+ A
A -
الدوحة-الوطن
أعلنت بورصة قطر البدء بأول دورة تدريبية مخصصة لتدريب الشركات المدرجة على نظام الافصاح الموحد المستند إلى XBRL وهو نظام إلكتروني لتحميل البيانات المالية وإفصاحات الشركات بشكل الكتروني موحد، الأمر الذي من شأنه أن يسهل الحصول على جميع المعلومات من قبل المستثمرين والمهتمين.
وتجدر الإشارة إلى أن تطبيق هذا النظام هو عبارة عن مبادرة مدعومة بشكل مشترك من قبل بورصة قطر وهيئة قطر للأسواق المالية، حيث تستعد بورصة قطر لإطلاق العمل بهذا النظام الذي يقوم على الإفصاح عن البيانات المالية (السنوية ونصف السنوية والربع سنوية) والإفصاحات غير المالية (مثل إعلانات الشركات وإجراءات الشركات والإعلانات التنظيمية الأخرى) من خلال منصة Q-Disclosure التي تستند على منهجية XBRL
وتعد منهجية XBRL (Extensible Business Reporting Language) نتيجة للتوجه نحو تبني معيار عالمي موحد لإعداد التقارير المالية بشكل الكتروني بما يتيح استرجاع وتحليل المعلومات المالية بشكل أكثر كفاءة. وقد تم تطوير المعيار من قبل كونسورتيوم دولي غير ربحي يضم أكثر من 650 شركة كبرى وجهة حكومية. وقد تم تبنيه من قبل هيئات معايير المحاسبة والهيئات التنظيمية والبنوك في جميع أنحاء العالم.
وعلق السيد راشد بن علي المنصوري، الرئيس التنفيذي لبورصة قطر، قائلاً إن منهجية XBRL أصبحت تستخدم بشكل متزايد سواء بشكل طوعي أو الزامي في عدد متزايد من الأسواق العالمية. ومن هذا المنطلق ولتلبية حاجات المستثمرين، فإن بورصة قطر تدرك أهمية التزام الشركات المدرجة باصدار افصاحات صديقة للمستثمرين وتلبي الحاجة إلى المرونة والكفاءة والقابلية للتحليل.
واختتم السيد راشد المنصوري قائلاً: «نعتقد أن اعتماد الشركات المدرجة لهذا النظام سيحسّن من شفافية المعلومات المالية للشركات القطرية المدرجة وسيزيد من امكانية الاستفادة منها، حيث سيتاح للمستثمرين الوصول إلى معلومات أكثر موثوقية في شكل يسهل من عملية التحليل والتغطية التحليلية وفهم السوق».
وأشار السيد عبد العزيز العمادي، مدير الإدراج في بورصة قطر قائلا إن بورصة قطر استكملت أعمال التطوير، ونحن الآن في المراحل الأولى من مرحلتي«الاختبار» و«التطبيق التجريبي»، والتي نتوقع أن تستمر حتى شهر يوليو 2020. وبناء على ذلك، أطلقت البورصة أول دفعة من الدورات التدريبية حول هذا النظام بما يشمل تدريب جميع ممثلي الشركات المدرجة على استخدام هذا النظام. وأضاف قائلا إنه من المتوقع أن يتم إجراء اختبار القبول بمشاركة الشركات المدرجة وشركات تدقيق الحسابات على دفعات في الفترة ما بين شهر نوفمبر 2019 وشهر يونيو 2020. وتماشيا مع أفضل ممارسات عملية تطبيق النظام الجديد التي تهدف إلى ضمان أن يكون جميع أصحاب المصلحة على استعداد لاستخدام النظام بكفاءة، نتوقع أن لا تصبح منصة Q-Disclosure إلزامية لجميع الشركات المدرجة قبل حلول الربع الثالث من عام 2020.
وسيكون النظام عبارة عن مجموعة من الحلول المتاحة عبر شبكة الانترنت باللغتين العربية والإنجليزية، ويتوافق هذا النظام بشكل كامل مع المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، ويشتمل على تصنيف قطاعي محدد لقطاع البنوك والخدمات المالية ولقطاع التأمين (التجاري والإسلامي) ولقطاع العقارات ولغيرها من القطاعات (وهي قطاع خدمات المستهلكين، والصناعة، والاتصالات والنقل).
copy short url   نسخ
12/11/2019
280