الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  انعقاد اللقاء الأول مع منسقي اللغة العربية

انعقاد اللقاء الأول مع منسقي اللغة العربية

الدوحة - الوطن
عقد قسم اللغة العربية بإدارة التوجيه التربوي في وزارة التعليم والتعليم العالي لقاءه الأول مع منسقي ومنسقات مادة اللغة العربية للمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية، كل على حدة، وذلك في إطار سعيه للتواصل المستمر مع الميدان التربوي وحرصه الدائم والمستمر على تحسين بيئة التعلم وتطوير تعليم وتعلم اللغة العربية في المدارس الحكومية تزامناً مع العام الدراسي الجديد 2019/2020م.
وقد تناولت اللقاءات الثلاثة على عدة محاور، أهمها: مصادر التعلم الرئيسة وما طرأ عليها من مستجدات وتحديثات وتعديلات وفق التغذية الراجعة التي وردت من الميدان خلال الفترة الماضية، وكذلك آلية تناول موضوعات ومحاور دروس اللغة العربية، وتفعيل القيم والكفايات التعليمية.
وتضمنت الاجتماعات محور خطة إعداد الدروس اليومية والتعديلات التي استجدت فيها، في ظل تحقيق منهج الكفايات، وكذلك آلية تفعيل التحضير الجماعي بما يصب في المحصلة في تحسين جودة خطط الدروس، وبالتالي تنفيذها.
وفي المحور الثالث تناولت اجتماعات المراحل منسقي المادة وأدوارهم في دعم المعلمين على اعتبار أنه مشرف مقيم في المدرسة، يعمل على الارتقاء بمستوى أداء المعلمين بهدف تحسين عملية التعلم والتعليم وبالتالي رفع التحصيل الأكاديمي للطلبة.
وعلى صعيد البرامج الجديدة التي يطرحها قسم توجيه اللغة العربية فقد تناول المحور الرابع من اللقاءات على برنامج القراءة المطور الذي يأتي امتداداً لبرنامج القراءة الذي أطلقه القسم عام 2010، حيث عرض الموجهون برنامج القراءة المطور من حيث أهميته ومسوغات تطوير البرنامج الحالي بهدف نشر ثقافة القراءة الخارجية في نفوس الطلبة، وكذلك آلية تنفيذ البرنامج الجديد وطريقة تقييم الطلبة فيه.
وفي ختام اللقاءات الثلاثة تم عرض بعض الممارسات الواقعية المميزة في بعض المدارس، وذلك في عدة جوانب مثل جانب دعم المعلمين الجدد وتطوير ودعم الطلبة في المهارات الأساسية في مادة اللغة العربية وإستراتيجيات التحضير الجماعي الفعال ومتابعة الأعمال الكتابية للطلبة، كما تم التأكيد على أهمية دور المعلمين ومنسقي مادة اللغة العربية في تطوير مصادر التعلم وتنقيحها من خلال التغذية الراجعة المستمرة خلال تطبيق هذه المناهج في المدارس الحكومية، ثم فتح باب النقاش للإجابة عن الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بمحاور اللقاءات المطروحة.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below