الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «كهـرماء» تنظم يـــوم المهندس

«كهـرماء» تنظم يـــوم المهندس

«كهـرماء» تنظم يـــوم المهندس

كتب - محمد عبدالعزيز
نظمت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» مساء أمس الثلاثاء فعالية يوم المهندس في نسختها الثالثة وذلك تحت رعاية وحضور سعادة المهندس/‏ عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة.
يهدف تنظيم هذا الحدث السنوي إلى إبراز دور المهندس في الدولة وتعزيز التواصل وتبادل الخبرات بين المهندسين وخلق الوعي بالتحديات وأفضل الممارسات الهندسية في القطاع، والكشف عن إمكانيات وقدرات وإبداعات المواهب الشابة من المهندسين.
شهدت الفعالية حضوراً مميزاً لعدد من الشخصيات في مجال الهندسة، حيث استضافت كهرماء المهندس/‏ عبد العزيز بن ناصر آل خليفة الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية كضيف الشرف لهذا العام، والمهندس/‏ خالد أحمد النصر رئيس مجلس إدارة جمعية المهندسين القطرية، وممثلين من جامعة قطر وجامعة حمد بن خليفة، وجامعة تكساس إيه أند إم، وعدداً من الشخصيات وطلبة الهندسة في قطر ومدراء الشؤون والإدارات ورؤساء الأقسام ومهندسي المؤسسة.
وخلال الفعالية ألقى سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس كهرماء كلمة تحدث فيها عن جهود المؤسسة في رعاية المهندسين في إطار اهتمامها بالعنصر البشري باعتباره الاستثمار الأهم في كهرماء، كما تحدث ضيف الشرف عبد العزيز بن ناصر آل خليفة الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية في فقرة قصة نجاح عن أبرز المحطات في مسيرته المهنيةـ وخبراته العملية، وأهم النصائح للوصول للتميز وتحقيق الأهداف والتطور في العمل.
وقال سعادته: يسرني أن أخاطب جمعكم الكريم في «يوم المهندس» الذي تنظمه كهرماء للعام الثالث على التوالي، والذي يعد منصة هامة وتجمعاً فريداً يجمع كوكبة متميزة من أساتذة الجامعات والمهندسين والخبراء والمهتمين، وطلاب الهندسة بالدولة لمناقشة سبل العمل على رفع مستوى المهنة، والتحديات التي يواجهها المهندسين وقطاع الهندسة، في ضوء المتغيرات التي تشهدها الدولة.
وتابع ـ لقد برهنت المرحلة الحالية على حتمية الاهتمام بالعنصر البشري، والعمل على تطويره وتأهيله، ونحن في كهرماء ندرك أن الإنسان هو الاستثمار الأهم، ومن هنا نعمل على تسليحه بالعلم والمعرفة ليكون عنصراً فعالاً في الحياة الاقتصادية للبلاد، ومشاركاً رئيسياً في التنمية الشاملة التي تشهدها، ومن ثم نحرص على تقديم أفضل برامج التدريب والتطوير لمهندسي كهرماء، بالتعاون مع أرقى المؤسسات وبيوت الخبرة العالمية بما يلبي طموحاتهم المهنية ويؤهلهم للمساهمة بدور فعال في دفع مسيرة التنمية بالدولة.
وقال: كما تعمل كهرماء على توفير بيئة عمل مميزة تشجع المواهب الشابة وتحفز على الإبداع والابتكار في مجال العمل وتوفر الفرص المثالية للمهندسين لاكتساب المعرفة المهنية والفنية اللازمة بما يؤهلهم لتولي المناصب القيادية.
وأضاف، إننا إذ نفخر بما حققه مهندسو ومهندسات كهرماء من إنجازات على المستوى الأكاديمي والمهني والتي ترجمت على أرض الواقع في العديد من المشاريع الكبرى التي تخدم التنمية الشاملة في بلادنا، ليزداد فخرنا بصفة خاصة بمهندسات كهرماء اللاتي قدمن نماذج على تفوق المرأة في شتى المجالات ومنها الهندسة حيث كان لهن السبق في شغل مناصب تخصصية وقيادية كانت حكراً على الرجال لعقود طويلة ليس في دولة قطر فحسب بل وفي المنطقة وأثبتن تفوقهن فيها.
