الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  ميكروبات تتغذى بالكهرباء

ميكروبات تتغذى بالكهرباء

توصل علماء إلى دراسة علمية حديثة حول وجود أنواع معينة من الميكروبات تحصل على الطاقة اللازمة لها من خلال الشحنات الكهربائية.
وأوضح الخبراء في جامعة واشـــنطن أن البكتيريا ليس لها فم، ولذلك فهي بحاجة لطريقة أخرى لإدخال الطاقة إلى أجسامها، منوهين بأن هناك طريقة معينة تجذب البكتيريا للإلكترونات مباشرة من أي مصدر كهربائي متوفر لديها.
وقالت أربيتا بوز الأستاذة المساعدة في قسم الأحياء بكلية الآداب والعلوم بجامعة واشنطن: «إن الأساس الجزيئي لهذه العملية كان من الصعب كشفه قبل الدراسة التي أجريناها، وهذا يعود بشكل خاص إلى الطبيعة المعقدة للبروتينات التي تدخل في هذه العملية»، مضيـفـــة: «أن هــذه المرة الأولى التي تمكنـــا فيها من فهم كيفية استقبال الميكروبات ذات التغذية الضوئية للإلكترونات من الأجسام الصلبة والقابلة للتحلل».
وفي نفس السياق ذكر دنيش جوبت أحد الباحثين المشاركين في الدراسة أنه أمر مذهل عندما توصلنا إلى أن هذه البكتيريا ذاتية التغذية الضوئية تستخدم خطوة معالجة جديدة لتنظيم إنتاج بروتين رئيسي لنقل الإلكترونات معني بهذه العملية، مؤكدا في الوقت نفسه على أن الحصول على الكهرباء من الطبقة الخارجية للبكتيريا هو التحدي الرئيسي الذي تم توصل إليه في الدراسة، حيث إن امتصاص الإلكترون خارج الخلية يمكن أن يساعد الميكروبات على البقاء في ظروف شحيحة التغذية.
ويأمل فريق الباحثين من خلال تلك الدراسة بعد توثيق الآليات وراء امتصاص الإلكترون خارج الخلية أن يتم استغلالها كعلامة بيولوجية، لتحديد هوية أنواع أخرى من البكتيريا التي تتغذى على الكهرباء في البرية، وكيفية تمكنها من القيام بذلك.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below