الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «القائمة العربية» : عهد نتانياهو انتهى

«القائمة العربية» : عهد نتانياهو انتهى

«القائمة العربية» : عهد نتانياهو انتهى

القدس المحتلة – وكالات - أظهرت نتائج العينات في انتخابات الكنيست الـ «22»، التي انتهت مساء الثلاثاء، تنافسا كبيرا وحادا بين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو ومنافسه رئيس حزب «أزرق أبيض» الجنرال بيني غانتس، فيما تقدمت قائمة الأحزاب العربية المشتركة.
وفي نتائج عيناتها الانتخابية، غير الرسمية لانتخابات الكنيست، أكدت القناة 13 العبرية، تقدم «القائمة المشتركة» التي تمثل الجماهير العربية في فلسطين المحتلة عام 1948، بحصولها على نحو 15 مقعدا في الانتخابات.
وبحسب القناة، فإنه يعتبر هذا العدد «قفزة كبيرة» للقائمة العربية، التي حصلت في انتخابات عام 2015 لأول مرة على 13 مقعدا بينما حصلت في الانتخابات الماضية على 10 مقاعد فقط، والآن تصل إلى 15 مقعدا لتصبح القوة البرلمانية الثالثة في «إسرائيل». وأوضحت صحيفة «إسرائيل اليوم» العبرية، أنه بعد فرز 93 في المائة من الأصوات، ووفقا للنتائج غير الرسمية، حصلت كتلة اليمين على 55 مقعدا، وكتلة اليسار على 56 مقعدا، فيما حصل كل من «الليكود» على 31 مقعدا و«أزرق أبيض» على 32 مقعدا، فيما حصلت «القائمة المشتركة» على 13 مقعدا.
وحصد حزب ليبرمان «شاس» على 9 مقاعد، فيما نجح حزب «يهودوت هتوراه» في الحصول على 8 مقاعد، وحزب «يمينا» على 7 مقاعد، وحزب «العمل غيشر» على 6 مقاعد وحزب «المعسكر الديمقراطي» على 5 مقاعد، ولم يتخط حزب «عوتسما يهوديت» نسبة الحسم اللازمة لدخول الكنيست الإسرائيلي.
وبحسب موقع «i24» الإسرائيلي، تشير نتائج الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة، إلى تساوي المقاعد بين كتلة اليمين واليسار في الكنيست، لافتا إلى أن رئيس حزب «إسرائيل بيتنا» أفيغدور ليبرمان، يرى أنه «توجد إمكانية واحدة ووحيدة وهي حكومة وحدة وطنية».
وتؤكد كافة نتائج العينات الانتخابية، فشل نتانياهو في الحصول على أغلبية من 61 مقعدا المطلوبة لتشكيل الحكومة، ولم يحصل غانتس على ذات الأغلبية، هو الآخر، ما يجعل حزب «يسرائيل بيتنا» برئاسة أفيغدور ليبرمان بمثابة «بيضة القبان» في عملية تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، بحسب قناة «كان» الإسرائيلية.
وفي تعليقه على النتائج الأولية غير الرسمية، أكد النائب أحمد الطيبي، وهو أحد قادة «القائمة المشتركة»، أن «عهد نتانياهو قد ولى، ونتطلع لعهد جديد يتم فيه التعامل مع المواطنين العرب على قدم المساواة». وذكرت القناة، أن رئيس «القائمة المشتركة»، أيمن عودة، أجرى اتصالات مع رئيس حزب «أزرق أبيض» قبل الانتخابات، ويتوقع أن يتم إجراء اتصالات مماثلة حاليا.
ولفت عودة، إلى أنه «نظرا لهذه النتائج، فإن نتانياهو غير قادر على تشكيل ائتلاف حكومي».
وفي أول كلمة له عن النتائج الأولية أمام حشد من أنصاره، أكد غانتس أنه يجري اتصالات مع كافة الأطياف السياسية، من أجل تشكيل الحكومة المقبلة، موضحا أنه شرع باتصالات مع حزب «العمل غيشر» و«المعسكر الديمقراطي» وليبرمان، كما أنه ينوي التحدث مع كافة التيارات.
وأوضح رئيس حزب «أزرق أبيض»، أن حزبه «أفلح في إنجاز مهمته، ليصبح أكبر حزب في إسرائيل»، لافتا إلى أهمية انتظار النتائج الحقيقية.

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below