+ A
A -
كتب – مفيد القاضي
عقدت شركة فيوتشر هيلث مؤتمرا صحفيا خاصا عن الحبل السري وخدمات تخزين الخلايا الجدعية وخلايا جذعية لأنسجة النخاع الشوكي للقطريين والمغتربين، وقد قامت بذلك بالامتياز التجاري مع بنك فيوتشر هيلت، أفضل بنك حيوي معتمد على المستوى العالمي للخلايا الجذعية ومقره حديقة نوتنغهام للعلوم والتكنولوجيا، نوتنغهام، المملكة المتحدة. وما فتئت فيوتشر هيلث منذ إنشائها تقوم بجمع عينات دم الحبل السري وأنسجة النخاع الشوكي من الأطفال حديثي الولادة من الأمهات اللواتي يضعن في كل المستشفيات الكبرى في دولة قطر، ومنها مستشفى سدرة ومركز صحة المرأة والأبحاث - مؤسسة حمد الطبية، ولديها فريق متفانٍ متكونٍ من الأخصائيين الصحين ومع كل واحد منهم خبرة تزيد عن خمس سنوات في مجال خدمات تخزين الخلايا الجذعية.
وتماشيا مع التطور السريع للعلوم الطبية الحديثة مع التكنولوجيات الجديدة، أعلنت عن بدء خدمة مبتكرة ومتقدمة في قطر تحت مسمى بنك خلايا جذعية من اللب السني المقشور، والذي سيكون.
ويقوم بنك حيوي فيوتشر هيلث بمعالجة وتخزين دم الحبل السري وأنسجة النخاع الشوكي واللب السني المقشور من أكثر من 75 دولة في جميع أنحاء القارات الخمسة ولها مكاتب في 40 دولة على المستوى العالمي. ويتم معالجة وتخزين جميع العينات في مختبرات بنك حيوي فيوتشر هيلث الكائن في الممكة المتحدة وسويسرا.
وتعتبر الخلايا الجذعية هي اللبنات الأساسية للحياة بقدرتها على إعادة تجديد وحماية الجسم من الداخل، وتستطيع الخلايا الجذعية أن تتطور إلى أنواع مختلفة من الخلايا المتخصصة، والتي تشتمل على سبيل المثال لا الحصرخلايا الدم وخلايا العصب. ونخاع العظم ودم الحبل السري تم الاعتراف بهما منذ وقت طويل على أنهما مصدر للخلايا الجذعية، وقد يثبت الخلايا الجذعية في بعض الأيام بأنها يمكن بها إنقاذ الحياة، حيث تستخدم حاليا في علاج أكثر من 85 حالة مرضية مثل سرطان الدم والإصابة بالثلاسيمية، بينما اكتشفت مؤخرا أن الخلايا الجذعية الموجودة في نسيج الحبل السري واللب السني المقشور والنسيج الدهني (دهون الجسم) تحتوي على النوع المختلف من الخلايا الجذعية وتشكل هذه الخلايا للمئات من التجارب السريرية على المستوى العالمي لاستخدامها المحتمل لعلاج العديد من الحالات المرضية، من بينها التوحد والداء «السكري نوع 1» والتصلب المتعدد.
وهناك أكثر من مليون عينة من عينات دم الحبل السري محفوظة في مخازن خاصة حول العالم، وقد اتخذ كل واحد من هؤلاء الآباء والأمهات القرار لتخزين هذه الخلايا الجذعية لأسباب مختلفة.
وتستخدم الخلايا الجذعية لدم الحبل السري اليوم كعلاج قياسي لأكثر من 85 حالة مرضية، حيث ثبت أن وجود الخلايا الجذعية سوف يكون مصدرا متطابقا تماما لطفلك ويسهل الوصول إليه وتماشيا مع هذا، قد اختارت بعض العائلات تخزين الخلايا الجذعية لأطفالهم في البنك الحيوي؛ لأن بعض أعضاء أسرهم قد يعانون من بعض حالات مرضية يمكن علاجها باستخدام الخلايا الجذعية.
وقالت مريم والدة من قطر، التي قامت بتخزين دم الحبل السري ونسيج النخاع الشوكي لدى فيوتشر هيلث: كنت سعيدة جدا عندما علمت بأنني حامل. بعد عدة أسابيع أخبرنا صديق عن تخزين الخلايا الجذعية وشركة تدعي فيوتشر هيلث. لم نسمع من قبل عن تخزين الخلايا الجذعية، ولكن بعدما علمنا بالأمر، أصبح المؤضوع أكثرمنطقية. كيف يمكننا ألا نفعل شيئا قد يحمي طفلنا يوما ما؟
واللب السني داخل الأسنان اللبنية يحتوي على الخلايا الفريدة لطفلك التي تطابق مطابقة تامة لطفلك وأيضا توفر إمكانية ملموسة لمطابقتها لأعضاء الأسرة، ويمكن الاحتفاظ بها كنوع من التأمين البيولوجي الذي سوف يساعد في يوما ما لإنقاذ حياتهم والابتعاد عن الأمراض أو الحالات الطبية الخطيرة. ومعنى ذلك أنك إذا لم تقم بتخزين دم الحبل السري أو الخلايا الجذعية لأنسجة النخاع الشوكي، فهناك خيار بديل مجد أي حفظ خلايا جذعية من اللب السني المقشور.
copy short url   نسخ
22/09/2019
2680