+ A
A -
كتب- محمد عبد العزيز
تصوير- محمود حفناوي

أقيمت صباح أمس الثلاثاء مباريات بطولة دوري ترشيد22 بالتعاون بين المؤسسة القطرية العامة للكهرباء والماء «كهرماء» ممثلة في البرنامج الوطني لترشيد الاستهلاك «ترشيد»، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، وذلك بملعب أكاديمية العوسج في المدينة التعليمية، تزامناً مع إطلاق برنامج ترشيد22 في عامه الرابع، ويهدف دوري ترشيد22 لكرة القدم إلى تعزيز الوعي لدى طلاب المدارس ورفع كفاءة استخدام الطاقة والحفاظ على البيئة.
وقد شهد الدوري في نسخته الرابعة مشاركة نخبة من لاعبي كرة القدم في دوري نجوم قطر، حيث شارك اللاعب عادل خميس، لاعب المنتخب الوطني سابقاً، إذ أكد أن المبادرات المجتمعية تهدف لزيادة وعي الطلاب وهناك مسؤولية على اللاعبين في هذا النسق.
وأضاف خميس في حديثه لـ«الوطن الرياضي» أن اختيار لاعبي كرة القدم يأتي نظراً لشعبيتهم ومعرفة الأجيال الناشئة بهم ما يساعد على تعزيز وعيهم بأهمية الترشيد والمحافظة على الموارد الطبيعية من خلال تحسين النظام اليومي وأسلوب الحياة، وتقدم خميس بالشكر للقائمين على تنظيم دوري ترشيد22، والمسؤولين في «كهرماء» لتبنيهم المبادرات الهامة ودعوة اللاعبين القدامى في الأحداث والفعاليات التوعوية للطلاب.
من جانبه قال فهد الشمري، لاعب نادي الغرافة سابقاً، لـ«الوطن»: إن المنتمين للرياضات المختلفة لديهم دور هام للغاية من خلال المبادرات المختلفة التي تدشنها الجهات لرفع وعي النشء وتحسين الصحة العامة والمحافظة على الموارد الطبيعية كمبادرة «ترشيد» ونشر ثقافة ترشيد الاستهلاك، مضيفاً أن مشاركة اللاعبين القدامى والجدد مع طلاب المدارس يمثل سلسلة من الاستفادة تؤثر كل حلقة فيها على الأخرى.
أما اللاعب عبد الكريم حسن، لاعب نادي السد والمنتخب الوطني، فقال لـ«الوطن»: إن لاعب الكرة لابد وأن يستفيد من قاعدته الجماهيرية الواسعة في توصيل رسائل توعوية لهم، وتحقيق أهدافه من خلال تلك المبادرات المجتمعية المؤثرة، والتي قد رسمتها المؤسسات في صورة مباريات كرة القدم، تجمع بين الأجيال من أعمار مختلفة. يأتي مشروع ترشيد22 ضمن مشاريع ومبادرات البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة «ترشيد» وقد بدأ تنفيذ مشروع ترشيد 22 في ابريل 2015 بالتعاون بين المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» ممثلة في «ترشيد» واللجنة العليا للمشاريع والإرث ويستهدف في كل عام 22 مدرسة جديدة بدأت بتلك التي تقع في المناطق التي ستبنى فيها الملاعب التي تستضيف مباريات كأس العالم 2022، وذلك لتوعية الطلاب وتعليمهم طرق الحفاظ على المياه والكهرباء لحياة أفضل من خلال استغلال قوة كرة القدم. ويتضمن البرنامج مواد تعليمية وتثقيفية وعددا من المحاضرات والمسابقات والأنشطة بين المدارس.
copy short url   نسخ
13/11/2019
832