الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  يــا شـــهــر أيــلــول

يــا شـــهــر أيــلــول

نزار عابدين كاتب سوري
(أيـلول في الشام والعراق سبتمبر). نخطئ أحياناً حين نظن بعـض الشـهور أهـدأ من بعضها الآخر، فحركة التاريخ لا تعرف التوقـف، ولا يقـضي التاريخ عـطلة، بل هـو في حركة دائبة. اسـتعرضت ما حدث في التاريخ في مثل أيام هذا الشهر، ووجدت أحداثاً كثيرة يستحق كل منها مقالاً منفصلاً.
الخامس عـشر من هـذا الشـهر هـو اليوم العالمي للديموقراطية، وهو احتفال جديد أقـرته الأمم المتحدة عام 2007، وضحكنا. نحن من بين أمم الأرض كلها لا نحتاجـه، لأن الديمقراطية راسخة في حياتنا، ونراها أمراً بديهياً كشروق الشمس، وهي في حياتنا كالماء والهواء. وكما قال محمد الماغوط: إن شعوب العالم كلها أرسلت مندوبين ليطلعوا على تجاربنا: «الله وكيلك صرنا فرجة»
في السادس عشر من هذا الشهر عام 1931 أعدم المستعمر الإيطالي أسـد الصحراء عمر المختار، قلنا هنيئاً له، فقد استشهد دفاعاً عن أرضه وعرضه، وأعدمه الأجنبي. كم أسد للصحراء أعدمهم أبناء دينهم ووطنهم بدم بارد؟ وصدق طرفة بن العبد البكري:
وظلم ذوي القربى أشد مضاضة /‏‏ على النفس من وقع الحسام المهند
وفي السـادس عـشـر من سـبتمبـر 1982 بـدأت مجازر صبرا وشـاتـيلا في لبنـان. ليس مسـتغـرباً أن يـرتكب الإسـرائيليـون مجزرة، أما أن يعـمل العـرب السـكاكين والفـؤوس تقـتـيلاً وتـقـطيعـاً للأطـفال والنسـاء والشـيوخ والمدنيـين المسـالمين فأمر لا يمكن فهمه، أين تروح هـذه البطـولات عـندما يكون الصدام مع العدو؟
احتـاج الـلبنانيـون إلى أكثر من 150 ألـف قـتيـل و300 ألـف جريـح و17 ألف مفـقود ومليـون مهجـر و600 ألف نـازح وخسـائر 25 مليـار دولار خلال أكثرمن 15 عامـاً ليبـدؤوا في 21 سـبتمبـر 1989 مؤتمر الطائـف للمصالحة فـتوقـفت الحرب في 13 أكتوبر 1990، وكان من أهـم البنود تشـكيـل هيئـة القضاء على الطائفية، فلا هم قضوا عليها، ولا هم تعلموا من الدروس أن دولة دون جيش ليست دولة، والنتيجة ما نراه الآن، ومنذ ذلك التاريخ يلجأ الجميع إلى طوائفهم
في الثاني والعشـرين من سـبتمبر 1980 بدأت الحرب العراقية الإيرانية، قـال كثيرون إنها الحـرب في غير زمنها الصحيح، وإن إيران الجديدة قوة للعرب والمسلمين في وجه إسرائيل، وقال صدام وأنصاره إنها حرب ضرورية لوقف التمدد الفارسي، هل كان صدام محقاً؟
وفي الثاني والعشرين أيضاً عام 1969 انعقد مؤتمر القمة الإسلامي بعد حريق الأقصى، ما نفع منظمة التعاون الإسلامي ولجنة الأقصى؟
في السـابع عشـر من سـبتمبر 1989 تم توقيع كامب ديفيد بين مصر وإسـرائيل، كم كامب ديفيد جرى توقيعها سراً بعد ذلك؟ ماذا فعل الذين ملؤوا الدنيا صراخاً؟
بقلم: نزار عابدين

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below