+ A
A -
كتب- عبدالعزيز أحمد
افتتح سعادة الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني رئيس ديوان المحاسبة أمس، أعمال الاجتماع الثامن والخمسين للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (ارابوساي)، والذي يستضيفه ديوان المحاسبة على مدى يومين بفندق شيراتون الدوحة، بمشاركة رؤساء الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة للدول الأعضاء في المجلس التنفيذي للمنظمة.
وفي بداية الجلسة رحب سعادة الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني رئيس ديوان المحاسبة، برؤساء وأعضاء الوفود المشاركين، لافتا إلى أن اجتماعات المجلس التنفيذي والجمعية العامة للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة تعد فرصة هامة، من أجل الوقوف على ما تحقق من إنجازات وتحديد التوجهات المستقبلية لعمل المنظمة، وآفاق تطويرها والنهوض بها.
وقال سعادته إنه من خلال متابعة نشاط المنظمة فقد لاحظنا خلال السنوات القليلة الماضية تطورا ملموسا في أدائها، بفضل تضافر عدة عوامل، لعل من أهمها الانفتاح المتزايد على المحيط الدولي والإقليمي، ووجود رغبة صادقة لدى قيادة المنظمة في التجديد والتطوير ومسايرة المستجدات على الصعيد الدولي.
وشدد على أنه في ظل التحديات الكبيرة التي تشهدها الساحة الدولية، ضمن المجالات المتصلة بعمل الأجهزة العليا للرقابة، لاسيما فيما يتعلق بتحقيق أهداف التنمية المستدامة ومكافحة الفساد، وإرساء الثقة في النظم الوطنية لإدارة المال العام، وتحسين كفاءتها ومجابهة المخاطر الناشئة على الصعيد الاقتصادي والمالي، والتعاطي مع البيانات الضخمة للذكاء الاصطناعي، أصبح محتما على أجهزتنا الرقابية العمل على تطوير أساليب ومنهجيات وتقنيات العمل المطبقة لديها، لكي تستطيع مواجهة هذه التحديات ومواكبة أحدث التطورات في مجال العمل الرقابي.
وثمن سعادة رئيس ديوان المحاسبة الدور البارز للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة في مساعدة الأجهزة الأعضاء على بناء قدراتها المؤسسية والمهنية من أجل مواجهة التحديات والارتقاء بأدائها، داعيا جميع الأعضاء إلى مواصلة العمل من أجل رفع مهنية المنظمة من خلال اعتماد الإصلاحات التي تتطلبها المرحلة، مؤكداً عزم ديوان المحاسبة بدولة قطر على بذل كل الجهود اللازمة من أجل الارتقاء بقدرات المنظمة، وبما يسهم في تحقيق أهدافها.
وفي ختام كلمته أثنى سعادة الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني رئيس ديوان المحاسبة على الجهود التي تبذلها الأمانة العامة في إدارة شؤون المنظمة وتنسيق فعالياتها، والتعريف بإنجازاتها على الصعيد الإقليمي والدولي، وتعزيز روح التعاون بين الأجهزة الأعضاء، واقتراح المبادرات والمشاريع التطويرية لفائدة المنظمة.
من جانبها، قالت الدكتورة آلاء حاتم كاظم رئيس المجلس التنفيذي لأرابوساي، إن الاجتماع يعد محطة مهمة لإلقاء نظرة على جهود وعطاء المنظمة للعام المنصرم من خلال تقييم الأنشطة على المستوى العربي والدولي ومناقشة الموضوعات المحورية وانعكاسها على وضع خططها التي تدعم مساعيها للعام المقبل.
وأضافت أن العطاء المخلص لتنفيذ أهداف المنظمة وتوجهاتها نحو العمل المشترك والارتقاء به، انعكس بشكل واضح في الاهتمام الجدي بالمفاصل الحيوية لعمل المنظمة وعلى أكثر من محور، فعلى مستوى المخطط الاستراتيجي تمت مناقشة رؤساء لجان المنظمة في مستوى التقدم لتنفيذ الأولويات الشاملة الواردة في المخطط الاستراتيجي وتحديد مجالات تعديل اللوائح التنظيمية لمختلف اللجان بما يتلاءم مع الأولويات الواردة في المخطط الاستراتيجي ومناقشة الخطط التشغيلية لهياكل المنظمة للفترة 2020-2022. ونوهت في محور آخر، بأنه لضمان تعزيز جسور التعاون التي سعت إليها المنظمة منذ سنوات مع المنظمات الإقليمية تم توقيع مذكرة تفاهم مع منظمة إقليمية مماثلة، معتبرة أن هذا الأمر يمثل فرصة كبيرة لتحقيق تعاون فعال مع منظمة رصينة، مضيفة أن للمنظمة دورا بارزا في المشاركة في فعاليات المؤتمر الثالث والعشرين للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الانتوساي) في روسيا 2019 من خلال عرض أبرز ما قدمته الأجهزة الأعضاء وتبادل المعرفة مع الأجهزة الزميلة المشاركة في هذا الحدث.
