الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  مهرجان كتارا الأوروبي للجاز يختتم اليوم

مهرجان كتارا الأوروبي للجاز يختتم اليوم

مهرجان كتارا الأوروبي للجاز يختتم اليوم

يختتم مهرجان كتارا الأوروبي للجاز فعاليات نسخته السادسة اليوم بمجموعة من العروض المميزة من دولتي فرنسا وإسبانيا، لتكون الموسيقى جسرا للتواصل والتحاور بين الثقافات والشعوب.
وضمن عروض مهرجان كتارا الأوروبي للجاز، كان عشاق الموسيقى على موعد أمس الجمعة مع عروض مميزة على الواجهة البحرية للحي الثقافي كتارا، فكانت البداية مع بيت كايستلي من سويسرا في الغناء يرافقه توماس هوزبيك على الطبول وآدم تفيردي على الجيتار وبيتر دفورسكي على الباص المزدوج.
تابع الحضور عرضا مميزا من رومانيا مع (الجاز بيت) التي قدمت مزيجا جميلا ليس من الجاز فقط بل من موسيقات أخرى جميلة مثل الروك والبلوز والفانك، لتكون المحطة الأخيرة في أمسية الجمعة مع ألمانيا بفرقة ثري فال أند ميلان التي تعتبر إحدى الفرق الموسيقية الأكثر ابتكارا في موسيقى الجاز الألمانية الشابة.
وكانت أمسية الخميس قد شهدت حضور جمهور غفير بدأت بعرض من بولندا بتوقيع فرقة ثلاثي آرتور دوتكيفيتش التي تعتبر إحدى فرق موسيقى الجاز البولندية الرائدة، حيث تتضمن عناصر من الموسيقى الشعبية البولندية والعالمية، وقد لاقى إنتاجهم الأخير: «برانا» و«المسافر» من تأليف آرتور رواجاً وإعجاباً لدى الجمهور والنقاد. ويعتبر آرتور دوتكيفيتش أحد أعظم ملحني وعازفي البيانو البولنديين لموسيقى الجاز.
وقد عزف في عشرات المهرجانات الشهيرة لموسيقى الجاز في أكثر من 60 دولة في جميع أنحاء العالم، منها الولايات المتحدة الأميركية، مروراً بأوروبا وإفريقيا وآسيا إلى أستراليا.
كما تعرف الجمهور على الجاز اليوناني من خلال عرض مميز قدمته فرقة أوبرا كاوتيك، وهي فرقة تتميز بفرادتها وشهرتها العالمية، حيث قامت بجولة واسعة في 18 دولة في أوروبا وخارجها، وقدمت عروضًا في المسارح ونوادي الجاز والمهرجانات، مثل: نادي هارلم للجاز (برشلونة)، والمسرح هوس (شتوتغارت)، ومهرجان كاباريه روج (باريس)، ومهرجان السرية (المملكة المتحدة)، ومهرجان أثينا وإبيدوراس (اليونان).

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below