الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  ختام ناجح لقمة «النزاهة في الرياضة»

ختام ناجح لقمة «النزاهة في الرياضة»

ختام ناجح لقمة «النزاهة في الرياضة»

كتب - محمد الجزار{ تصوير - أسامة الروسان
أسدل الستار أمس على أعمال القمة الإقليمية للنزاهة في الرياضة - الدوحة 2019، وهي القمة التي استضافتها دولة قطر على مدار يومين بفندق كمبنيسكي اللؤلؤة تحت رعاية سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة.
وشهد اليوم الثاني والختامي للقمة توقيع اتفاقية تعاون بين المركز الدولي للأمن الرياضي ومعهد الأمم المتحدة لأبحاث الجريمة والعدالة (UNICRI)، إلى جانب عدة جلسات مهمة من بينها جلسة «النزاهة في الرياضة : عامل حافز للتنمية والإرث والسلم».
واختتمت جلسات اليوم الثاني والأخير بجلسة مهمة تحت عنوان: «الحقوق الإعلامية والقرصنة الرقمية - قضية ساخنة في النزاهة في الرياضة»، وخرج المجتمعون بعدد من المقررات الهامة، أبرزها اعتبار قضية قرصنة الحقوق التلفزيونية قضية عالمية، وبالتالي الدعوة للتحرك على المستوى الدولي لإيجاد حلول مهنية مع التحذير من أن القرصنة ستدمر صناعة الحقوق التلفزيونية في أكبر الدوريات والبطولات العالمية.
كما خرجت القمة بالإجماع على ضرورة العمل بالتشريعات التي وضعتها «سيغا» والمتعلقة بالنزاهة في الرياضة التي تبنت تطبيقها بالفعل عدة دول ومؤسسات رياضية.
وألقى إيمانويل ميديريوس، الرئيس التنفيذي لمنظمة النزاهة في الرياضة «سيجا»، كلمة في ختام أعمال القمة، قال فيها: «لقد أفرزت هذه القمة عن تحقيق تقدم وتطور واضحين في النزاهة، وقمنا بتوقيع العديد من اتفاقيات التعاون والشراكة مع العديد من الجهات والمنظمات».
وأضاف: أود أن أوجه التحية إلى كل القائمين والعاملين على هذه القمة، ولو لا جهودهم وشركاتهم لنا ما نجحت وظهرت إلى النور، والعمل المتواصل من جانبهم وفر لنا هذا المناخ الرائع، وخاصة وزارة الثقافة والرياضة القطرية و«أوريدو» والخطوط الجوية القطرية و«الكأس».
وتابع ميديريوس: إننا ندعوكم للانضمام إلينا في بروكسل العاصمة البلجيكية، لمناقشة الدائرة المستديرة في البرلمان الأوروبي حول النزاهة في الرياضة، وكذلك أيضا تدشين مؤتمر حول المناظرة التي ستجري عن اللعب النظيف والنزاهة في الرياضة التي تتمتع بها دولة قطر والحوكمة الرياضية التي تطبقها والثورة الرياضية التي تعيشها البلاد على مستوى البنى التحتية؛ استعدادا لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2020.
وقال ميديريوس إن دولة قطر والمركز الدولي للأمن الرياضي بذلا جهودا كبيرة في مجال النزاهة الرياضية ومحاربة الفساد الرياضي، معتبرا أن استضافة قطر للقمة الإقليمية للنزاهة في الرياضة يؤكد قدرتها على تهيئة كافة سبل النجاح لأي حدث دولي ينظم على أرضها.
وأوضح الرئيس التنفيذي لـ «سيغا» أن الرياضة في مختلف دول العالم تواجه مشاكل كثيرة متعلقة بعدم تنفيذ القانون، مشددا على ضرورة المناضلة من أجل وضع الحلول والمقترحات التي تحد من الفساد الرياضي وتوجيه رسالة قوية للجميع مفادها وضع تشريعات وقوانين تحقق النزاهة في الرياضة.
واعتبر ميديريوس أن القمة الإقليمية للنزاهة في الرياضة بالدوحة فرصة يجب اغتنامها من أجل وضع قوانين ملزمة لمحاربة الفساد في الرياضة، مبديا فخره بتوقيع «سيغا» اتفاقيتين جديدتين مع مؤسسة دوري نجوم قطر، ومجلس الولايات المتحدة للرياضة.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below