الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «الجزيرة» تحصد جائزة «ديجيداي»

«الجزيرة» تحصد جائزة «ديجيداي»

«الجزيرة» تحصد جائزة «ديجيداي»

كتب - محمد مطر
حصدت وحدة الصحافة التفاعلية بموقع الجزيرة الإنجليزي جائزة «ديجيداي» المرموقة عن فئة أفضل استخدام لبيانات المتابعين، ومنحت الجائزة للشبكة يوم الخميس 12 سبتمبر في حفل خاص أقيم بمدينة نيويورك.وفازت «الجزيرة» بالجائزة تقديراً لخدمة تفاعلية أطلقها الموقع الإنجليزي تتضمن مسابقة تتيح للمشاركين الإجابة على أسئلة عن أهم الأحداث التي شهدها عام 2018، ومسابقة تفاعلية أخرى عن قدرة المتابعين على تذكر أهم التغطيات الإخبارية في عام 2017. وخلال الأيام العشرة الأولى لإطلاق الخدمة (من 22 حتى 31 ديسمبر 2017)، شارك في المسابقة أكثر من 10 آلاف متابع، أتموا الإجابات الكاملة. وبعد نجاح الفكرة، أعادت المنصة تصميم المسابقة التفاعلية في عام 2018، وشارك فيها عدد كبير من متصفحي الموقع. وأشرف على إنتاج المحتوى الفائز الزميلان محمد حداد رئيس وحدة الصحافة التفاعلية، وعلاء بطاينة مسؤول التطوير الاستراتيجي بالوحدة، وتتميز المادة بأنها تمنح المتصفح تجربة افتراضية بتقنية الفيديو البانورامي 360 درجة، وطرحت فيها أسئلة تساهم في معرفة اهتمامات متابعي الأخبار على موقع الجزيرة عبر استخدام الوجوه التعبيرية، وتقييم التفاعل مع المحتوى الذي ينشره الموقع. وقال محمد حداد: «نستخلص من هذه البيانات التي حصلنا عليها من المادة التفاعلية أهمية إعطاء الأولوية لاهتمامات جمهورنا ومتابعينا، والتخطيط بصورة أفضل لفهم احتياجات المتصفحين خاصةً أثناء كتابتنا للقصص، ومن ثم إنتاجها ونشرها، عبر الاستفادة من خاصية الألعاب والتفاعل والمشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتعد هذه الاستراتيجية وسيلة مهمة لإشراك القراء والتفاعل معهم، وتساعد في فهم كيفية الوصول إلى متابعين جدد». وتمنح جوائز «ديجيداي» للمؤسسات التي تعمل في مجال تطوير المحتوى الإعلامي الرقمي، وأشاد منظمو الجائزة بمستوى المتنافسين هذا العام، وإسهامهم في «إحداث تغيير إيجابي في مجال صناعة الإعلام الرقمي، وبناء مستقبلها».
اتفاقية جديدة
كما وقعت شبكة الجزيرة الإعلامية اتفاقية مع شركة (ABS) الأفغانية لأنظمة البث، توفر الشركة بموجبها محتوى قناتي الجزيرة الإخبارية والجزيرة الإنجليزية بتقنية HD في أفغانستان على منصة «عقاب» للبث التلفزيوني.
وتعليقاً على الاتفاقية، قال عبد الله النجار، المدير التنفيذي للهوية المؤسسية والاتصال الدولي بشبكة الجزيرة الإعلامية: «سعداء بتوقيع عقد توزيع مع شركة أي بي إس الأفغانية، أول منصة توفر خدمة التليفزيون الفضائي مدفوع الثمن في البلاد، ونتمنى أن يتيح إطلاق بث قناتي الجزيرة الإخبارية والجزيرة الإنجليزية على هذ المنصة إمكانية متابعة الأخبار والبرامج والتغطيات المتميزة التي ننتجها، وأن توصل بثنا إلى أماكن جديدة ومشاهدين جدد في هذه المنطقة المهمة من العالم».
وشركة «أي بي إس» متخصصة في توفير خدمات الكيبل والبث الفضائي المشفر في أفغانستان، ومقرها كابول، وتمتلك أول منصة تلفزيونية مدفوعة الثمن في البلاد تحت اسم «عقاب»، تتيح لمشتركيها أكثر من 250 قناة، منها 100 قناة يتم بثها بتقنية HD. وتم إطلاق الخدمة على القمر الصناعي يوتلسات 53A، وهي متاحة مقابل رسوم شهرية رمزية.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below