزيفير الواقعة في مدينة نيو أورليانز جنوب شرق ولاية لويزيانا الأميركية. وخلال التدريب، أتيح لطالبتي دكتور الصيدلة إيمان عبدالرحمن ونوران الخطيب فرصة المشاركة في تدريس طلبة بكالوريوس الصيدلة، كما تمكنَ من التعرف على طبيعة الممارسة الصيدلانية والدور الذي يقوم به الصيدلاني السريري في مختلف الأقسام التابعة لعدد من المستفيات التعليمية. قامت بالإشراف على تدريب الطالبتين الدكتورة سارة الظاهر، والتي تعمل كأستاذة سريرية مشاركة في كلية الصيدلة في جامعة اكزيفير الأميركية. ومن جانبها، علقت د. سارة الظاهر على هذا التدريب، قائلة: «لقد سعدنا في جامعة اكزيفير باستضافة اثنتين من طالبات كلية الصيدلة جامعة قطر للتدريب خلال هذا العام 2019. اشتمل تدريب الطالبات لهذا العام على جانب أكاديمي، حيث أتيحت للطالبتين فرصة المشاركة في تدريس الطلبة في مادة العناية الحرجة والمختبر المصاحب له. أما على الصعيد الميداني، فقد تمت دعوة الطالبتين إلى عدد من المستفشيات والعيادات التابعة للجامعة، منها: مستشفى تولين، مستشفى أوكسنر، وعيادة كريسنت. تمكنت الطالبتان خلال التدريب الميداني من التعرف إلى طبيعة الممارسة الصيدلانية في عدد متنوع من الأقسام منها، زراعة الأعضاء، عيادة المهاجرين، عيادة الإيدز، وعيادة الصيدلة المتخصصة. وبعد ثماني سنوات من التبادل الطلابي الناجح بين جامعة اكزيفير وجامعة قطر، يستمر برنامج التدريب في التوسع والنمو».
وقالت الطالبة نوران الخطيب: «لقد تم اختياري من قبل كلية الصيدلة في جامعة قطر لإتمام جزء من تدريبي في ولاية لويزيانا الأميركية. كان هذا التدريب من أفضل التدريبات التي قمت بها خلال دراستي في برنامج دكتور الصيدلة، حيث إنني تمكنت من اكتساب خبرات جديدة في مجالات متنوعة غير شائعة في قطر. فمن خلال التدريب قمنا بقضاء أيام في صيدلية مجتمع، صيدلية متخصصة، عيادات (تدار بواسطة صيادلة سريرين)، وعيادة الإيدز، بالإضافة إلى قسمي العناية المركزة وزراعة الأعضاء. كما أننا قضينا بعض الوقت في جامعة اكزيفير، حيث قمنا بإعطاء بعض المحاضرات، مساعدة الطلاب في المختبرات، المساهمة في كتابة بعض الاختبارات والحالات المرضية. بالإضافة إلى ذلك، قمنا بمساعدة مشرفتنا ومنسقة برنامج التبادل الطلابي مع جامعة قطر، في مقابلة طلبة جامعة اكزيفير المهتمين في القيام بتدريب دولي في قطر. لقد استمتعت في كل نشاط قمت به خلال هذا الشهر التدريبي. إنني متيقنة أن لهذه التجربة أثرا إيجابيا في شخصيتي ومساري الوظيفي».
