الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تركيا : نراقب انسحاب الإرهابيين

تركيا : نراقب انسحاب الإرهابيين

تركيا : نراقب انسحاب الإرهابيين

عواصم-وكالات- أعلنت وزارة الدفاع التركية متابعتها عن كثب انسحاب إرهابيي «ي ب ك/‏ بي كا كا» من المنطقة الآمنة في غضون الـ 120 ساعة في إطار التفاهم بين تركيا والولايات المتحدة، مؤكدة ان عناصر التنظيم بدأت الانسحاب من مدينة رأس العين، ونوهت عدم حدوث أي عرقلة لفعاليات الخروج والإخلاء من المنطقة، ويتم التنسيق مع الأميركيين في هذا الشأن. و أكدت وزارة الدفاع التركية أنه على الرغم من الاتفاق التركي الأميركي، فإن تنظيم «ي ب ك/‏ بي كا كا» الإرهابي أقدم على 22 حالة خرق. واستشهد جندي تركي، أمس، متأثرا بجروح أصيب بها جراء اشتباكات وقعت مع إرهابيي منظمة «بي كا كا» في ولاية هكاري جنوب شرقي البلاد.
وأوضحت وزارة الدفاع التركية، في بيان صادر عنها، أن الشهيد أصيب بجروح خلال اشتباكات مع عناصر إرهابية في قضاء شمدينلي، بهكاري، وأضاف البيان، أن الجندي ارتقى شهيدا رغم كافة محاولات الكوادر الطبية لإنقاذه.
ودأبت قوات الأمن والجيش التركي على استهداف مواقع المنظمة الإرهابية وملاحقة عناصرها داخل البلاد، ردا على هجمات إرهابية تنفذها المنظمة الانفصالية داخل تركيا بين الحين والآخر، مستهدفة المدنيين وعناصر الأمن والجيش.
و دعت أنقرة واشنطن إلى استخدام «نفوذها» لدى التنظيم لضمان انسحابها المنظّم من شمال شرق سوريا، حسب ما أكد المتحدث الرئاسي التركي لفرانس برس مضيفاً أن تركيا لا نية لديها في «احتلال» هذه المنطقة الحدودية. وقال ابراهيم كالين في مقابلة مع فرانس برس «نحن متمسكون بهذا الاتفاق. وينصّ على رحيلهم خلال مهلة خمسة أيام وقد طلبنا من زملائنا الأميركيين استخدام نفوذهم وعلاقاتهم لضمان أنهم سيغادرون من دون حوادث». وينصّ اتفاق لنائب الرئيس الأميركي مايك بنس مع أنقرة الخميس، على «تعليق» الهجوم التركي الذي بدأ في 9 أكتوبر لمدة 120 ساعة، للسماح لـ«ي ب ك/‏بي كا كا» بالانسحاب من المناطق الحدودية مع تركيا في شمال شرق سوريا. وتصنّف أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية «ي ب ك» إرهابية باعتبارها امتدادا لحزب العمال الكردستاني «بي كا كا» الذي يخوض تمرداً دامياً منذ عام 1984 على الأراضي التركية. وإضافة إلى انسحاب المقاتلين الأكراد، ينصّ الاتفاق على إقامة «منطقة عازلة» بعمق 32 كيلومتراً ضمن الأراضي السورية، إلا أن طول هذه المنطقة التي يعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تمتدّ على قرابة 450 كلم، لا يزال غير محدّد. وأكد كالين الذي تسيطر بلاده على أجزاء كاملة من شمال سوريا بفضل عمليتين عسكريتين سابقتين، أن تركيا لا تعتزم البقاء فيها. وصرّح «ليست لدينا أية نية لاحتلال أي جزء من سوريا أو للبقاء فيها إلى أجل غير مسمى».

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below