+ A
A -
الدوحة- الوطن
شهد برنامج البيرق في جامعة قطر ختام الدورة الخامسة عشرة للمرحلة الثانوية والدورة الخامسة للمرحلة الإعدادية لمسار «أنا أكتشف علوم المواد» في مؤتمر للبحث والابتكار الذي هو بمثابة منصة بحثية تعليمية تتيح للطلاب فرصة دخول المنافسات العلمية والمؤتمرات وتعدهم للمشاركة بفاعلية فيها. وقد عرض في المؤتمر 29 مشروعًا من إنتاج الطلبة، ويعد هذا خير ختام لرحلة ابتدأها المشاركون منذ ثلاثة أشهر مع برنامج البيرق. وقد لبى دعوة حضور المؤتمر نخبة من المحكمين من شركات ومؤسسات وطنية وعالمية وعدد كبير من المدعوين. وجاءت هذه الدورة برعاية برنامج راس لفان للتواصل الاجتماعي وتهدف إلى زيادة عدد المدارس المشاركة الواقعة في شمال البلاد وإتاحة الفرصة لطلاب هذه المناطق لخوض تجربة تعليمية باتباع منهج الـ STEAM الذي ينمي القدرات والمهارات والفكر ويدمج بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات في إطار متكامل لاكتساب المعرفة.
وخصصت هذا الدورة للمدارس الواقعة في مناطق شمال البلاد، وشملت خمس مدارس إعدادية وثانوية مشاركة بخمسة مواضيع علمية مختلفة في مجال علوم المواد، مثل: البوليمرات والمواد المركبة والمستشعرات الذكية والمواد القابلة للتحلل حيويا وتغليف الأغذية. واستفاد من هذه الورش 112 طالبًا، حضروها في معامل مدارسهم، حيث قاموا بأداء تجارب علمية والتعلم عن طريق الاكتشاف والممارسة وتحفيز طرح الأسئلة. ولقد أبدى طلاب منطقة الشمال دافعية وجاهزية كبيرة للتعلم وإخراج ابداعاتهم في البيئة الحماسية والتنافسية التي يوفرها لهم البيرق. وخلال المؤتمر، قامت جميع المجموعات المشاركة بعرض منتج أو فكرة مشروع تطبيقًا لما تعلموه خلال الورشة وتطبيقًا لمهارات البحث العلمي، بهدف تقديم حلول علمية لإحدى المشكلات في مجالات الصناعة أو البيئة أو المجتمع. كما عرضت المجموعات عرضا تقديميا وملصقا علميا استعرضوا فيه مهارات التواصل والإلقاء وعرض المشاريع العلمية.
وعبَّر راشد النعيمي مدير مدرسة الزبارة الابتدائية عن رضاه وسعادته بأثر برنامج البيرق على الطلاب المشركين، وبما حققه الطلبة من مستوى متميز .
copy short url   نسخ
14/11/2019
379