أما بالنسبة للتدريب الآخر، فلقد حظيت طالبتان من برنامج دكتور الصيدلة (ديمة القواص ومي سلامة) بفرصة أخرى للقيام بتدريب في القيادة الأكاديمية الصيدلانية في جامعة بوردو الواقعة في ويست لافاييت من ولاية إنديانا الأميركية، حيث شاركت طالبات دكتور الصيدلة في العديد من الأنشطة التعليمية منها، المشاركة في برنامج التحويل الجنائي، المساهمة في عدد من مواد الصيدلة، والمشاركة في مشاريع توعية مجتمعية. تم الإشراف على تدريب الطالبات من قبل د. سينثيا شارب، أستاذة إكلينيكية مشاركة في كلية الصيدلة والمسؤولة عن برنامج التعليم المستمر والتطوير المهني في كلية الصيدلة في جامعة بوردو. وفي تعليقها على هذا التدريب، قالت د. سينثيا شارب: «كانت استضافة طالبات جامعة قطر تجربة رائعة من جميع الجوانب. تقام في كليتنا العديد من الأنشطة، وقد حظيت الطالبات بفرصة المشاركة بالكثير منها. كما شاركت الطالبتان مي وديمة في المواد التي أدرسها، حيث حظيتا بفرصة التعرف على طلاب الصيدلة من مختلف المراحل. ساهم نظام مواصلات الجامعة في مساعدة الطالبتين، حيث حصلتا على استقلالية تامة وأظهرتا دافعية ذاتية نحو التعلم واكتساب الخبرات. نال العرض التقديمي الذي قدمته الطالبتان مي وديمة عن قطر وكلية الصيدلة في جامعة قطر حفاوة من الأساتذة والطلبة والموظفين. أعتقد بأن هذا التدريب كان تجربة ممتعة للطالبتين كما أنه مكنهنا من تعلم المزيد عن الولايات المتحدة الأميركية، الغرب الأوسط وبوردو. مثلت الطالبتان، الصيدلانيتان، برنامج دكتور الصيدلة في جامعة قطر أحسن تمثيل. كان من دواعي سروري الالتقاء بهما».
قالت الطالبة ديمة قواص: «لقد كان شهر التدريب الدولي في جامعة بوردو واحداً من أفضل الشهور التدريبية التي مررت بها، فقد كانت تجربة رائعة لا تنسى. إن مشاركتي في برنامج إعادة التأهيل التابع لبرنامج التحويل الجنائي كان جانباً رائعاً من هذا التدريب، حيث إنني سررت برؤية مدى أهمية دور الصيدلاني في تقديم الرعاية الصحية ضمن هذا البرنامج. تمكنت أنا وزميلتي من مقابلة العديد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب وتبادل المعلومات معهم حول برامج الصيدلة، أنظمة الرعاية الصحية، والخلفية الثقافية المختلفة التي جئنا منها. تعجز الكلمات عن وصف الترحاب، الاحترام واللطف الذي حظينا به هناك. إنني بكل تأكيد أشجع جميع طلبة الصيدلة في جامعة قطر على المشاركة في هذا التدريب».
من جهته، صرح الدكتور محمد دياب-عميد كلية الصيدلة في جامعة قطر قائلاً: «إننا سعيدون بشراكاتنا المثمرة مع جامعتي بوردو واكزيفير الأميركيتين في برامج التبادل الطلابي. تمنح هذه البرامج الطلبة إحساساً عميقاً بالإنجاز، كما أنها تشجعهم على تطوير وجهات نظر خاصة بهم، اتخاذ قرارات صحيحة، والسعي لتحقيق المزيد من الأهداف. تماشياً مع رؤية قطر الوطنية. تعطي كلية الصيدلة أهمية بالغة لزيادة وعي طلبتها وتطويرهم مهنياً سعياً لتخريج مقدمي رعاية صحية أكفاء يتمتعون بثقة النفس واحترام الذات».
ومن جانبها علقت الدكتورة بريدجت جافيد، منسقة برنامج دكتور الصيدلة في جامعة قطر: «إن إرسال طلبتنا لجامعتي بوردو واكزيفير هو فرصة رائعة لإكسابهم خبرات جديدة ومتنوعة من شأنها أن تدمج في نهاية المطاف في نظام الرعاية الصحية في قطر. إن هذه البرامج تستمر في تشجيع وإلهام طلبتنا ليصبحوا قادة قادرين على تطوير قطاع الصيدلة في قطر».
copy short url   نسخ
17/09/2019
1308