الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تأهل «5» مشاركين في جائزة كتارا لشاعر الرسول

تأهل «5» مشاركين في جائزة كتارا لشاعر الرسول

تأهل «5» مشاركين في جائزة كتارا لشاعر الرسول

ضمن فعاليات التصفيات الأولى للدورة الرابعة لجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، تأهل خمسة مشاركين عن فئة الشعر الفصيح، من أصل 15 مشاركا تنافسوا أمس الإثنين، عبر ثلاث حلقات أجريت بمسرح الدراما في الحي الثقافي، وهم: السيد أحمد أبو الوفا من مصر، حسن عامر علي عامر من مصر، خالد الحسن من العراق، محمد الساق من المغرب، ومحمد عريج من المغرب. وأعرب المتأهلون عن سعادتهم بالوصول إلى هذه المرحلة من التأهل، واعتبر المتأهل خالد الحسن من العراق أن المرحلة الأولى من الجائزة تمثل صفوة مادحي الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا شرف كبير للمشاركين، معرباً عن اعتزازه بزملائه الشعراء، سواء الذين تأهلوا للمراحل النهائية أو الذين لم يحالفهم الحظ في التصفيات الأولى. من جانبه، عبّر المتسابق حسن عامر من مصر عن سعادته بالوصول إلى هذه المرحلة من الجائزة، مؤكدا أن جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم بقيمتها المعنوية والمادية تعتبر من أضخم الجوائز، لذلك فإن خوض هذه التجربة في حد ذاته يضيف الكثير للشعراء.
وأشاد المتسابق السيد احمد أبو الوفا من مصر بلجان التحكيم التي تتعامل بشفافية مع المشاركين على حد سواء، مما يعطي الجائزة مصداقية، فضلاً عن أن التنافس في مدح خير البشر ذا قيمة كبيرة، وهي تجربة عظيمة بكل المقاييس وفرتها المؤسسة العامة للحي الثقافي للشباب العربي.
وأكد المتأهل محمد عريج من المغرب أن جميع المتأهلين إلى مرحلة التصفيات الأولى في جائزة شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم يعتبرون فائزين لأنهم تشاركوا لحظات روحية في مدح خير البشر.
وأعرب محمد الساق من المغرب عن سعادته بالتأهل إلى مرحلة نصف النهائية من الجائزة وتمنى الفوز في الجائزة ذات السمعة الكبيرة في العالمين العربي والإسلامي.
وقد أثنت لجنة التحكيم النهائية على مشاركات الدورة الحالية من الجائزة، ووصفت معظم القصائد المتأهلة عن فئة الشعر الفصيح بالتميز. وتضم لجنة الجائزة النهائية كلاً من الدكتور محمد بن ناصر بن راشد المحروقي من سلطنة عمان، وهو حاصل على الدكتوراه في الأدب العباسي من جامعة لندن وعضو مجلس إدارة مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، والدكتور محمد علي الرباوي من المغرب، الحاصل على الدكتوراه في الآداب من جامعة محمد الأول ورئيس المكتب الإقليمي بالمغرب لرابطة الأدب الإسلامي العالمية، والدكتور أحمد درويش من مصر، الحاصل على دكتوراه الدولة في الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة السوربون بباريس، وهو مقرر لجنة الدراسات الأدبية واللغوية بالمجلس الأعلى للثقافة.
ومن المقرر أن يخوض المتأهلون الخمسة عن فئة الشعر الفصيح التصفيات نصف النهائية غداً الأربعاء الموافق الخامس والعشرين من سبتمبر، في حلقة واحدة يتم خلالها اختيار 3 فائزين من أصل 5 متأهلين عن هذه الفئة.
وتنطلق اليوم الثلاثاء الموافق الرابع والعشرين من سبتمبر التصفيات الأولى لفئة الشعر النبطي لاختيار خمسة متأهلين من أصل 15 مشاركاً عن هذه الفئة عبر ثلاث حلقات، على أن يتنافس المتأهلون الخمسة في التصفيات نصف النهائية التي تجري يوم الخميس الموافق السادس والعشرين من سبتمبر، والتي تسفر عن اختيار 3 شعراء فائزين عن هذه الفئة.
ويقام الحفل الختامي للدورة الرابعة من جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، يوم الجمعة الموافق السابع والعشرين من سبتمبر، الساعة الثامنة مساء، بدار الأوبرا في الحي الثقافي، حيث يتم الإعلان عن ترتيب الفائزين الثلاثة عن فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي، وتتويج الفائز الأول عن كل فئة بلقب شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم للعام 2019.
وتقام الدورة الرابعة من جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، برعاية ودعم من الشريك الاستراتيجي للجائزة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والراعي الرسمي مصرف الريان، والشريك الإعلامي تليفزيون قطر، والشريك الاستراتيجي قناة الرسول.

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below