+ A
A -
الدوحة - الوطن
نظمت أمس ندوة علمية على هامش اجتماعات الدورة الثالثة عشرة للجمعية العامة للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة «الارابوساي»، المنعقدة في الدوحة حالياً، وتختتم فعالياتها اليوم، تناولت مشاريع التطوير لدى الأجهزة العليا للرقابة العربية، حيث ناقشت محاور الندوة مشاريع التطوير في المجال المؤسسي والتنظيمي، ومشاريع التطوير في المجال المهني.
وقدمت رنا الهاجري مدير مركز التميز للتدريب والتطوير بديوان المحاسبة عرضاً تناول تجربة ديوان المحاسبة بدولة قطر في مجال التطوير المؤسسي، مؤكدة أن الديوان عمل وفقاً لاستراتيجيته الجديدة على تطوير البنية التحتية التكنولوجية، وتخطيط وتنمية الكادر البشري، وتطوير أسلوب العمل الاداري والمالي، حيث اعتمد مشروع للتمكين البشري وإعداد مؤشرات للأداء، وخطة تدريبية تواكب رؤية ورسالة الديوان.
من جانبه استعرض السيد حمد أحمد السليطي مساعد رئيس ديوان المحاسبة للتدقيق والفحص المالي، والشيخ سلطان بن نايف آل ثاني مدير إدارة المخاطر والجودة، تجربة ديوان المحاسبة في مجال التطوير المهني، حيث تناول العرض تطوير وتحديث المنهجيات الرقابية واستعمال التكنولوجيا الحديثة في مجال الأعمال الرقابية، وتطوير منظومة مسح وإدارة المخاطر ومراقبة ضمان الجودة.
كما اشتمل العرض على المنهجية العلمية التي اعتمدها ديوان المحاسبة في ضبط مشاريع التطوير القائمة على أساس تقييم الوضع الحالي، وتطوير الحالة المستقبلية للديوان، حيث تم تشكيل فرق فرعية لكل مسار لمراجعة المنهجيات والبرامج والمعايير ذات الصلة. وتشكيل لجان لمتابعة تنفيذ ومبادرات الخطة الاستراتيجية لديوان المحاسبة 2019-2022 ذات الصلة بعملية التطوير.
كما استعرض عدد من الأجهزة الرقابية العربية المشاركة في الاجتماعات تجاربها ضمن المجالات المتصلة بتطوير وتأهيل الإطار القانوني وتحسين مستوى الاستقلالية والارتقاء بأطر الحوكمة الداخلية للأجهزة الرقابية، واشتملت تلك العروض على المشاريع التي نفذت أو بصدد التنفيذ ضمن مجال العمل الرقابي على غرار مراجعة المنهجيات الرقابية، وتطوير المعايير المهنية وكفاءة المراجعين والتطبيقات التكنولوجية في مجال العمل الرقابي.
copy short url   نسخ
14/11/2019
666