+ A
A -
الدوحة - الوطن
نظم معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية (SESRI) في جامعة قطر، أمس، فعالية للكشف عن نتائج دراسة تم إجرائها حول انتخابات المجلس البلدي المركزي في قطر لعام 2019، حيث أجرت قطر انتخابات للمجلس البلدي المركزي المكون من 29 عضوًا في أبريل 2019، وكانت هذه الانتخابات هي السادسة منذ تأسيس المجلس البلدي المركزي في عام 1999.
وقد أجرى المعهد استطلاعات الرأي العام الوطني للمواطنين القطريين مباشرة قبل آخر انتخابين للمجلس البلدي المركزي في عام 2015 ومرة أخرى في عام 2019، لفهم وجهات نظر المواطنين العاديين تجاه المجلس البلدي المركزي وتجاه العملية الانتخابية.
كما ضم الفريق البحثي بعض أعضاء هيئة التدريس من مركز دراسات الخليج كنوع من التعاون بين المراكز البحثية في جامعة قطر، والذي قام بدوره بإجراء مقابلات نوعية مع الأعضاء السابقين والحاليين للمجلس لفهم أعماله وإنجازاته.
تُظهر النتائج التي توصل إليها استطلاع الرأي العام الذي أجراه مركز البحوث الاجتماعيه والاقتصادية المسحية قبل انتخابات المجلس أبريل 2019 بعض التغييرات في استجابات المواطنين مقارنة بعام 2015، بالغضافة إلى بعض أوجه التشابه في آرائهم من ناحية أخرى. وفي عام 2019، أصبح القطريون على دراية أكثر إلى حد ما بالمجلس البلدي المركزي وأنشطته، كما أبلغوا عن رضاهم بشكل أعلى قليلاً عن الأداء العام للمجلس.
ولوحظ أيضاً أن تفاعل المواطنين مع أعضاء المجلس ازداد قليلاً في عام 2019 عما كان عليه في عام 2015، حيث سعى المزيد من المواطنين الذين يعانون من مشاكل فردية للحصول على المساعدة من أعضاء المجلس وتم الوصول لحل مشكلتهم.
وفي الوقت نفسه، يظهر مستوى تفاعل القطريين مع أعضاء المجلس خلال الفترة الانتخابية انخفاضًا طفيفًا في عام 2019 مقارنة بعام 2015 مع قلة عدد المواطنين الذين ذكروا أنهم حضروا أي فعالية انتخابية لمرشح أو تم الاتصال بهم من قبل مرشح قبل الانتخابات، وبالتالي يشير مسح المعهد إلى أنه على الرغم من أن الفترة من 2015 إلى 2019 شهدت بعض التغيير الإيجابي في المفاهيم العامة تجاه المجلس البلدي المركزي، إلا أن الاهتمام الفعلي والمشاركة في انتخابات المجلس لم تزداد بنفس المعدل.
copy short url   نسخ
15/10/2019
926