الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «القطرية» تبرم اتفاقيتين بـ«4» مليارات دولار

«القطرية» تبرم اتفاقيتين بـ«4» مليارات دولار

«القطرية» تبرم اتفاقيتين بـ«4» مليارات دولار

أعلنت الخطوط الجوية القطرية اختيار محركات LEAP-1A من سي.إف.إم. انترناشونال لتشغيل 50 طائرة من طراز إيرباص A321neo التي ستنضم إلى أسطول الناقلة في المستقبل. ويعد طلب الناقلة القطرية لشراء 50 طائرة من عائلة A321neo الأكبر على الإطلاق على مستوى منطقة الشرق الأوسط.
وبالإضافة إلى اتفاقية شراء المحركات، أبرمت الناقلة الوطنية لدولة قطر اتفاقية أخرى لصيانة محركات الطائرات على أساس السعر لكل ساعة طيران (RPFH) وذلك لصيانة وتأمين قطع الغيار لمحركات LEAP-1A، بقيمة إجمالية للاتفاقيتين عند أربعة مليارات دولار أميركي حسب قائمة الأسعار المدرجة.
وتستخدم الخطوط الجوية القطرية محركات سي.إف.إم. انترناشونال منذ عام 2015، ولديها حالياً 38 طائرة من عائلة A320ceo، منها 8 طائرات تعمل بمحركاتCFM56-5B. ومن المتوقع وصـول أول طائرة إيرباصA321neo تعمل بمحرك LEAP-1A في عام 2020.
وقال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: «لقد اخترنا محركات LEAP بسبب كفاءتها في العمليات التجارية للطائرات. وتتماشى هذه المحركات مع استراتيجيتنا القائمة على تشغيل أسطول من الطائرات الحديثة والمتقدمة من الناحية التكنولوجية، وذلك ضمن الجهود التي نبذلها لتوسعة شبكة الوجهات وإتاحة خيارات سفر مرنة للمسافرين».
وقال السيد غيل ميهيوست، رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة سي.إف.إم. انترناشونال: «يسرّنا أن نشهد تطوّر شراكتنا مع الخطوط الجوية القطرية، حيث يعدّ هذا الأمر دليلاً على ثقة شركات الطيران العالمية في محركاتنا. ونتطلع قدماً إلى تشغيل طائرات القطرية بمحركات LEAP التي تشتهر بكفاءتها وقدراتها الكبيرة، مع المساهمة في خطط التوسع والنمو لهم والمحافظة على انخفاض التكلفة التشغيلية».
وتستمر محركات LEAP من سي.إف.إم. انترناشونال بإرساء معايير جديدة في قطاع الطيران من حيث الكفاءة في استهلاك الوقود والاستخدام الأمثل لقدرات الطائرات. ونجحت هذه المحركات في تحقيق أسرع نمو في عالم الطيران، حيث سجلت أكثر من خمسة ملايين ساعة طيران حتى شهر أغسطس، بعد ثلاثة أعوام فقط من إتاحتها للخدمات التجارية.
وحازت الخطوط الجوية القطرية على جائزة أفضل شركة طيران في العالم خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية 2019، كما حصدت الناقلة الوطنية لدولة قطر جائزة أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط وجائزة أفضل درجة رجال أعمال في العالم وجائزة أفضل مقعد على درجة رجال الأعمال عن مقاعد كيو سويت. وأصبحت الناقلة القطرية شركة الطيران الوحيدة التي تفوز بجائزة أفضل شركة طيران في العالم خمس مرات.
وتشغّل الخطوط الجوية القطرية، إحدى أسرع شركات الطيران نمواً في العالم، أسطول طائرات حديث يضم أكثر من 250 طائرة تتجه إلى أكثر من 160 وجهة عالمية عبر مقر عملياتها في مطار حمد الدولي. وأطلقت الناقلة الوطنية لدولة قطر رحلاتها مؤخراً إلى كل من الرباط في المغرب، وإزمير في تركيا، ومالطا، ودافاو في الفلبين، ولشبونة في البرتغال، ومقديشو في الصومال، ولنكاوي في ماليزيا؛ فيما ستدشّن رحلاتها إلى غابورون في بوتسوانا في عام 2019، وإلى لواندا في أنجولا وأوساكا في اليابان في 2020.
وتعود ملكية سي.إف.إم. انترناشونال لكل من جنرال إلكتريك وسافران لمحركات الطائرات بنسبة 50% لكل جهة. وتعتبر عائلة محركات LEAP أسرع المحركات بيعاً في تاريخ الطيران، مع تسجيل طلبات شراء والتزام لـ18،600 محرك، بما في ذلك محركات احتياطية، حتى شهر أغسطس لعام 2019.
يذكر أن «القطرية» لديها أكثر من 300 طائرة تحت الطلب، تبلغ قيمتها أكثر من 85 مليار دولار أميركي (بما في ذلك طائرات اختيارية وطائرات ضمن اتفاقيات نوايا). وتؤكد هذه الأرقام عزم الناقلة على الاستمرار باستراتيجيتها الطموحة والمستدامة.وخلال السنة المالية 2018-2019، استمرت الاستراتيجية الاستثمارية للناقلة بالنمو، حيث استحوذت على 5 % من إجمالي رأس المال المعلن في خطوط جنوب الصين الجوية. ولدى الناقلة استثمارات في شركات طيران عالمية، مثل طيران إيطاليا وكاثي باسيفيك والمجموعة الدولية لشركات الطيران وجيت سويت ولاتام.
ويبلغ إجمالي استثمارات مجموعة الخطوط الجوية القطرية 16.1 مليار ريال قطري (4.4 مليار دولار أميركي) في الطائرات وغيرها من الأصول مثل شركات الطيران العالمية خلال العام المالي 2018 / 2019.
كما كان العام المالي 2018-2019 عاماً زاخراً بالفوز بالجوائز، حيث شهد حصد الناقلة الوطنية القطرية لجائزة أفضل درجة رجال أعمال في العالم، وجائزة أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط، وجائزة أفضل صالة انتظار لمسافري الدرجة الأولى، وجائزة أفضل مقعد على درجة رجال الأعمال، وذلك خلال جوائز سكاي تراكس العالمية. كما نالت الناقلة القطرية جائزة أفضل درجة رجال أعمال في العالم، وجائزة أفضل درجة رجال أعمال: الشرق الأوسط، وجائزة أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط، وجائزة أفضل درجة سياحية: الشرق الأوسط، وغيرها الكثير من الجوائز خلال حفل توزيع جوائز تريب أدفايزور.
وتبقى اتفاقية مجموعة الخطوط الجوية القطرية مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) أهم الاتفاقيات الرياضية التي أبرمتها خلال الفترة الماضية. وشاركت الناقلة القطرية خلال العام المالي 2018-2019 في بطولة كأس العالم لكرة القدم في روسيا التي كانت أهم البطولات الرياضية خلال العام. كما أبرمت الناقلة اتفاقيات شراكة لعدة أعوام مع فرق بايرن ميونيخ لكرة القدم، وروما الإيطالي لكرة القدم، وبوكا جونيورز الأرجنتيني لكرة القدم، وبروكلين نتس لكرة السلة. وتأتي هذه الاتفاقيات الرياضية ضمن التزام الناقلة بالتقريب بين الشعوب من مختلف أنحاء العالم.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below