وأردفت بالقول، إن المنظمة تواجه تحديات كبيرة تتمثل في متطلبات رفع كفاءة الأجهزة العربية وفاعليتها في ضوء المستجدات في ميادين المهنة والمجتمع الاقتصادي المفتوح وبما يتواءم مع المتطلبات الدولية والمهنية في ظل ظروف مالية صعبة، مثمنة الجهود الاستثنائية التـي بذلت من قبل الأمانة العامة والأجهزة الأعضاء لدورها البارز في تنفيذ أنشطة على مستوى الطموح.
كما تقدمت بالشكر والتقدير لديوان المحاسبة في دولة قطر لاستضافته هذا الاجتماع.
من جانبه، أشاد السيد نجيب القطاري الأمين العام لمنظمة أرابوساي ورئيس دائرة المحاسبات التونسية، في افتتاح الاجتماع بالجهود الكبيرة التي بذلها سعادة الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني، والمسؤولين بديوان المحاسبة لاستضافة الاجتماع، معربا عن أمله في أن تسهم قراراته وتوصياته في تعزيز أنشطة منظمة ارابوساي دوليا وإقليميا.
واعتبر أن انعقاد الاجتماع يعتبر فرصة متجددة لتقييم نتائج أعمال المنظمة منذ الاجتماع السابع والخمسين للمجلس التنفيذي الذي استضافته الأمانة العامة خلال شهر مارس 2019 وذلك من خلال استعراض ما تم إنجازه من أعمال وبرامج على الصعيد العربي وعلى الصعيدين الإقليمي والدولي واستخلاص الفائدة منها لتحديد برامج عملها المستقبلية.
وأفاد بأن الاجتماع سيتناول بالدراسة والمناقشة عددا من الموضوعات الهامة التي تتصل بالأنشطة المستقبلية للمنظمة وتقديم توصيات واقتراحات بشأنها إلى الجمعية العامة في دورتها الثالثة عشرة التي ستعقد مباشرة عقب اجتماع المجلس التنفيذي، موضحا أن مشروع برنامج العمل في مجال التدريب والبحث العلمي والبرنامج المالي للسنوات الثلاث المقبلة 2020 ـ 2022 يمثل تقدما في تنفيذ برامج المخطط الاستراتيجي للمنظمة. وأضاف أن الاجتماع يبحث أيضا إعادة تشكيل لجنة تنمية القدرات المؤسسية ولجنة المعايير المهنية والرقابية للمنظمة ولجنة الرقابة البيئية، إلى جانب تدعيم التعاون القائم بين ارابوساي العربية والمنظمات الدولية والإقليمية، مشيرا إلى أن هذا الأمر يستدعي من الأعضاء تضافر جهودهم جميعا للوصول إلى توصيات عملية ومفيدة تساهم في الارتقاء بأداء الأجهزة العربية المحاسبية إلى أعلى المراتب. وأفاد بأن ما حققته أرابوساي خلال السنوات السابقة من إنجازات على الصعيدين العربي والدولي يجعل أعضاءها يشعرون بالارتياح والاطمئنان خاصة في ضوء ما أبدته الأجهزة الأعضاء في المنظمة من جدية ودعم كبيرين لمختلف الأنشطة وخاصة في مجال بناء القدرات المؤسسية.
وأردف يقول إنه بالرغم من كل ما تحقق من إنجازات، فإنه يتعين على أعضاء المنظمة تدعيم العمل العربي المشترك لمواجهة التحولات والمتغيرات الدولية السريعة، وذلك من خلال تطوير أساليب عملها وتوفير الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لتحقيق ذلك والاستفادة من مختلف التجارب على الصعيدين العربي والدولي للوصول إلى أعلى درجات الكفاءة. الجدير بالذكر أن ديوان المحاسبة بدولة قطر سيترأس المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة ومجلسها التنفيذي خلال السنوات 2019-2022.
copy short url   نسخ
11/11/2019
734