+ A
A -
الدوحة - الوطن
أصدرت مجموعة الخطوط الجوية القطرية تقريرها السنوي لعام 2018-2019 الذي يبرز الحالة المالية القوية للمجموعة، وقدرتها على الصمود في وجه الحصار الحالي للمجال الجوي لدولة قطر.
ووفقاً للتقرير، فقد نمت العائدات الإجمالية وغيرها من مصادر الدخل التشغيلي بنسبة 14 % على نحو سنوي، فيما ارتفعت العوائد من المسافرين بنسبة 14.3 %، مع نمو السعة (المقاعد المتاحة لكل كيلومتر) بنسبة 13.5 %، كما نمت عائدات الشحن الجوي بنسبة 16.8 % مع نمو سعة الشحن الجوي (الأطنان المتاحة لكل كيلومتر) بنسبة 11.8 % على نحو سنوي، فيما شهدت العائدات من القطرية لطائرات رجال الأعمال نمواً كبيراً بواقع 18.4 %، مقارنة بالعام الماضي.
وقال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية «لقد كان العام المالي 2018-2019 عاماً من النجاحات والإنجازات للخطوط الجوية القطرية».
وأضاف: «بالرغم من مواجهة تحديات لا نظير لها في قطاع الطيران العالمي، يسعدني وبكل فخر القول بأننا حققنا نموا كبيرا على مستوى أسطول الطائرات وشبكة الوجهات، مما انعكس إيجابا على زيادة عوائدنا بنسبة 14 %، حيث وصلت إلى 48 مليار ريال قطري (13.2 مليار دولار أميركي). كما حققنا زيادة على مستوى أعداد المسافرين والسعة (المقاعد المتاحة لكل كيلومتر)، فيما أصبحت القطرية للشحن الجوي الآن أكبر شركة شحن جوي عالمياً».
وأشار إلى أنه بالرغم من هذه الإنجازات والنجاحات، واجهت «القطرية» العديد من التحديات والصعوبات التي أثرت على نتائجها المالية، لنسجل صافي خسارة بقيمة 2.3 مليار ريال قطري (639 مليون دولار، وذلك بسبب خسارة وجهات كانت تحظى بإقبال كبير، وارتفاع أسعار الوقود وتقلبات أسعار الصرف، مضيفا «ولكن يسعدني القول بأن الأساسات التي تقوم عليها أعمالنا ما زالت شديدة القوة ولم تتأثر بهذه الخسارة».
وقال سعادة السيد أكبر الباكر:«يقترن نجاحنا بإيماننا الراسخ بتقديم الأفضل لمسافرينا، مدعوما بالجهود الكبيرة التي يبذلها الموظفون. وأتطلع إلى عام 2019 - 2020 بعين ملؤها التفاؤل والثقة بأن نجاحنا سوف يستمر وسوف نسيّر رحلاتنا إلى المزيد من الوجهات والدول حول العالم».
وأطلقت الناقلة الوطنية لدولة قطر 11 وجهة جديدة في عام 2019، وأضافت 31 وجهة إلى شبكة وجهاتها العالمية منذ بدء الحصار غير القانوني على دولة قطر حتى الأول من شهر سبتمبر 2019، ليرتفع بذلك عدد الوجهات التي تسيّر رحلاتها إليها إلى أكثر من 160 وجهة في مختلف أنحاء العالم.
كما أضافت «القطرية» 25 طائرة جديدة إلى أسطولها من الطائرات، حيث رحبت بالطائرة رقم 250 ضمن أسطولها في شهر مارس 2019. ولدى الناقلة أكثر من 300 طائرة تحت الطلب، تبلغ قيمتها أكثر من 85 مليار دولار أميركي (بما في ذلك طائرات اختيارية وطائرات ضمن اتفاقيات نوايا). وتؤكد هذه الأرقام عزم الناقلة على الاستمرار باستراتيجيتها الطموحة والمستدامة.
وخلال السنة المالية 2018-2019، استمرت الاستراتيجية الاستثمارية للناقلة بالنمو، حيث استحوذت على 5 % من إجمالي رأس المال المعلن في خطوط جنوب الصين الجوية. ولدى الناقلة استثمارات في شركات طيران عالمية، مثل طيران إيطاليا وكاثي باسيفيك والمجموعة الدولية لشركات الطيران وجيت سويت ولاتام.
ويبلغ إجمالي استثمارات مجموعة الخطوط الجوية القطرية 16.1 مليار ريال قطري (4.4 مليار دولار أميركي) في الطائرات وغيرها من الأصول مثل شركات الطيران العالمية خلال العام المالي 2018 / 2019.
كما كان العام المالي 2018-2019 عاماً زاخراً بالفوز بالجوائز، حيث شهد حصد الناقلة الوطنية القطرية لجائزة أفضل درجة رجال أعمال في العالم، وجائزة أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط، وجائزة أفضل صالة انتظار لمسافري الدرجة الأولى، وجائزة أفضل مقعد على درجة رجال الأعمال، وذلك خلال جوائز سكاي تراكس العالمية. كما نالت الناقلة القطرية جائزة أفضل درجة رجال أعمال في العالم، وجائزة أفضل درجة رجال أعمال: الشرق الأوسط، وجائزة أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط، وجائزة أفضل درجة سياحية: الشرق الأوسط، وغيرها الكثير من الجوائز خلال حفل توزيع جوائز تريب أدفايزور.
وتبقى اتفاقية مجموعة الخطوط الجوية القطرية مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) أهم الاتفاقيات الرياضية التي أبرمتها خلال الفترة الماضية. وشاركت الناقلة القطرية خلال العام المالي 2018-2019 في بطولة كأس العالم لكرة القدم في روسيا التي كانت أهم البطولات الرياضية خلال العام. كما أبرمت الناقلة اتفاقيات شراكة لعدة أعوام مع فرق بايرن ميونيخ لكرة القدم، وروما الإيطالي لكرة القدم، وبوكا جونيورز الأرجنتيني لكرة القدم، وبروكلين نتس لكرة السلة. وتأتي هذه الاتفاقيات الرياضية ضمن التزام الناقلة بالتقريب بين الشعوب من مختلف أنحاء العالم.
copy short url   نسخ
19/09/2019
896