+ A
A -
الدوحة - الوطن الرياضي
كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أمس الجمعة عن الشعار الرسمي لبطولة كأس العالم للأندية «قطر 2019» الذي استُلهم من التاريخ الثقافي للدولة المضيفة، وذلك قبل أقل من 50 يوماً على انطلاق البطولة.
وطغى على تصميم الشعار فكرة تقديم كرة القدم باعتبارها لؤلؤة، وهو ما يستحضر إحدى أقدم الصناعات التي اشتهرت بها دولة قطر.
أما تصميم الشكل الكروي القزحي فيتبنى عنصر تزيين معماري تشتهر به المساكن في منطقة الشرق الأوسط يعرف باسم المشربية وينطوي على نقش وزخرفة الخشب.
العنصر الأوضح في تصميم الشعار الرسمي للبطولة هو فكرة تقديم كرة القدم باعتبارها لؤلؤة، ما يستحضر إحدى أقدم الصناعات التي اشتهرت بها قطر. أما تصميم الشكل الكروي القزحي فيتبنى عنصر تزيين معماري تشتهر به المساكن في منطقة الشرق الأوسط يُعرف باسم المشربية وينطوي على نقش وزخرفة الخشب. ولنمط المشربية الزخرفي تاريخٌ ضاربٌ في القِدم، تماماً كصناعة اللؤلؤ، وتعود نماذجه الأولى إلى العصور الوسطى. وتمتاز المشربيات بجمالها الآسر من الخارج إلى جانب دورها الوظيفي، بحيث توفّر تبريداً للمسكن من الداخل بينما تشكِّل عنصراً جمالياً آسراً من الداخل والخارج على حدّ سواء. ويطغى العنابي على شعار البطولة وهو اللون الوطني لدولة قطر، بالإضافة إلى الفيروزي الداكن لمياه خليج الدوحة. وترتفع اللؤلؤة الرائعة على أشكال تستحضر الصحراء الشاسعة وتتزيّن بعلامات التشكيل التي تتحلى بها حروف اللغة العربية.
وتبدأ الخطوة التالية في مشوار التحضيرات النهائية للبطولة، بعد الإعلان عن الشعار الرسمي، خلال الأيام المقبلة، حيث يبدأ طرح تذاكر المباريات حصريا للمشجعين على الموقع الإلكتروني لبيع التذاكر عبر (الفيفا). وستشارك حتى الآن فرق ليفربول الإنجليزي (بطل أوروبا) والترجي التونسي (بطل إفريقيا) ومونتيري المكسيكي (بطل الكونكاكاف) وهيينجين سبورتس من كاليدونيا الجديدة (بطل أوقيانوسيا)، في انتظار التعرف على بطل ليبرتادوريس الذي سيمثل أميركا الجنوبية وبطل آسيا، بالإضافة إلى السد القطري (مستضيف البطولة) والذي سيكون أمام احتمالية صعبة (خسر أمام الهلال السعودي في ذهاب نصف النهائي بالدوحة 1-4) وهي خوض الدور الثاني مباشرة ليُواجه الترجي التونسي في حال تمكّنه من انتزاع لقب دوري أبطال آسيا وترك الساحة إلى وصيف بطل القارة الصفراء ليخوض المباراة الافتتاحية بدلاً عنه.
copy short url   نسخ
19/10/2019
1491