وأكد سعادته على أن طموحنا في كهرماء ليس له حدود، حيث نعمل جاهدين على تحقيق رؤية كهرماء بأن يصبح أداء موظفينا وأصولنا وأنظمتنا وإجراءاتنا بحلول 2030 معياراً عالمياً للأداء والابتكار التقني، والاستدامة البيئية والمسؤولية الاجتماعية بقطاع الكهرباء والماء«، وهو ما يتلاءم مع رؤية قطر الوطنية 2030 والتي يعد تحقيق التنمية البشرية المستدامة أحد أهم ركائزها والتركيز عليها كهدف أساسي ضمن استراتيجيات التنمية الوطنية.
وأردف، أتقدم بالشكر الجزيل للمشاركين في يوم المهندس والمعرض المصاحب والقائمين على هذه الفعالية متمنياً أن تسفر المناقشات وأوراق العمل عن حلول خلاقة للتحديات التي تواجه قطاع الهندسة،
وقد تضمنت الفعالية عرض فيلم قصير عن مسيرة المهندس المهنية في كهرماء وبرامج التدريب والتطوير المميزة التي توفرها المؤسسة في سبيل العمل على استقطاب المهندسين وتوفير بيئة عمل تحفز على الإبداع والابتكار.
وشهد يوم المهندس حلقة نقاشية بعنوان «إنجازات وتحديات المهندسين في كهرماء وكيفية التغلب عليها» بمشاركة المهندس/‏ محمد يوسف الكبيسي رئيس قسم التشغيل والصيانة، والمهندسة/‏ عائشة علي المحمدي رئيس قسم تخطيط النقل، والمهندسة /‏ عفاف عمر الشيراوي مهندس أول تصاريح خدمات، والمهندس/‏ جابر حمد المري مهندس أول مشاريع أعمال رئيسية، تم خلالها استعراض أهم الإنجازات التي حققتها المؤسسة وأبرز التحديات التي تواجه عمل المهندس وسبل التغلب عليها.
وشملت الفعالية عرض أوراق عمل لمهندسي كهرماء، حيث قدم المهندس ماجد لايح الشمري ورقة عمل بعنوان «تطوير مشروع استراتيجي» استعرض فيها الحل الفني لنظام حماية خط السحب من التفريغ بمشروع خزانات المياه الاستراتيجية الكبرى، كما قدمت المهندسة مها راشد المطوي ورقة عمل بعنوان «فكرة مهندس» استعرضت فيها استدامة دورة حياة أنابيب المياه. وعلى هامش يوم المهندس نظمت كهرماء معرض المشاريع والاختراعات شارك فيه عدد من مهندس كهرماء باختراعاتهم ومشاريعهم البحثية إلى جانب عرض مشاريع من جامعة قطر وجامعة تكساس إيه أند إم. من جهته أثنى السيد عبد العزيز آل خليفة الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية في الكلمة التي ألقاها، بالمجهودات الكبيرة التي تبذلها كهرماء في سبيل تطوير مهندسيها والوصول بهم إلى مراكز قيادية، وهو الذي سبق له العمل في الشركة كمهندس في بداية مسيرته المهنية، قبل أن يتحول إلى المسؤول الأول على بنك قطر للتنمية، داعيا المهندسين إلى مواصلة العمل من أجل بلوغ أهدافهم المسطرة في المستقبل، والتمكن من الوصول إلى تقلد مناصب قيادية في المستقبل، من خلال الخبرات التي سيكتسبونها من خلال التدرج في مختلف المناصب في الشركة.
وفي نهاية الحفل قام سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس كهرماء بتكريم ضيف الشرف، ومقدمي أوراق العمل، والمشاركين في الجلسة النقاشية والمعرض. الجدير بالذكر أن هذه الفعالية تأتي في إطار سعي المؤسسة إلى تحقيق هدفها المتمثل في السعي نحو استقطاب موظفين أكفاء وتطويرهم، والإبقاء عليهم، ودعم سياسة التقطير، حيث تهدف الفعالية إلى إلقاء الضوء على دور المهندس كعنصر بشري أساسي فعّال ومساهم في تحقيق أهداف المؤسسة.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below