+ A
A -
الدوحة - الوطن
نظمت وزارة الصحة العامة مؤخراً بالتعاون مع شركائها فعالية لرفع مستوى الوعي حول الصحة النفسية والمعافاة، وذلك في إطار الحملة الوطنية للتوعية بالصحة النفسية التي تهدف إلى تصحيح المفاهيم المغلوطة والتخلص من الوصمة الاجتماعية المرتبطة بالأمراض والاضطرابات النفسية في المجتمع.
ويعد «تحسين الصحة والعافية النفسية» من الأولويات المتعلقة بالفئات السكانية في الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022.
وأكدت السيدة سوزان كليلاند، المدير التنفيذي بالإنابة للبرنامج الوطني للصحة النفسية بوزارة الصحة العامة، أهمية نشر التوعية بالصحة النفسية، وذلك خلال استعراض مجموعة من شركاء الوزارة لخدمات الصحة النفسية المتوفرة في دولة قطر.
وناقشت الدكتورة سامية أحمد العبد الله، نائب قائد أولوية «تحسين الصحة والعافية النفسية» في الاستراتيجية الوطنية للصحة، الفحص الأولي الذي يتم إجراؤه بمؤسسة الرعاية الصحة الأولية، وخدمات الصحة النفسية المتوفرة لدى مراكز الرعاية الصحية الأولية.
وأوضحت أن عيادات الدعم النفسي بمراكز الرعاية الصحية الأولية تقدم الخدمات بشكل أقرب للمجتمع، وتلعب دوراً هاماً في تعزيز خدمات الصحة النفسية وتحسين الوصول والجودة والنتائج، بهدف دمج خدمات الصحة النفسية والحد من الوصمة المرتبطة بالمرض النفسي .
من جانبه، أجرى السيد إيان تولي، قائد أولوية «تحسين الصحة والعافية النفسية» في الاستراتيجية الوطنية للصحة، تمريناً تفاعلياً مع الحضور، مشيراً إلى أهمية الوعي بالصحة النفسية والتخلص من الوصمة في طلب المساعدة.
وقدم البروفيسور محمد وقار عظيم، رئيس قسم الطب النفسي في «سدرة للطب»، لمحة عامة عن الخدمات النفسية التي يقدمها «سدرة للطب»، مؤكداً أهمية خدمات الصحة النفسية للأطفال والمراهقين ، وأهمية الدور الذي تقدمه وزارة الصحة العامة وشركاؤها في تعزيز الوعي بالصحة النفسية.
copy short url   نسخ
12/11/2019
300