الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «أشغال» تشترط على المقاولين إعادة التدوير

«أشغال» تشترط على المقاولين إعادة التدوير

«أشغال» تشترط على المقاولين إعادة التدوير

كتب- محمد عبد العزيز
تسعى هيئة الأشغال العامة «أشغال» تنفيذ الخطط الاستراتيجية لخفض الآثار البيئية الضارة واستغلال المواد القيمة التي يمكن إعادة تدويرها والاستفادة منها في خلطات الأسفلت لتطوير المناطق، كما تبنت الهيئة تطبيق الإنارة منخفضة الانبعاثات الحرارية والموفرة للطاقة LED في مشاريعها الحالية والمستقبلية.
وقد نجحت «أشغال» في استخدام ما يزيد على 60 مليون طن من مخلفات الحفريات واستخدامها في طبقات الأساس الترابية في بعض مشاريع الطرق خلال السنوات الأربع الماضية، حيث يسهم استخدام الإسفلت المعاد تدويره في خفض تكاليف المواد المستخدمة في المشاريع بنسب حوالي 15 %، مع تحقيق أعلى درجات الجودة.
كما اشترطت الهيئة على مقاولي مشاريعها في بعض المناطق استخدام نسب معينة من مواد البناء المعاد تدويرها بحد أقصى 15%، وتستمر في حث المقاولين على تبني تلك المبادرة وفق أفضل الممارسات وأحدث المعدات والآليات.
وتسعى «أشغال» من خلال مبادرة إعادة تدوير المخلفات إلى استخدام خلطات بناء جديدة اقتصادية وذات كفاءة عالية، إضافة إلى تغيير مفهوم إنشاء الطرق من خلال الاتجاه لإعادة استخدام الموارد القيّمة وتقليل معدلات استيراد كل من الحصى والبيتومين من الخارج وتقليل تكلفة المشاريع.
إنارة LED
وتعمل إدارة تشغيل وصيانة الطرق في «أشغال» على تنفيذ برنامج لتركيب إنارة من نوع LED وهي إضاءة موفرة للطاقة وذات عمر أطول وكفاءة أعلى من الإنارة التقليدية. وفي عام 2019 تم استبدال مصابيح الإنارة في عدة مناطق، من أبرزها: عنيزة، لجبيلات، الخليج الغربي ومدينة خليفة الجنوبية والشمالية، كما تم الانتهاء مؤخراً من منطقة بوهامور. ويجري الآن تركيب أنظمة إنارة LED في كل من الخور، بن عمران، الغرافة، أم السنيم بعين خالد ومنطقة أم العمد.
وضمن أعمال مشاريع صيانة الطرق الداخلية للمناطق السكنية يتم صيانة وتطوير أعمدة الإنارة، الإشارات المرورية، واللوحات الإرشادية، إلخ. وقد اكتملت مؤخراً أعمال الصيانة في منطقة عين خالد، كما جاري العمل على صيانة الشوارع الداخلية بمنطقة الخور، بن عمران، الهتمي الجديد، الغرافة، وتتضمن صيانة أكثر من 300 كيلومتر ووضع طبقة إسفلتية جديدة.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below