الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تهديد الاستقرارسياسة فاشلةمعركة المناخ

تهديد الاستقرارسياسة فاشلةمعركة المناخ

تهديد الاستقرارسياسة فاشلةمعركة المناخ

يقول الإمبراطور البيزنطي موريكيوس: «الأمة التي تنسى من دافعوا عنها ستصبح نفسها يوما طي النسيان». بهذه المقولة نستدل على أهمية التاريخ، الذي يعتبر أن الكثير من الناس لا يلقون له بالا ولا يهتمون بتأثيره على السياسات المعاصرة الأقل استقرارا منذ فترة ما قبل الحرب العالمية الثانية.
إن دولا مثل روسيا والصين وإيران تقحم نفسها في المشهد السياسي الدولي، بما يشكل تحديا للأمن والمصالح الغربية، بالإضافة إلى تهديدها للاستقرار والازدهار الاقتصادي أيضا.. إن روسيا المتهورة قد تشعل بالخطأ حربا جديدة.
{ الجنرال نيك كارتر - تليغرافإن المعركة بين الناشطين المناصرين للحفاظ على المناخ ومنكري ظاهرة التغير المناخي دخلت مرحلة جديدة بعد التحذير الذي أصدره أبرز خبراء المناخ في العالم ومدير مركز نظام الأرض في جامعة بنسلفانيا مايكل مان الذي أخبرنا أنه «بالرغم من تراكم الأدلة على تأثير الظاهرة على مناخ الكرة الأرضية بشكل واضح، لا يمكن لأحد إنكاره إلا أن منكري هذه الظاهرة لم يستسلموا بعد أو يعترفوا بخطأهم».
ليس هناك أي تحسن في الأنشطة البشرية والسلوكيات الشخصية للتقليل من ظاهرة الاحتباس الحراري والتغير المناخي، وهذا سيؤدي إلى زيادة الظاهرة، لا لخفضها.
{ روبين ماكاي - الأوبزيرفرفشل كبير اعترى سياسة الرئيس الاميركي دونالد ترامب في الضغط لأقصى درجة على إيران، لقد مر عام ونصف على بدء ترامب سياسة ممارسة الحد الأقصى من الضغوط على إيران بالانسحاب من الاتفاق النووي، وبمراكمة العقوبات على طهران. ترامب أعلن في البداية أن سياسته ستؤدي إلى اضطرار إيران للعودة إلى الطاولة مرة أخرى والتفاوض حتى تحصل واشنطن على اتفاق أفضل، وهو ما لم يحدث ولايبدو أنه سيحدث قريبا. هذه السياسات أدت إلى العكس تماما، فبدلا من أن تحد من تأثير إيران الإقليمي دفعتها إلى تخطي كل الحدود حتى في إطار الاتفاق النووي.
{ نجار مرتضوي - الإندبندنت

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below