الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  قطر تشارك في الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي

قطر تشارك في الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي

قطر تشارك في الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي

بلغراد– قنا- التقى فخامة الرئيس ألكسندر فوتشيتتش رئيس جمهورية صربيا، أمس، سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود رئيس مجلس الشورى، وذلك بمناسبة مشاركة سعادته في أعمال الجمعية العامة الـ141 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة لها.
وفي بداية اللقاء، نقل سعادة رئيس مجلس الشورى تحيات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى فخامة الرئيس الصربي، وتمنيات سموه له وللشعب الصربي المزيد من التطور والنماء.
من جانبه، حمّل فخامة الرئيس الصربي، سعادة رئيس مجلس الشورى تحياته إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، وتمنياته لسموه وللشعب القطري المزيد من التقدم والازدهار.
جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين دولة قطر وجمهورية صربيا، والسبل الكفيلة بتنميتها وتطويرها.
وترأس سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود رئيس مجلس الشورى وفد دولة قطر في أعمال جلسات الجمعية العامة الـ141 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة في العاصمة الصربية بلغراد تحت عنوان «تعزيز التعاون الدولي: الأدوار والآليات البرلمانية ومساهمة التعاون الإقليمي».
واجتمع سعادة رئيس مجلس الشورى مع سعادة السيد لانو بلاس رئيس مجلس الشيوخ في جمهورية باراغواي، ورئيس المجموعة البرلمانية لأميركا اللاتينية والكاريبي، وذلك على هامش مشاركة سعادته في أعمال الجمعية العامة الـ141 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة لها.
جرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات البرلمانية القائمة بين دولة قطر والمجموعة البرلمانية لأميركا اللاتينية والكاريبي وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى مناقشة المواضيع المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة. حضر الاجتماع عدد من أعضاء مجلس الشورى.
كما اجتمع سعادة رئيس مجلس الشورى مع سعادة السيد جاكوب فرانسيس موديندا رئيس الجمعية الوطنية في جمهورية زيمبابوي ورئيس المجموعة البرلمانية الإفريقية، وذلك على هامش مشاركة سعادته في أعمال الجمعية العامة الـ141 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة لها.
جرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات البرلمانية القائمة بين دولة قطر والمجموعة البرلمانية الإفريقية، وسبل دعمها وتعزيزها، كما تم مناقشة المواضيع المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة.
واجتمع سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود مع سعادة السيد مصطفى شنطوب رئيس الجمعية الوطنية الكبرى بالجمهورية التركية، وذلك على هامش مشاركة سعادته في أعمال الجمعية العامة الـ141 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة لها. جرى خلال الاجتماع استعراض أوجه التعاون والعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في المجال البرلماني وسبل تعزيزها وتطويرها، إلى جانب مناقشة أهم المواضيع المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة.
حضر الاجتماعين عدد من أعضاء مجلس الشورى، وسعادة الشيخ مبارك بن فهد آل ثاني سفير دولة قطر لدى جمهورية صربيا.
والتقى سعادة رئيس مجلس الشورى مع سعادة السيدة فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد بالجمعية الفدرالية للاتحاد الروسي وسعادة السيد نيكولاس بريا رئيس الجمعية الوطنية في جمهورية سيشل، وسعادة السيد الياس كاستيلو رئيس برلمان أميركا اللاتينية والكاريبي، كل على حدة، وذلك على هامش مشاركة سعادته في أعمال الجمعية العامة الـ141 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة لها.
جرى خلال اللقاءات استعراض العلاقات البرلمانية القائمة بين دولة قطر وكل من روسيا الاتحادية الصديقة وجمهورية سيشل وبرلمان أميركا اللاتينية والكاريبي، وسبل دعمها وتعزيزها، كما تم مناقشة المواضيع المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة.
وبدأت الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي التي تختتم أعمالها الخميس المقبل في مناقشة أهم الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال ومنها انتخاب الرئيس ونواب الرئيس للدورة الـ141 للاتحاد والنظر في طلبات إدراج بند طارئ على جدول الأعمال.
وفي هذا الإطار فاز المقترح الذي تقدمت به الهند حول التصدي للتغير المناخي ليكون موضوع البند الطارئ بعد التصويت على بقية البنود حيث حظي البند الهندي بـ 809 أصوات.
كما تستمر أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي لتناقش موضوعها الرئيسي حول تعزيز القانون الدولي والأدوار والآليات البرلمانية ومساهمة التعاون الإقليمي إلى جانب مناقشة موضوع حول التغطية الشاملة بحلول عام 2030 ودور البرلمانات في ضمان الحق في الصحة.
ويستعرض برلمانيو العالم في أعمال الجمعية الـ141 تقارير اللجان الدائمة للسلم والأمن الدوليين، وللتنمية المستدامة، والتمويل، والتجارة، ولشؤون الأمم المتحدة.
ويتضمن جدول أعمال اجتماعات الجمعية الموافقة على البند الموضوع للجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان في الجمعية العامة الـ143 للاتحاد البرلماني الدولي وتعيين المقررين إلى جانب مناقشة تعديلات على النظام الأساسي للاتحاد البرلماني الدولي وقواعده.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below